ar

عشيرة الشمر العربية تقيم مجلس عزاء بوفاة أمير الإيزيديين في كردستان والعالم

في خطوة تعبر عن أخوة الشعوب والتعايش المشترك ومبادئ التسامح والتشارك، أقامت عشيرة الشمر العربية  مجلس عزاء بوفاة  أمير الإيزيديين في كردستان والعالم, مير تحسين بك, شارك فيه وفود من مناطق شمال سوريا، وشنكال وباشور كردستان.

وتوفي أمير الديانة الإيزيدية في كردستان والعالم, الأمير تحسين علي بك يوم الاثنين 28 كانون الثاني2019في إحدى مشافي مدينة هانوفر الألمانية، عن عمرٍ ناهز 86 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض.

وتجسيداً لعلاقات التعايش المشترك بين المكونات والأديان والثقافات أقام اليوم الحاكم المشترك لإقليم الجزيرة وشيخ عشيرة شمر العربية حميدي دهام الهادي مجلس عزاء بوفاة الأمير تحسين بك، وذلك في مقر إقامته في قرية تل علو التابعة لناحية تل كوجر في مقاطعة قامشلو.

وتوافد إلى  مجلس العزاء العشرات من وجهاء وأهالي مناطق شمال سوريا وأعيان الإيزيديين وأعيان العشائر العربية والكردية وممثلين عن السريان، إضافة إلى وفود إيزيدية من شنكال ووفد حزب الحرية والديمقراطية في شنكال وممثلين عن الإدارة الذاتية في إيزيدخان ووفود إيزيدية قدمت من مدينة دهوك في باشور كردستان،  بالإضافة إلى وفود ممثلة عن الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا وممثلين عن الأحزاب السياسية.

مجلس العزاء شكل لوحة  تعبر عن ثقافة أخوة الشعوب والتعايش المشترك بين مكونات شمال وشرق سوريا.

واستقبلت الوفود من قبل شيخ عشيرة شمر حميدي دهام الهادي وممثلين عن الايزيدين والسريان والكر د، وخلال ذلك تم الترحيب بالضيوف من شنكال وباشور كردستان ووفود في اقليم الجزيرة من قبل عضو مجلس  اتحاد السريان الياس يوحانن.

ومن ثم القى الشيخ حميدي دهام الهادي كلمة قائلا” نحن نشعر بالحزن والفرح بآن واحد حزنا على فقيدنا وفرحين بالأطياف المتواجدة من وإيزيديين وسريان وعرب “.

دهام تابع” هذا التجمع هو واجب تاريخي  وليس بالجديد لأن لا مستقبل بدون تاريخ نقوم بترميم لتاريخ مشرف  لكن من كثر الصدمات التي ألحقتها الظروف بنا وحالة التمزق والتشرد  التي تشهدها المنطقة ونتمنى أن يكون هذا التجمع نواة خير لكافة  شعوب المنطقة ما نفعله اليوم هو تاريخ لنا لغد افضل.

وكما تحدث الرئيس المشترك  لمجلس الادارة الذاتية في شنكال  حسن حجي  قائلا” باسم أهالي شنكال وباسم والإدارة الذاتية ومؤسساتها نشكر جميع الحاضرين ونعتبر وفاة سمو الأمير خسارة لجميع المكونات على المستوى الإقليمي وعلى المستوى الدولي لأنه كان خيمة لجميع المكونات”.

كما وألقيت إلى جانب كلمات من قبل السريان، عشيرة الجبور العربية تقدمت بالعزاء لوفاة الامير تحسبن بك واشارات إلى أخوة لشعوب بين مكونات المنطقة .

فيما استمر توافد المعزين لمجلس العزاء حتى ساعات المساء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*