ar

خلجات … إيزيدية- جينوسايد سنجار: خالد علوكة

f

ضاعت سنجار والاسوأ القول ضياع الايزيدية وشعب ومنطقة سنجار تعتبرالذراع الايمن من قوة وعدد الايزيدية . قرائتي للمستقبل وقادم الايام قد اشرت اليه ونشرت بداية جينوسايد سنجار 2014م مقالا بعنوان (جينوسايد سنجار..خاتم البشر) رابطه: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=437409 وقلت في المقدمة {{ ألتاريخ وصل نهايته في “جينوسايد سنجار” بحدوث اكبر مجزرة بشرية جماعية ،وأحدثت انهيار في شكل التنظيم ألاجتماعي والسياسي الراهن بخصائصه الدينية والمذهبية والقومية }} وهذا ماحصل في سنجار بعد 5 سنوات من الجريمة ! ..ومقالا آخر بعنوان ( غداَ قد …لايأتي..!! ) رابطه http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=532943 وفعلا غدا (سعيدا) … لم ولن يأتي ؟ حتى من عفرين مرورا ب سنجار الى جبل قنديل ايضا فُقدت ؟ وبعد أن افقدونا كل شئ .. شرفنا واراضينا وارواحنا واحلامنا لم يعد التاريخ تاريخنا ولا الروح روحنا واحلامنا تبددت واخيرا أفقدونا الوطن ذلك الذي دافعنا عنه وشهدائنا في مقابرنا من اجله تشهد وتهنا في ديار الله.. والغزاة العراة بالمقابل فقدوا أخلاقهم وتاريخهم وآخرتهم باستهداف الايزيدية وهو مكون واقلية صغيرة ليس له – حروب صليبية – ولا شعب الله المختار – ولاخير أمة ولاحتى منصب وزير او محافظ ،أليس من المعيب والكفر وأنت الكبيروالقوي والسماوي تاتي لتنهش جسد و روح ابرياء من اطفال ونساء ورجال وخيانة الجار . ولايتجاوز عدد الايزيدية في العراق ( 500 ) الف نسمة وإن ابيدوا ماذا يتغيير وستحصلون من ذلك ؟ ولكن من كان سببا أحمق وغافل وسيُباد ولن يسود او يتزعم او يتغنج كالنساء ، وَزرنا يكون اوزارعليهم بعون الله ..والايام بيننا .
نادية وترامب:-
في لقاءها مع ترامب سألها عن جائزة نوبل ولايعرف الناس بانه فعلا لايعلم ترامب كيف اخذتها لان الاميركان لايخجلون من ماضيهم والرئيس يستلم الكرسي لغاية محددة فحسب وبعدها باي .. باي . واذكر بوش الاب سُئل يوما عن حركة طالبان فاجاب هي فرقة (روك اند رول ) وهي فرقة فنية اميركية . ومع هذا رد داعش (بالنيابة) على كلام نادية بهجوم على جبل سنجار بدل جواب بغداد واربيل عن سر عدم عودة اهالي سنجار ؟ وعجبا منهم حتى الرئيس الاميركي اعلن نهاية داعش فمن اين جاؤوا ؟ وليس نادية وحدها شخصت سبب العودة فقائمقام سنجار ذكر انه بسبب الاختلاف لايستطيع الاهالي العودة لسنجار .مهما يكن الاميركان ليس لهم أصدقاء او حلفاء … بل عملاء !!.
ناشط ايزيدي:-
يالله زيدهم شطارة .. وهوكل يوم في مؤتمر وحفل وعاصمة كأنه عاصفة قال سبب هجوم داعش علينا ديني ؟ يارجل الاسباب سياسية وقومية والاخيرة اكبر الاسباب طالما الايزيدي كوردي وهذه (حقيقة) فهو مستهدف حتما لانه مظلوم وماله احد يدافع عنه وسهل هضمه والاستيلاء عليه وعلى املاكه كلها. في البوسنة والهرسك قيل كان سبب القتال ديني لكن خلال 3 سنوات اعيدت الامور باحسن ماكانت ، وسنجار و( 5 ) سنوات مضت تراجع في تقاعس في قتال لايزال ،اخواننا السٌنه لهم دول الخليج والشيعة ايران والمسيحية عالمهم الذي اهملهم والتركمان معروف ولائهم ، بينما نحن من يقف معنا ويسندنا عقائديا و كل حقوقنا وقضايانا ومحاكمنا ودعوانا تسجل ضد مجهول ربما الدعاء لله يسد رمقه سبحانه وتعالى ويُنٌوم رمقنا بمخدر لفرمان آخر لاسمح الجليل الكريم .
الامارة:-
مبروك الامير الجديد حازم تحسين بك وعل الخير التنصيب لاننا مع الاجماع والاتفاق وعلى مبدأ( نفذ ثم ناقش ) .. رغم سوء فقرات التنصيب والمفروض يكون كرنفال ايزدي بحق وليس التحديد بعدد والتسريع في الاجراءات. عواقب العمل الفردي لايجمع الشمل ! ولو كان الوضع على ماهو عليه افضل من اختيار لااجماع عليه سوى دائرة العلاقة ومن كان بامر من أمارة بل الغرض بعد الانتظار تكون شمولية لكي تعير اهتمام و رضا للجميع . ومن الخطر مجرد التفكير اوالمساس بموقع وطبقة الشيخ والبير في الايزيدية لان الامير السابق (رحمه الله) كانوا له عونا دينيا ودنيونا وكان يبجلهم لايمانهم وتاثيرمريديهم ولرفعة مكانته ومقامه الثابت بين الملة… وتخلل الحال كثرة ظهور عدد من اخوتي الامراء إثناء الحالة وياريت يتم توزيعم واسكانهم في جميع قرى الايزيدية لعلنا نستفاد من خبراتهم وجادولوا أميرهم اكثر من وزيرهم الموعود ؟ وكما قيل (لا فائدة من أمة كثر فيها الجدل وقل العمل )وزاد المسيح ع (كل مملكة تنقسم على ذاتها تهلك ) وهذا لانريده او نوده.
بعشيقة وبحزاني:-
معقل الايزيدية العلمي والتعلمي باتت كل يوم في حال وادارة وراية رغم لغتها العربية الدارجة لكنها اكثر ايزيدية وعراقية من غيرها هي الاخرى للاسف ليست افضل من تلكيف سابقا وعين سفني – الشيخان – حاليا ، فالتغير الديمغرافي يتغلغل ويزحف بخفى حنين بعد رفض المجمعات العربية سابقا لحقها بلباس آخر لكنها رفضت ايضا الى خارج حدود البلدية …واليوم تتجه نحو التشبيك فما اشبه امس باليوم . مهما يكن المناطق المتنازع عليها لاتستقر وترتاح طالما عليها صراع بين بغداد واربيل. افضل الحلول استحداث قضاء اونواحي جديدة رغم رفضها موخرا وايجاد قسم بلدي للقرى التابعة للناحية …وبقاء الحال هكذا من المحال ايقاف التغيير السلبي ، ومنه ليس القياس والارتياح بالعودة لبعشيقة وبحزاني بقدر لست افضل حالا من اللاعودة كما في سنجار المنكوبة .
خالد علوكة – اغسطس 2019

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*