ar

المفتول : الباحث سالم الرشيداني

f

المفتول أسم يطلق على خيطان من الصوف الأحمر والأبيض يرمزان الى نور الخالق وقد ورد المفتول والطوق في
[ دعاء الطوق المقدس]:
سبقة من دعاء القول المقدس:
توكا ومفتولا – ما لسه ر سه ري خوا قبولا – خودي نورا ل سه ر نورا .
وهناك سبقة اخرى تضاف عند لبس الخرقة تخص طبقة الفقراء , ثم هناك المحك وهو حزام احمر من الصوف يلبسه الفقير في وسط الجسم يربط الى الخاتم المقدس ، كما هناك الوشاح الاحمر وهو ضمن ملابس رجال الدين
.
الخيط الاحمر :
كثير من الذين يطوقون سواعدهم بالخيط الاحمر ولا يعرفون شي عن فوائد ومكونات هذا الخيط .

يغزل الخيط [المفتول , الطوق ] من صوف الأغنام [حصراً] ويصبغ بلون أحمر ثم يبرم مع خيط من الصوف الأبيض , ويربط على معصم اليد أو العنق أو الأثنين معاً بالإيزيدياً ], وتتلى ادعية عند ربطه من قبل رجال دين , طلباً للشفاعة وتحقيق الأماني كطلب رزق أو ستر أو نجاح أوشفاء من مرض .. .. ..الخ .

هل الإيزيديون لوحيدون في ربط الخيط ؟.

هذا الأمر دارج عند كثير من اتباع لديانات بمذاهبها المتعددة , وقد تختلف مادة صنع الطوق وألوانه من اعتقاد ديني لآخر , إلا انه يستخدم لنفس الغايات , واللون الأحمر هو الغالب من بين الألوان لجميع الاعتقادات وتستخدم الوان أخرى كالأبيض والأخضر والوردي أيضاً.

ماذا يعني الخيط الأحمر؟.

يعرّف الخيط الاحمر على انه تميمه يجلب الحظ والازدهار والموده , ويعمل بمثابه جهاز استقبال للطاقات الإيجابية التي تحيط بنا , وتتمثل المهمه الرئيسيه لهذا الخيط في استبعاد جميع الطاقات السيئه وتقليل الأفكار السلبيه , لكي يمكن امتصاص المشاعر الجيّدة وفقاً للإيمان الإيزيدي لجذب المال والحب والأمل والحكمة والشفاعة.

لماذا خيط الصوف ؟ .

الرأي العلمي هو ان خيط الصوف له تأثير على الشعيرات الدموية والدورة الدموية , فهو يخفف من الالتهاب ويزيل التوتر ويسرع بشفاء المنطقة المصابة لاحتواء اليافه الطبيعة على ماده جيلاتينية كثيفة لونها اصفر هي [اللانولين ] , تذوب هذه المادة بحرارة الجسم فيمتصها الجلد فتنشّط الدورة الدموية فتأثرالمادة على العضلات والمفاصل وتعالج ازماتها وتشكل هذه المادة [ 12%] من وزن الصوف وتستخدم الان في صنع المراهم العلاجية ومواد التجميل , لذا يعتبر الصوف من اهم المواد في مجالي الصحة وتنظيم الحرارة حيث تسمح تركيبته للجلد بالتنفس ويستخدمه الناس لشفاء امراض الاسنان واوجاع الراس والظهر بوضع كمية من الصوف على مكان الألم , والصوف مصدر ضعيف للكهرباء الساكنه مما يعطي ثاثير علاجي ممتاز يشعر به العليل .

الطوق للعلاج الروحي :

لماذا يطوق المعصم بخيط الصوف ؟.
يعتقد اتباع معتقدات الكاباليه ان البوابه الى جسم الإنسان و الطاقه السلبيه هي اليد اليسرى , وعليه فالرغبه في النجاح بالحياة والحصول على نتائج مميزة يتعلق بالمعصم الايسر.

من له الحق أن يضع لك الخيط ؟

ايزيدياّ دأب الشيوخ والأبيار القيام بهذه المهمة , حسب ما تقتضي حاجة المريد وعموماً شد خيط الطوق يكون في بيوت الشيوخ والأبيار وأمام المزارات في دور العبادة , كذلك في الأديّرة والكنائس لدى المسيحيين , والتكايا والجوامع والحسينيات للمسلمين ,
اتضح من خلال البحث انه يمكن لأي شخص مؤمن بقدرات الخالق ان يقوم بشد الخيط لك اذا رغبت , وفي اللحظة التي ترغب بذلك لان الشخص المحب يسعى الى تحسين حياتك
.
ويجب ان يكون شد الخيط في معصم اليد اليسرى ويعقد سبعه عقد , كل عقده تمثل رغبه من الرغبات التي ترغب بتحقيقها , ولا يقتصر الأمر على رجال الدين في المجتمعات المتحضرة فيمكن ان يكون الوالد او الوالده او افضل صديق او شخص قريب من حياتك وهذا اعتقاد كثير من الناس المحظوظين ومشاهير العالم الذين طوقوا معاصمهم بالخيط الاحمر , فالخيط سبب لنيل المطلوب , هكذا قدر له مقدر الاقدار ويزداد مفعوله بإيمانك الراسخ بالروح العظمة وثقتك بالقدرة الإلهية المطلقة , لذلك كانت الجدات يربطن في اعناق ومعاصم الاولاد خيطا احمر من الصوف اعتقادا منهم ان ذلك يحمي من العين الشريرة .

حالة ربط القدم بالخيط الاحمر:

كنا صغاراً نسبح في مياه الجداول والأنهار وفي أماسي ايام الثلاثاء على الأربعاء نتلقى وصايا ألأكبر سناً في العائلة بربط خيط من الصوف ة الأحمر بإبهام الرجل اليسرى , لتلافي حصول امر مكروه والعمليه كانت للتخلص من الارواح التي تجلب طاقة سلبيه .
ملاحظة :
شكر وتقدير لكل من امدني بمعلومات عن الموضوع .

سالم الرشيداني
باحث في الشأن الإيزيدي

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*