ar

الخنجر: لن ندعم حكومة يقاطعها إقليم كوردستان

f
 
الخنجر: لن ندعم حكومة يقاطعها إقليم كوردستان

.

أعلن الأمين العام للمشروع العربي خميس الخنجر، اليوم الثلاثاء، رفض كتلته دعم حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي في حال قاطعها إقليم كوردستان.

وقال الخنجر في بيان اليوم: «نتمنى على رئيس مجلس الوزراء المكلف أن يعي طبيعة الحكومة الانتقالية التي يسعى إلى تشكيلها والتي تفرض عليه أن ينتبه لخصوصية إقليم كوردستان وما تفرضه طبيعة الأنظمة الفدرالية».

وأضاف «لسنا مستعدين لدعم حكومة قد تدفع الإخوة الكورد إلى مقاطعة الحكومة، مما يرتب نتائج خطيرة على حاضر ومستقبل البلد».

وكان الخنجر قد دعا أمس أيضاً، إلى مراعاة «خصوصية» إقليم كوردستان خلال تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، محذراً من خطر يهدد «الشراكة الوطنية» في البلاد.

الخنجر قال عبر تويتر: «تقديم الكابينة الوزارية للحصول على الثقة من دون الاتفاق مع الوفد الكوردي تهديد للشراكة الوطنية، ولابد من صيغة تأخذ بنظر الاعتبار خصوصية الإقليم».

أضاف الخنجر «ويجب العمل ضمن الوقت المتاح دستورياً لضمان قبول كل الشركاء الصادقين في منح الثقة للحكومة، وإلا فالوضع يتجه للتعقيد أكثر!».

وكان تحالف القوى العراقية، برئاسة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي قد دعا إلى استبدال رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي، الذي وصف منهجه بالأزموي.

وتعمقت الأزمة السياسية في العراق بعد استقالة عادل عبد المهدي وتكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل حكومة مؤقنة تؤسس لانتخابات مبكرة، ولا سيما بعد إصرار الأخير على تهميش رأي الكورد والسنة في اختيار وزراء كابينته.

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*