ar

ما هي نظرة ترامب لنفط العراق؟.. مقاطع صادمة تُجيب

f
 
 

أعاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تداول مقطع فيديو قديم يظهر مواقف للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيال نفط العراق.

المقطع الذي يتضمن لقطات من لقاءات تلفزيونية ومؤتمرات صحافية مختلفة، أعرب ترامب في أحدها عن رغبته في السيطرة والاستحواذ على نفط العراق إضافة إلى السعودية.

وتحدث “ترامب” عن نفط الشرق الأوسط في أكثر من مناسبة، وقال: “نعم سأضع قوات أمريكية لحماية شركات النفط في العراق (..) وسنأخذ كل الثروة، والمنتصر سيستحوذ على الغنائم”.

وأكد ترامب في أحد لقاءاته الصحفية أن العراق لديه ثانِي أكبر حقول نفط في العالم بقيمة 15 ترليون دولار، قائلاً: “الجيش العراقي أبيد، ولديهم جيش ضعيف، وهو مجتمع فاسد، ولو عاد الأمر إلي فسآخذ النفط منهم”.

وفي رده على سؤال أحد الصحافيين حول كيفية أخذ نفط العراق والسعودية، قال ترامب: “سنترك قوات معينة هناك، ثم نسيطر على المناطق التي بها نفط”، وزاد قائلاً: “سوف آخذ ثروتهم.. سآخذ النفط”.

ورداً على سؤال ماذا عن الحد الأدنى الذي يجب عليهم دفعه مقابل تحريرهم؟ قال ترامب: “على أقل تقدير عليهم أن يدفعوا لنا 1.5 ترليون دولار، هذا على أقل تقدير”.

في مقابلة أخرى يقول ترامب: “أنا سآخذ ثروتهم، سآخذ النفط”، ويقول له المذيع: “أليس بهذه الطريقة أنت تدمر ثروة العراق؟ فيقول ترامب: “لا لا دعني أقول لك شيئاً، لا يوجد شيء اسمه العراق، لا يوجد شيء اسمه العراق، قادتهم فاسدون ولا يوجد عراقيون، إنهم مقسمون إلى فصائل مختلفة، سأضع حلقة حماية حول الشركات النفطية لتأخذ كل الثروة وهذا ما يجب فعله”.

وانتقد ناشطون طريقة ترامب في الحديث بكل جرأة عن نواياه في سرقة نفط دول عربية بقوة السلاح.

وتنتشر قوات أمريكية في عدة مناطق داخل العراق، إضافة إلى سوريا والسعودية، بهدف تأمين مناطق النفط من هجمات تستهدفها.

ويعيش العراق على وقع احتجاجات كبيرة تطالب برحيل النظام، وفي مقدمته القيادات الحاكمة في العراق، وسقط على إثرها نحو 320 قتيلاً وآلاف الجرحى.

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*