ar

أسباب وأعراض إلتهاب البروستاتا أحذر منها

f

من المعروف أن إلتهاب البروستاتا هو عبارة عن إلتهاب في غدة البروستاتا التي تعتبر جزء من الجهاز التناسلي للذكور و تتواجد أمام فتحة الشرج وأسفل المثانة .

يصاب بهذا المرض تقريبا مليوني شخص سنوياً لذلك يجب عليك أن تكون علي معرفه بأسباب حدوث إلتهاب البروستاتا وذلك من أجل تجنب العوامل التي تؤدي الي هذا الألتهاب ، حيث سنتعرض لمناقشة كافة هذه الأسباب من خلال المقال التالي :

اعراض إلتهاب البروستاتا

من الممكن أن تتحسن أعراض التهاب البروستاتا سرِيعاً أو تستمر لمدة شهرين وتظل تتكرر مرة أخري

بعض الاعراض والعلامات الشائعة لإلتهاب البروستاتا تشمل الاتي :

  • صعوبة في التبول اي صعوبة في تدفق البول (نزول البول علي هيئة قطرات)
  • حرقان أثناء التبول.
  • التبول كثيرا خاصاً ليلاً.
  • نزول دم مع البول.
  • بول معكر.
  • الشعور بالم في المنطقة بين فتحة الشرج وكيس الخصيتين والم في البطن واسفل الظهر والفخذ.
  • عدم الشعور بالراحة في الخصيتين أو القضيب.
  • ألم شديد أثناء عملية القذف.

عوامل تساعد علي الإصابة بإلتهاب البروستاتا

  • أن تكون رجل في منتصف العمر او صغير في السن.
  • أن تكون تعرضت للإصابة بإلتهاب البروستاتا من قبل.
  • أن تكون تعرض الي كسر او إصابة في منطقة الحوض.
    الجفاف.
  • أن تكون مصاب بعدوي في المثانة التي تنقل السائل المنوي.
  • أن تكون مصاب بالإيدز.
  • اذا كنت تستخدم الأنبوب الذي يتم وضعه داخل مجري البول.
  • أن تكون تعرضت الي اختبار خزعة البروستاتا من قبل

مضاعافات إلتهاب البروستاتا

  • الإصابة بالعدوي البكترية بالدم.
  • تكون تجويف معبأ بالصديد في البروستات.
  • إلتهاب الانبوب الملفوف المرتبط بالخصية من الخلف.
  • العقم المنوي.

في بعض الحالات التي لم يتم فيها علاج إلتهاب البروستاتا تؤدي الي المزيد من العدوي والمشاكل الصحية الأخري

أسباب إلتهاب البروستاتا

يوجد العديد من الأسباب وراء حدوث إلتهاب البروستات فبعض هذة الأسباب مرتبط بالحالة الصحية للبروستات نفسها وعلي الرغم من ذلك بعض هذة الأسباب يكون نتيجة لمشاكل صحية التي لا علاقة لها بالبروستات نفسها لكنها تؤثر عليها.

العدوي البكتيرية
من الممكن أن يحدث إلتهاب البروستات البكتيري الحاد بسبب سلالات مختلفة من البكتريا، أثبتت الدراسات الي أجريت عن إالتهاب البروستات أن الإصابو بعدوي في البروستات تبدأ بأن البكتريا في البول تدخل الي البروستات ولعلاج هذة العدوي نستخدم المضادات الحيوية.
اذا لم تقضي علي هذة البكتريا فإن فمن الممكن أن تتكرر هذة الإصابة او أنك تجد صعوبة في علاجها.

هناك نوعان من التهاب البروستاتا البكيتيري

  • التهاب البروستات البكتيري الحاد: الذي في الغالب يبدأ فجاءة ويصاحبه أعراض مثل أعراض الإصابة بنزلات البرد.
  • التهاب البروستات البكتيري المزمن: يعاني المريض من أعراض طفيفة لذلك من الصعب علاجة بكفاءة.
  • بكتريا الاي كولاي (E. Coli) هي النوع الأكثر شيوعا في حدوث التهاب البروستات البكتيري ولكن يوجد انواع أخري من البكتريا ايضا تتسبب في حدوث هذا الإلتهاب.

الألم الحوضي المزمن
انة واحد من أهم الأسباب لحدوث إلتهاب البروستات الذي يجب علي القارئ معرفته جيداً.
وفقاً للأبحاث ، الحالات التي تصاب بإلتهاب البروستات الغير بكتيري تمثل تقريباً 90% من كل الحالات المصابة بالتهاب البروستات. تقريبا نصف الحالات تكون بسبب مشاكل في الضغط الحوضي او عضلة قاع الحوض.لعلاج الألم الحوضي المزمن يجب عليك ممارسة تمارين كيجل.

