جامعة البصرة تنظم ندوة نقاشية عن (محنة الايزيديين) : الباحث/ داود مراد ختاري

f

Bilden kan innehålla: 8 personer, personer som sitter

.

نظم قسم التاريخ في كلية الاداب بجامعة البصرة، اليوم الثلاثاء 21-1-2020، ندوة نقاشية استعرض فيها البروفسور انور جاسب الأسدي محنة الايزيديين في العراق وقدمه في الندوة البروفيسور حميد احمد حمدان التميمي .

وفي اتصال مع البروفيسور انور جاسب استاذ تاريخ العلاقات الدولية المعاص، في البداية قدمنا شكرنا الجزيل على هذه الندوة القيمة في الوقت الحاضر.

قال : هذا واجبنا الاخلاقي والانساني ان نساند اخوتنا في الوطن عندما يتعرضون الى المحن، استعرضت تاريخ الايزيديين في العراق ودورهم الاجتماعي والسياسي والمشاكل التي واجهتم على فترات زمنية مختلفة، وشكل وجود الايزيديين عنصر مهم في الحياة الثقافية والحضارية في العراق وكان لهم دورهم في المجالات الأخرى.

حضر الندوة اساتذة كلية الاداب وقسم التاريخ وطلبة الدراسات العليا ، واللواء شرطة عبد الاله جاسم جابر عن قيادة شرطة البصرة والبروفيسور ناظم رشم معتوق مدير مركز دراسات البصرة والخليج العربي وعدد من المهتمين بمحنة الايزيديين.

واضاف : بعد انتهاء المحاضرة فتح باب النقاش والاستفسار، وطرحت مقترحات وتوصيات للندوة منها اقامة مؤتمر عن الجينوسايد في العراق مستقبلا، بمشاركة محلية ودولية يتم الاعداد له خلال (٦) اشهر، ودعت الندوة الى تشكيل مجلس وطني لدعم الاقليات وبالاخص الايزيديين يرتبط بمجلس الوزراء هدفه اعادة توطينهم واعمار مناطقهم وتشييد معابدهم وفتح مراكز تأهيل للمخطوفات والمخطوفين وكل ما من شانه إعلاء شان احبتنا الايزيديين والتخفيف عما عانوه.

واستغرقت الندوة ثلاث ساعات .

Bilden kan innehålla: 3 personer, personer som sitter och inomhus

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


2 تعليقان

  1. شكراً على إلتفاتتهم واهتمامهم بنا , نرجو من الاخ الختاري أن يعمل على حضور ئيزدي في النشاطات اللاحقة من هذا النوع

  2. نعم اخ حجي هو هذا اضروري مثلما تفضلتم به

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*