ar

مفوضية حقوق الانسان تشارك في فتح مقابر سنجار وتدعو الى محاسبة داعش وانصاف عوائل الضحايا

مفوضية حقوق الانسان تشارك في فتح مقابر سنجار وتدعو الى محاسبة داعش وانصاف عوائل الضحايا

شاركت المفوضية العليا لحقوق الأنسان في العراق ، اليوم الجمعة ، في أعمال فتح المقابر الجماعية للضحايا الأبرياء الأيزيديين في قضاء سنجار .

وأكدت السيدة المفوض ( فاتن عبدالواحد الحلفي) عضو مجلس المفوضية المشارك في الفعالية ، أن المقابر الجماعية للعراقيين الأيزيديين الابرياء في محيط قرى كوجو ستظل شاهد أثبات وأدانه على جرائم تنظيم داعش الأرهابي المجرم ووسام فخر وأنتماء للضحايا العراقيين الأيزيديين الأبرياء من النساء والأطفال الذين رووا بدمائهم الطاهرة الزكية أرض سنجار بسهولها وجبالها .

ودعت عضو مجلس المفوضية العليا لحقوق الانسان السيدة الحلفي المقرر الدولي الخاص بتوثيق جرائم تنظيم داعش الارهابي السفير ( كريم خان) الى تضمين صور بشاعة اجرام تنظيم داعش بحق النساء والاطفال الايزيديين في ملف ادانه هذا التنظيم المجرم ، كما وطالبت الحكومة العراقية والسلطة القضائية الى أعتماد الادلة الجرمية كدليل أدانه لعناصر التنظيم الارهابي الذين استلمتهم الحكومة العراقية من سوريا مؤخرا” لينالوا جزائهم العادل ولضمان جبر الضرر للضحايا المدنيين العراقيين الأبرياء .

ومن جانبه ، قال عضو مفوضية حقوق الانسان في العراق د. فاضل الغراوي ان المقابر الجماعية في كوجو وسنجار دليل على اكبر جريمة إبادة جماعية بحق الايزيدين وندعو الحكومة إلى ملاحقة المجرمين وانصاف عوائل الشهداء.

وأضاف الغراوي في خلال مشاركته مع وفد المفوضية في مراسيم التأبين الخاص بافتتاح المقبرة الجماعية في قرية كوجو في قضاء سنجار التي ارتكبت فيها عصابات داعش جرائم ممنهجة بقصد الإفناء الكلي للايزديين وبرعاية رئاسة الوزراء ومؤسسة الشهداء والأمم المتحدة وبالتنسيق مع فريق التحقيق الدولي المعني بتوثيق جرائم داعش ان أنصاف الضحايا يستدعي تقديم الجناة للعدالة وتوثيق وتدويل هذه الجريمة .
وتابع اننا نطالب بإعادة اعمار قضاء سنجار والإسراع باكمال تعويضات المواطنين وتامين متطلبات العودة الطوعية للنازحين وتحقيق التعايش السلمي وفتح كافة المقابر الجماعية وإقامة نصب تذكاري لتخليد شهداء مجزرة سنجار.

ايزيدخان ميديا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*