ar

انتهاء فعاليات المؤتمر الأول لاتحاد أيزيديي سوريا ـ فرع أوروبا

f

انتهت فعاليات المؤتمر الأول لاتحاد أيزيديي سوريا ـ فرع أوروبا تمام الساعة السادسة من مساء، اليوم الأحد، المصادف 02/02/2020 وذلك حسب ما كان متوقعاً من قبل اللجنة التنظيمية للمؤتمر.

هذا وكان المؤتمر قد بدأ اليوم تمام الساعة الحادية عشرة بتوقيت ألمانيا بحضور وفود عدة تنظيمات أيزيدية وسياسية كُردية سورية و كُردستانية من بينها المؤتمر الوطني الكُردستاني و تحالف الأحزاب الكُردية في سوريا و ممثلية الإدارة الذاتية الديمقراطية في برلين، كما تلقى المؤتمر رسائل تبارك المؤتمر من جهات عديدة أهمها مجلس سوريا الديمقراطية مسد و حركة المجتمع الديمقراطي تف دم بتوقيع الرؤساء المشتركين لتلك الأطراف السياسية البارزة.

وقد تضمنت الكلمات والرسائل التبني التام للحقوق الأيزيدية المشروعة في سوريا من اعتراف دستوري بوجودهم وديانتهم و حرية ممارسة شعائرهم الدينية و تقدير خصوصياتهم وحق العودة إلى قراهم و ديارهم، كما عبروا عن استعدادهم لتلبية أي مهام تقع على عاتقهم لضمان تلك الحقوق.

كما شارك الفنان جوان حاجو في المؤتمر عبر اتصال هاتفي عبر فيه عن اعتزازه بالمكون الأيزيدي الذي يعتبر أساس استمرار الثقافة الكُردية بالوجود لحد اليوم.

اللجنة التحضيرية وفي لفتة متميزة،كرمت الفنان الأرمني الأصل و الأيزيدي المنشأ أبراهيم كيفو على جهوده المميزة في تعريف العالم بالثقافة والموسيقى والتراتيل الدينية الأيزيدية من خلال غنائها في أرقى المسارح العالمية، كما منحته صفة عضو شرف في الاتحاد.

من جانبه تحدث الفنان السوري العالمي إبراهيم كيفو عن علاقته كأرمني بالأيزيديين مؤكداً أن كلا الشعبين المسالمين تعرضا لأبشع جرائم الأبادة في التاريخ على يد العثمانيين الأتراك.

هذا وقد نقل مراسلنا من قاعة المؤتمر أنّ المئات من أيزيديي سوريا شاركوا بفاعلية في أعمال المؤتمر الذي اختار هيئة إدارية موسعة للقيام بالمهام الملقاة على هذا الكيان الذي يضم أكثر من أحد عشر منظمة و مؤسسة أيزيدية سوريا في الداخل والخارج تحت مظلتها.

إبراهيم عبدو ـ خاص/ xeber24.net

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*