الإستجابة المناعية
عند الحديث عن اسباب حدوث إلتهاب البروستات يجب أن لا ننسي الإستجابة المناعية،بعض المرضي يهتمون بالجهاز المناعي وانة من الممكن أن يكون سبب في الإصابة بإلتهاب البروستات.وهذا يجعل هذا الخلل مماثل لإلتهاب المفاصل الروماتيدي ،السكر،الربو،الذئبة الحمراء،الحساسية وبعض الأمراض الأخري.

الإضطرابات نتيجة التوتر المزمن
التوتر المزمن واحد من أسباب حدوث إلتهاب البروستات الذي لا يجب أن نتجاهله.
وفقاً للأبحاث وجدنا أن التوتر العصبي العضلي والضغط العصبي والأضطراب الحوضي والصحة النفسية للشخص ممكن أن تكون سبب للإصابة بإلتهاب البروستات ، الرجال الذين يعانون من التهاب البروستات الناتج عن التوتر المزمن لا تظهر عليهم أعراض العدوي ولكن يعانون من تهيج مزمن في الأعصاب والعضلات في منطقة القاع الحوضي،بعيداً عن الألم فإن أعراض إلتهاب البروستات ممكن أن تؤدي إلي مشاكل صحية عند القذف او التبول او في حركة الأمعاء.

الشعور بالألم في البروستاتا
ان السبب الفعلي للإصابة بإلتهاب البروستاتا يكون نتيجة للألم الحوضي الذي يجدث لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر مع الإصابة بعدوي الجهاز البولي،ويتراوح الألم من بسيط الي شديد.

بعض العوامل المؤثرة في هذة الحالة:

  • الإصابة بعدوي بغدة البروستات من قبل.
  • إلتهاب الأعصاب المحيطة بغدة البروستاتا.
  • ارتجاع البول الي البروستات.
  • تلف عصب يتسبب في الألم.
  • الضغط العصبي والقلق.
  • ضعف عضلات الحوض.
  • عدم راحة الأمعاء و التعب المزمن.

الإصابة بعدوي بكتيرية من قبل:
أذا كنت تعرضت لعدوي بكتيرية من قبل سواء كانت عدوي الجهاز البولي او عدوي بكتيرية أخري فهذا من الممكن ان يؤثر إذا كنت سوف تصاب بإلتهاب البروستات او لا.
هذا النوع من إلتهاب البروستات من أصعب الأنواع علاجاً لأن من الصعب التعرف علي السبب الفعلي للعدوي ، إذا كنت تعاني من عدوي بكتيرية سابقة خاصاً عند تكرار إصابتك بإلتهاب المجري البولي التي تبدو ألأ تختفي فعليك الذهاب الي الطبيب فوراً ومن الهام جداً أن تتبع تعليمات الطبيب وتستمر بالعلاج حتي تتأكد من إختفاء جنيع الأعراض.
في الحقيقة أنهم من الأسباب الشائعة لألتهاب البروستات،لذلك يجب عليك ان تعالج هذة العدوي تماماً بقدر الإمكان حتي تقلل من فرصة الإصابة بإلتهاب البروستاتا.

بعض المهن
وفقاً للأبحاث عن المهن التي يعرض أصحابها للإصابة بإلتهاب البروستاتا. بعض المهن ممكن أن تزيد من حدوث إلتهاب البروستاتا،علي سبيل المثال المهن التي تتطلب منك رفع أشياء ثقيلة ممكن أن تتسبب في ضغط علي البروستات خاصاً اذا كنت ترفع أشياء ثقيلة والمثانة ممتلئة قد يؤدي الي تلف البروستات،حيث أن البول الذي ياتي من المثانة ممكن ان يرجع الي البروستات ، البكتريا التي تأتي من البول ممكن أن تؤدي الي التهاب البروستات ومن الممكن أن تحتاج الي العلاج بالمضادات الحيوية.

بالإضافة الي ذلك،بعض المهن الأخري ممكن ان تزيد من فرص الإصابة بإلتهاب البورستات مثل أعمال البناء وقيادة المقطورات، قد يتسببوا في الإهتزاز الشديد ويلهب البروستات لوقت طويل.

بعض المهن مثل قيادة المقطورة وعامل الألة وأعمال البناء ممكن أن تكون لها تاثير سلبي علي البروستات، في الواقع انهم من ضمن الأسباب الشائعة لحدوث إلتهاب البروستات الذي يجب ان تعرفها وتتزكرها جيداً.

