ar

16 شيئاً يتميز به الألمان عن غيرهم على مستوى العالم

f

ألمانيا هي “أرض الأفكار النيرة”، كما أطلق عليها رئيسها الأسبق هورست كوللر، وهو بلد معروف بأنه مكان للجد والاجتهاد والعمل الدؤوب والإنضباط ودقة المواعيد. وهناك أمور لا يستطيع أحدا أن ينافس الألمان فيها.

ألمانيا بلد معروف بأنه مكان للجد والاجتهاد. وهناك أمور لا يستطيع أحد أن ينافس الألمان فيها. نستعرض 16 شيئاً يقوم به الألمان ربما أفضل من أي شعب آخر حول العالم، والتي أوردها موقع شوكباديا.

1. كرة القدم

قد يختلف البعض في هذا التقدير، إلا أن الألمان يعتبرون خبراء في مجال كرة القدم. لكن لغة الأرقام تقول إن الدوري الألماني (بوندسليغا) يضم فرقاً تعتبر الأفضل حول العالم، ناهيك عن أن المنتخب الألماني يتصدر فرق العالم حالياً بعد فوزه بمونديال البرازيل 2014.

2. البيرة

هناك سبب لاستضافة ألمانيا لأكبر مهرجان للبيرة في العالم، ألا وهو أكتوبرفست، الذي يقام سنوياً في مدينة ميونخ. كما أن هناك أكثر من خمسة آلاف نوع من البيرة يخمّر في ألمانيا، بالإضافة إلى أن أقدم مخمرة في العالم أنشئت في ألمانيا عام 725 ميلادية.

3. التعليم العالي المجاني

السواد الأعظم من الجامعات الألمانية يقدم خدماته للطلبة الألمان والأجانب مجاناً أو برسوم رمزية. هذا أمر مهم، لاسيما أن عدداً من الجامعات الألمانية تصنف على قائمة أفضل الجامعات حول العالم، مما يجعل الإقبال عليها كبيراً. وتعتبر ألمانيا من بين عدد قليل جداً من الدول التي تقدم التعليم العالي مجاناً.

4. اللغة

رغم صعوبتها النسبية، إلا أن اللغة الألمانية تعتبر ثالث أكثر اللغات تدريساً حول العالم، بعد الإسبانية والفرنسية. تعلم اللغة الألمانية له فوائد جمة، خاصة وأنها تعتبر لغة رائدة في الأوساط العلمية والأكاديمية.

5. الخبز

يعتقد بأن ألمانيا تحتوي على ما يقرب من 1200 صنف مختلف من الخبز، إذ تتميز كل منطقة في ألمانيا تقريباً بنوع معين من الخبز، والذي يتم إعداده وخبزه بطريقة معينة. هذا يجعل الرحلة إلى أي مخبز في ألمانيا تجربة مختلفة كل مرة.

6. صناعة السيارات

منذ فجر السيارات الحديثة كانت ألمانيا تتمتع بالريادة، ذلك أن أول سيارة تعمل بالوقود اخترعت في ألمانيا. ومنذ ذلك الوقت، حافظت ألمانيا على تفوقها في مجال صناعة السيارات، وتعتبر حالياً ثالث أكبر منتج للسيارات في العالم. من منا لا يعرف ماركات مرسيدس وبورش وفولكس فاغن و بي إم دبليو؟!

7. قيادة السيارات

صناعة السيارات وقيادتها جزء لا يتجزأ من نمط الحياة الألماني، فالألمان يحبون سياراتهم حباً جماً، ويحبون قيادتها واختبار سرعتها وطاقاتها الكامنة. لذلك، فإن جزءاً كبيراً من الطرق السريعة في ألمانيا لا ينطبق عليه الحد الأقصى للسرعة، ويعتبر بمثابة مضمار مفتوح للقيادة، ولكن بشرط الحفاظ على قوانين السلامة والأمان واحترام حقوق السائقين الآخرين.

