ar

بارزاني يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لإقليم كردستان العراق

f

أدى رئيس وزراء إقليم كردستان العراق السابق، نيجيرفان بارزاني، اليوم الاثنين، اليمين الدستورية بوصفه رئيساً منتخباً للإقليم، وسط حضور رفيع على مستوى العراق والعالم.

وانتخب برلمان إقليم كردستان العراق، نهاية مايو الماضي، بارزاني مرشح “الحزب الديمقراطي الكردستاني”، رئيساً للإقليم بغالبية 68 صوتاً من مجموع الأعضاء الحاضرين البالغ عددهم 81 من أصل 111 برلمانياً.

وانطلقت مراسم أداء القسم، صباح اليوم الاثنين، في قاعة سعد عبد الله بأربيل، عاصمة الإقليم، وبحضور الرئيس العراقي، برهم صالح، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، والعديد من الوفود والمسؤولين والشخصيات من العراق والعالم.

وإلى جانب زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني ورئيس إقليم كردستان العراق السابق، مسعود بارزاني، ألقى كل من رئيس العراق برهم صالح، ورئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، وممثل رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، كلمات خلال المراسم.

وشارك كل من وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، ووزير الخارجية الألماني هايكو ماس، ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، والعديد من السفراء وقناصل دول العالم في العراق والإقليم، في المراسم.

وعُلق منصب رئاسة الإقليم، منذ نوفمبر 2017، عندما أعلن الرئيس آنذاك، مسعود بارزاني، عدم نيته للترشح مجدداً. وكان بارزاني يشغل المنصب منذ توليه الحكم عام 2005.

ومنذ ذلك الحين تم تفويض صلاحيات رئاسة الإقليم إلى رئيس الوزراء ورئيس البرلمان والسلطة القضائية في الإقليم.

وأقر برلمان إقليم شمال العراق، في 8 مايو الماضي، مشروع قانون “تفعيل مؤسسة رئاسة الإقليم وتعديل طريقة انتخاب رئيس الإقليم لحين إقرار دستور الإقليم” بـ89 صوتاً.

من هو نيجيرفان إدريس مصطفى بارزاني؟

ولد بارزاني في 21 سبتمبر عام 1966 في منطقة بارزان، وهاجر مع عائلته إلى إيران عام 1975.

التحق نيجيرفان بارزاني بكلية العلوم السياسية في جامعة طهران، وأصبح عضواً في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1989.

في 2006 أصبح رئيساً لوزراء الإقليم وبقي في المنصب حتى 2009، وأصبح نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في مؤتمر الحزب الثالث عشر 2010.

وأعيد انتخابه رئيساً للوزراء ليبقى في هذا المنصب منذ عام 2012، وحتى صباح اليوم الاثنين. وبارزاني متزوج وهو أب لـ5 أبناء.

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*