الحساسية الغذائية
الحساسية الغذائية ممكن أن تتسبب في التهاب البروستات ،أعراض الحساسية الغذائية ممكن أن تشمل وجع في البطن،غثيان،قئ وإسهال.

  • الحساسية الغذائية معروف بأنها استجابة للجهاز المناعي لذلك فإن أعراضها من الممكن أن تؤثر علي الجسم بأكمله ، من الممكن أن تؤدي الحساسية الغذائية الي حكة وهرش بالجلد وهبوط مفاجئ بضغط الدم وصعوبة في التنفس وصعوبة بالبلع.

السبب وراء اعتبار حساسية الأغذية هي أحد أسباب الإصابة بإلتهاب البروستات هو أن بعض المرضي من الممكن أن يتعرضوا الي علامات وأعراض شديدة عندما يتناولون بعض الأطعمة مثل المعكرونة والخبز والمخبوزات في الغالب هذة الأطعمة مرتبطة بالحساسية الغذائية.لذلك يجب عليك أن تجرب أن تتناول نظام غذائي خالي من القمح حتي يساعد الطبيب في تحديد اذا كان القمح هو السبب في التهاب البروستات أم لا.بالإضافة الي أن بعض الرجال يلاحظون أن هذة الأعراض تزداد سوءاً عند تناولهم أطعمة بها توابل او حمضيات.

العدوي المنقولة جنسياً
علي الرغم من أن العدوي المنقولة جنسياً تتسبب في حدوث حالات قليلة من إلتهاب البروستات ولكن لهم تاثير سواء كنت تعاني من إلتهاب البروستات أم لا.
علي سبيل المثال ، إذا كنت تمارس الجنس عن طريق فتحة الشرج فإن ذلك يؤدي الي التهاب وتهيج البروستاتا فتسمح بدخول البكتريا الي جسمك بهذة الطريقة.من الضروري أن تستخدم حماية (واقي ذكري)حيث أن هذة الطريقة تقلل من العدوي المنقولة جنسياً وتقلل من البكتريا التي تتسبب في الإصابة بإلتهاب البروستات.
وهذة من الأسبااب الهامة للإصابة بإلتهاب البروستات التي يجب عليك الا تتجاهلها.

الجفاف
واحد من احد الاسباب الشائعة للإصابة بإلتهاب البروستات التي لا يجب أن نتجاهلها.
الجفاف هو فقدان المعادن والماء المهمان لقيام الجسم بوظائفة.أنت من الممكن ان تصاب بالجفتف عندما تفقد كمية من السوائل أكبر من الكمية التي تقوم بتناولها.

عندما يصاب الرجل بالجفاف فإن فرصة حدوث إلتهاب المثانة والتهاب البروستات تزداد.
بعض أعراض الجفاف هي صداع،الدوار،عدم القدرة علي التفكير وتشنجات عضلية والإحساس بالتعب والإرهاق.

بعض الأشخاص لا يعرفون اذا كانوا مصابون بالجفاف أم لا،كي تعرف كمية الماء التي يجب عليك شربها يوميا حتي تتجنب حدوث الجفاف يجب ان تستخدم قاعدة الإبهام.
اذا كنت تقوم بممارسة تمارينات عنيفة في درجة حرارة عالية، يجب عليك أن تشرب ماء اكثر من الطبيعي.

إصابة في منطقة الحوض

هذا سبب أخر من الأسباب الشائعة للإصابة بإلتهاب البروستات الإصابة في منطقة الحوض ممكن ان تشمل إصابة رياضية مثل الدرجات النارية او الدرجات او ركوب الخيل ، فهي عبارة عن حادث او جراحة تشمل الحوض والفخذ او البروستات ، هي ايضا مرتبطة بالألم والتهاب البروستات واعراض التهاب المجري البولي.

التهاب البروستات الناتج عن إصابة في منطقة الحوض ممكن أن يعالج بطريقة طبيبعية عن طريق استخدام ملحقات من الطبيعة.كل المصابين بإلتهاب بروستات مزمن ممكن أن يخففوا الالم عن طريق عمل حمام للمقعدة او إستخدام وسادات.ومن الممكن ايضا أن يستخدموا الطب البديل مثل علاج نقاط التوتر العضلي وتدليك البروستات والإرتجاع البيولوجي والعلاج بالإبر لإلتهاب البروستات.

فنستنتج من كل ما سبق ، أنه لا يوجد سبب محدد لإصابة بإلتهاب البروستات ولكن يمكنك أن تقلل من فرص الإصابة بها عن طريق شرب كمية كبيرة من الماء وتجنب رفع أشياء ثقيلة وأن تعالج العدوي البكتيرية تماماً وتستخدم واقي ذكري عند القيام بالعملية الجنسية.

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*