ar

الفريق الدولي يعتزم فتح “11” مقبرة أخرى لضحايا الإيزيديين في قرية كوجو

f

article image
.

أعلنت أمانة مجلس الوزراء، السبت، عن مواصلة عمليات حفر وافتتاح “11” مقبرة جماعية في قرية كوجو التابعة لقضاء سنجار في محافظة الموصل.

ونقل بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (16 آذار 2019) تأكيدات مدير عام المنظمات غير الحكومية في الامانة العامة لمجلس الوزراء محمد طاهر التميمي، ان “اولويات العمل تصب في تحديد هويات الضحايا وتثبيت اعدادهم بما يتيح لعوائل الضحايا معرفة مصير أبنائهم”.

وأضاف التميمي ان “الفرق المختصة المشتركة لن تتوقف لحين اكمال فتح المقابر الجماعية في سنجار والتي بلغ عدد المكتشف منها (73) مقبرة، متوقعا ان “تشمل عمليات الحفر افتتاح 11 مقبرة اخرى في قرية كوجو”.

وأوضح البيان أن العراق سيعمل بقرار مجلس الأمن رقم 2379 القاضي بإنشاء تحقيق مستقل يرأسه مستشار خاص بهدف دعم الجهود الوطنية الرامية الى مسائلة داعش والعمل على جمع كل الادلة على فداحة كل الجرائم المرتكبة من خلال التعاون بين  المؤسسات الوطنية وفريق التحقيق الدولي برئاسة المبعوث الخاص للأمين العام في الامم المتحدة، المستشار كريم خان، كما سيعمل الفريق المشترك بمساعدة قضاة عراقيين وخبراء جنائيين لضمان الاحترام الكامل لسيادة العراق قضائيا على جميع الجرائم المرتكبة على أراضيه.

وذكر البيان أن “الحكومتين الاتحادية واقليم كردستان وبعثة الامم المتحدة تتابع قضايا المختطفين الإيزيديين من النساء والأطفال وتعمل على تحريرهم واعادتهم الى البلاد”.

واشرفت الامانة العامة لمجلس الوزراء بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي ووزارة الصحة ومؤسسة الشهداء وبالتنسيق مع فريق التحقيق الدولي (UNITAD)، على فتح اول مقبرة جماعية في قرية كوجو بقضاء سنجار والتي تضم رفات عشرات الايزيديين الذين قضوا على يد تنظيم داعش.

ناس

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*