ar

تقرير عن تأريخ شاه سوار في قرية بيبان

Bilden kan innehålla: 1 person

( مأخوذ من مقالة الأخ سالم كافان )

.نبذة عن بيبان —- قرية شاه سوار

قرية بيبان أو قرية شاه سوار ( عنوان الدراسة ) قرية صغيرة بعدد سكانها نسبة الى بقية القرى الايزيدية-ولكن لها ثقلها ووزنها ورزانتها بين جميع الايزيديين – ( لدينا هنا في موقعنا الرائع بحزاني . نت كتاب رائعين يكتبون في كل المواضيع ولكن قليل منهم يكتب عن القرى والمناطق الايزيدية لذلك كتبت هذه الدراسة النظرية عن قريتي والهدف هو لتعريف كل الايزيديين بهذه القرية ولتجديد المعلومات لدى البعض الاخر وخاصة للذين يعيشون في المهجر أنا أرى أيضا هذا من واجبنا ) .في الستينات والسبعينات والثمانينات من القرن الماضي كانت القرية ملاذا آمنا لكل الايزيديين ، فعندما كان سكان قرية ما يضطرون للهجرة ومغادرة قريتهم بسبب (الحروب والتهديد و المشاكل الداخلية للعراق ، الدينية والقومية والسياسية )، كانت أبواب القرية مفتوحة دائما لهم ويساندون اخوانهم في السراء والضراء ،اضافة الى ذلك فان عوائل كثيرة من سنجار سكنت القرية في محنهم ووجدوا كل الراحة والضيافة الايزيدية .

الموقع :

قرية بيبان تقع في شمال مدينة الموصل بحدود 45 كيلومتر على سهل منفتح على الجهات الاربعة ،يحدها من الشمال سلسلة قرى أيزيدية-بوزان-كرساف – خورزان – تفتيان – كابارة .ومن الجنوب قرى دوغات – سريشكة – خوشابا – نفيرية – شيخكة . ومن الشرق -الجراحية – النصيرية . ومن الجنوب الغربي قرية حتارة ومن الشمال الغربي ناحية القوش .وتقع القرية أيضا على الطريق الرئيسي الذي يربط مدينة دهوك بقضاء الشيخان وقضاء عقرة . والقرية أيضا نقطة وصل بين جميع القرى الايزيدية تقريبا فمن جهة الغرب والشمال الغربي والجنوب ( مجمع خانك – مجمع شارية – مجمع بابيرة – قرية حتارة – قرية دوغات -قرية سريشكة -قريتي خوشابا ونفيرية ) ومعبد لالش النوراني في الشمال الشرقي ، وقضاء الشيخان ومجمع مهد وناحية باعذرة وقريتي الجراحية والنصيرية من جهة الغرب .

المساحة والسكان :

القرية القديمة مساحتها بحدود 210.000 الى 250.000 الف متر مربع أما الان فهي قرية حديثة ومزدهرة ومترامية الاطراف بفضل العمران والبيوت الجديدة وترميم وتجديد البيوت القديمة .والبيوت الجديدة كبيرة نسبيا ومتباعدة عن بعض نوعا ما لذلك فان القرية أخذت مساحة كبيرة . عدد سكانها لايتجاوز 3500 شخص كحد أقصى ، ثلثهم يعيشون في اوربا وخاصة في ألمانيا والسويد .

Bilden kan innehålla: en eller flera personer, personer som står, himmel och utomhus

Bilden kan innehålla: en eller flera personer och utomhus

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*