8. برلين

العاصمة الألمانية تعتبر مدينة فريدة من نوعها حول العالم، ذلك أنها مزيج من مدينتين بسبب تقسيمها بين ألمانيا الشرقية والغربية سابقاً. لذلك، تجمع برلين ما بين ضجيج المدن العالمية وازدحامها وبين الهدوء المتمثل في قسمها الشرقي، الذي تغلب عليه المساحات الخضراء. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر برلين من أرخص العواصم العالمية من ناحية المعيشة.

9. القلاع

لا أحد يفوق الألمان في مجال بناء القلاع والحصون. أشهر القلاع الألمانية هي قلعة “نويشفانشتاين” في ولاية بافاريا، والتي يقصدها ملايين السياح سنوياً وتشبه قلاع الأساطير وحكايات الكتب والروايات. تحتوي ألمانيا على 25 ألف قلعة وقصر تاريخي تقريباً.

10. الكيس المدرسي

تقليد الكيس المدرسي يعتبر فريداً لألمانيا، إذ يحصل الأطفال الألمان عندما يبدؤون أول يوم لهم في المدرسة على كيس ضخم مخروطي الشكل مملوء بالحلويات والألعاب، وذلك لتخفيف عبء أول يوم دراسي وجعله مقروناً بشعور سعيد وإيجابي.

11. التنظيم ودقة المواعيد

لا شك في أن السمعة السائدة عن الألمان حول العالم هي حبهم للتنظيم والتزامهم بالمواعيد. وفيما تسخر بعض الشعوب من الدقة المفرطة للألمان، إلا أنهم لا يأبهون بذلك، ويعتبرون أن الالتزام بالمواعيد والدقة تجعل الحياة أسهل، وهو فعلاً كذلك.

12. النظام الصحي

تتمتع ألمانيا بنظام صحي إجباري جيد يحق بموجبه لكل شخص تلقي العلاج المناسب مجاناً، وذلك مقابل مبلغ شهري بسيط يُدفع لشركات التأمين (العامة أو الخاصة). ويعتبر هذا النظام من أفضل نظم التأمين الصحي عالمياً.

13. سيارات الأجرة

بالإضافة إلى أن شبكة سيارات الأجرة في ألمانيا واسعة وموجودة في كل مكان، ويمكنك طلب سيارة أجرة بضغطة زر وباستخدام أرقام سهلة الحفظ، إلا أن ما يميز سيارات الأجرة الألمانية هي حداثتها، إذ تغلب ماركة مرسيدس على هذه السيارات، التي عادة ما تكون فاخرة وتمتلئ بأنظمة إلكترونية لخدمة السائق والراكب معاً.

14. القطارات

يعتمد الألمان بشكل أساسي على قطاراتهم، التي تسير ضمن شبكة واسعة النطاق ومرتبطة ببقية دول أوروبا. كما أن ألمانيا تمتلك بعض أسرع القطارات في العالم، والمسماة “آي سي إي”، والتي تعني (عابر المدن السريع)، ناهيك عن قطار “تي جي في” فائق السرعة، الذي يربط ألمانيا ببلجيكا وفرنسا.

15. مهندسو سيارات فورمولا واحد

رغم أن الألمان سيطروا لفترة ما من الزمن على سباقات فورمولا واحد (ميشائيل شوماخر الأسطورة وسباستيان فيتل (أصغر بطل في تاريخ الفورمولا واحد)، إلا أن تميزهم يكمن في مهندسيهم، المتغلغلين في أغلب الفرق العالمية المشاركة في هذه السباقات. هؤلاء المهندسين ساعدوا فريق مرسيدس على الفوز بلقب أفضل فريق بناء العام الماضي.

16. الطيران

ولع الألمان بوسائل النقل لا يعرف حدوداً! الخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا) تتميز بخدماتها وشبكة وجهاتها الكبيرة وطائراتها الحديثة. فلا عجب في أنها تفوز بشكل شبه دائم بلقب “أفضل خطوط جوية أوروبية”.

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*