ar

ايزيديو سوريا يحررون مختطفي شنكال وشنكاليون يطالبون بحماية اطفال الدواعش ؟  : فرماز غريبو

f

منذ أن بدأت المذبحة (الإبادة الجماعية )رقم 74؟ في 3-8-2014م ضد الإيزيديين وشملت المذبحة كل الإيزيديين دون تمييز ,لأن الإبادة لم تكن في شنكال أو بقرية معينة كما يدعي البعض ,بل الإبادة كانت موجهة ضد كل الإيزيديين بكل مكان يتواجدون فيه  وبشكل مخطط ومتفق عليه من قبل الكثير من الجهات ,بسوريا والعراق ,بشنكال وولات شيخ وعفرين وسوريا ’لكن بعض الجهلة وقصيري النظر ,حاولوا جعل الإبادة محصورة بقرية معينة ,مع أن ما حدث بتلك القرية كان لمختار القرية يد فيه,بسبب تصرفه الخاطئ .

ولولا انتباه اهل ولات شيخ للأمر واتخاذهم الحذر والهروب إلى خارج مناطقهم ,لكان قد حدث لهم مثل ما حدث لأهل شنكال تماما ,لكنهم انتبهوا واستطاعوا التخلص من الإبادة .

بعد ذلك أي حدوث الإبادة ,اضطر الإيزيديون في كل مكان على الهروب ,وكان نصيب بعضهم التوجه نحو سوريا .هناك تم ايواء بعضهم في مخيم بالقرب من بلدة المالكية (ديريك)وتوجه قسم منهم لمناطق الإيزيديين وخاصة في منطقة الجراح قرب بلدة القحطانية (تربسبي) .هناك قام الإيزيديون  بالجراح بتقديم كل ما يحتاج إليه هؤلاء وكان عدد العائلات 126 عائلة ,بحيث تم اسكانهم في بيوت الإيزيديين هناك ومن أوربا قامت جمعية كانيا سبي وجمعية زيغن والتجمع الإيزيدي السوري بتقديم المساعدات لهم حتى تم تلبية كل ما يحتاجون اليه طلية فترة بقائهم هناك ,كما قام هؤلاء بنقل 7 قاطرات (كميونات) مملوءة بالحاجات من طعام ولباس وغيرها لمنطقة جبل شنكال ولقرية كولكا بالتحديد بمرافقة ايزيديي سوريا ,واثناء الحصار بذل الإيزيديون كل ما بإمكانهم لأجل تقديم المساعدة لإيزيديي شنكال  ,واثناء المعارك ضد الإرهابيين في سوريا وخاصة في منطقة هجين وباغوز ,شارك ايزيدو سوريا قوات قسد في المقاومة لأجل تحري مختطفي شنكال ,وفعلا تم تحري الكثير منهم ,فقبل اسبوع كان تحرير 3 وقبل شهر كان تحري 13 وهكذا ,وبعد الإتصال الذي حدث بين ايزيديي سوريا في الداخل والخارج تم ارسال وفد من اوربا لأجل العمل على البحث عن مختطفي شنكال بين المخيمات وخاصة مخيم الهول ,وفعلا تم العثور على بعضهم ,وهنا وبعد الإستفسار عرف بأن هناك أيزيديين في مخيم الهول ,لكن لأسباب مثل الخوف أو وجود اطفال فإن الكثير من النساء لاترجعن للوسط الإيزيدي ولكن مع ذلك فإن الجهود مستمرة لأجل العثور على المختطفين والمختطفات     .

لكن ماذا كان موقف البعض من ايزيديي شنكال ؟

صدر قرار  ثاني من المجلس الروحاني ثم صدر قارا ثالث ألغى الثاني وكان السبب في زرع الفتنة بين الإيزيديين في الوقت الذي يعجز هذا المجلس في تعيين أو ايجاد أمير جديد بدل الأمير الراحل ,وكان من الأجدى بهذا المجلس التوقف على امر تعيين أو اختيار أمير لأن الإيزيديين يحتاجون لهذا الأمر أكثر من حماية أطفال الدواعش الذين سيكونون وبالا على الإيزيديين في المستقبل.

بعد ذلك ارتفع صوت آخرين فمنهم من قال :

1-القرار قراها وليس قراري أو قراره أو قرارك ,فهنا نرى بأن مثل هذا القول يدعو لحماية أطفال الدواعش

2-منهم من الذين حصلوا على امتيازات ومناصب وأموال على حساب الدم الإيزيدي وعذرية بناتهم ,يقول الأمر خرج للوسط العالمي ويجب عدم إضاعة ما بنيناه وكأن هؤلاء قد بنوا دولة مجللة للإيزيديين ,لكن كل ماعمله هؤلاء هو الجولات المكوكية فقط ومن دون نتيجة ايجابية حتى الآن , وقالوا بأن الأمر ليس معقدا وانما كل ما هناك هو وجود 200 طفل وهذا موضوع انساني ,هنا يتضح بأن هؤلاء يطالبون بحماية هؤلاء الأطفال

3-منهم من حذا حذوة هؤلاء وساروا على نفس الدرب والطلب وكي يقولوا للغير بأنهم انسانيون أكثر من الإنسانية من دون أن يؤلمهم وجدانهم وضميرهم وما فعل آباء هؤلاء  الأطفال المجرمون بأولاد ونساء الإيزيديين .

من طرف آخر استمعت جيدا للمقابلة التلفزيونية التي أجرتها محطة روداو مع عدد من الإيزيديين ,ووجدت تهرب البعض من الموضوع تماما وتلاعب آخرون بالكلمات ومسح جوخ ,والموقف الإيزيدي كان موقف شخص واحد فقط هو السيد هرمان ميرزا بك الذي تكلم بكل رجولة وصدق ومن دون خوف ,وكان من المطلوب من كل الحاضرين التكلم كما تكلم هرمان وما ازعجني أكثر من الكل كان موقف تلك التي كانت تتدعي بأنها حقوقية والتي نسيت أو تناست ما فعله المجرمون من الدواعش بالنساء الإيزيديات ,وكما يبدو لي فإنها لم تفهم حتى الآن القانون العراقي ولا القانون الإسلامي وكان من المطلوب منها النظر للأمر من زاويتها الحقيقية  والواقعية وأن تعرف بأن التاريخ لاينسى ولايخجل ويتم تسجيل ذلك بحقها بخط اسود حتما.

و سيتم ذكر كل حسب موقفه في التاريخ اليوم وغدا وبعد غد .       

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*