ar

المالية الاسرائيلية تشطب اسم العراق من قائمة “الدول الأعداء”

القرار يتيح اقامة تبادل تجاري بين بغداد وتل ابيب

صورة للعلمين الاسرائيلي والعراقي

ديجيتال ميديا ان ار تي

اعلنت وزارة المالية الاسرائيلي، تشطب اسم العراق من قائمة الدول الاعداء حتي شهر اذار المقبل، على خلفية التقارير الواردة عن زيارات سرية لوفود عراقية الى اسرائيل.

وبحسب وكالة سبوتنيك روسية، فقد وقع وزير المالية الإسرائيلي، موشيه كحلون، قبل ايام على مرسوم خاص يحدد فيه أن العراق ليس “دولة عدوة” كما هو معرف في القانون الإسرائيلي، ويتم بذلك شطبه من القائمة حتى شهر آذار المقبل، ما يتيح إقامة تبادل تجاري معه.

ويأتي مرسوم الوزير الإسرائيلي على خلفية التقارير الواردة عن زيارات سرية لوفود عراقية إلى إسرائيل؛ بحسب الموقع الإلكتروني (24i)  

ويقول المرسوم الذي وقعه كحلون، إنه بموجب الصلاحيات الممنوحة له “بموجب البند 3 (2) من الأمر التجاري 1، إنني أمنح موافقة عامة بأن يتصرفوا مع العراق، حتى 31 آذار 2019 على أنها ليست عدو بالمعنى المطلوب ضمن الأمر التجاري”.

وتشمل قائمة “دول عدوة”، بموجب القانون الإسرائيلي كل من (سوريا، لبنان، اليمن، إيران والسعودية).

يشار إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية كشفت عن زيارات سرية لثلاثة وفود عراقية إلى إسرائيل، وأثار الخبر ضجة كبيرة في العراق.

جدير بالذكر ان وزارة الخارجية الإسرائيلية ذكرت في تغريدة سابقة أن عدد الذين زاروا إسرائيل 15 شخصا، وهم “شخصيات سنية وشيعية لها تأثير في العراق، زاروا متحف ياد فاشيم، لتخليد ذكرى ضحايا المحرقة، واجتمعوا بأكاديميين ومسؤولين إسرائيليين”، موضحة أن وزارة الخارجية تدعم هذه المبادرة.

من جانبها، نشرت مجلة “يسرائيل ديفينس” نص موافقة كحلون على خروج العراق من قائمة “دول عدوة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*