ar

معبد لالش إرث إنساني مهم للبشرية : حسو هورمي

f

 

نشرت الشاعرة سندس سالم النجار موضوعا بعنوان ” خطاب عاجل الى رئيس حكومة اقليم كردستان السيد مسرور بارزاني المحترم ( لالش مرقد ديني وليس اثري ) ” على صفحتها في الفيس بوك يوم 2020.03.05 ويبدو ان السيدة الفاضلة قد تسرعت في حكمها دون التعمق في معرفة التفاصيل الدقيقة للخبر الذي مفاده ” محاولة العراق بوضع معبد لالش على لائحة التراث الانساني ” وعليه سوف نوضح بعض النقاط المهمة من باب الافادة والتنوير.
التقيت بالدكتور عبد الامير الحمداني وزير للثقافة والسياحة والاثار العراقي يوم الثلاثاء 18 / 6/ 2019 بمكتبه بمقر الوزارة في بغداد ، وذكر سيادته بأن الوزارة “اعلنت عن وضع معبد لالش على لائحة التراث العالمي وان صورة المعبد جاءت ضمن بوستر العراق للاماكن الاثرية بالبلاد يعرض حاليا في المتحف الوطني مع صور “مندي” الصابئة ومعبد اليهود “العزير)”.
وفي نهاية الشهر السادس من 2019 التقيت بالامير حازم تحسين بك في قضاء شيخان وابلغته بالخبر ولم يكن متحمسا وابدى قلقه على تدخل يونسكو في ادارة شؤون المعبد !!.

متن الموضوع .
حسب بنود اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي ،الموقع من قبل اغلب دول العالم في 1972 – باريس ، اذ تتعهّـد الدول الموقِّـعة، بحماية المواقع التي توجد على أراضيها، وتصبح حماية التراث المهدد بالخطر، وتوفير الدعم المالي الضروري لتنفيذ المشاريع الوقائية ومهمات التدّخل السريع وبرامج ترميم الممتلكات التراثية المعرضة لخطر التدمير أو التلف أو التهريب، تحت وطأة الصراعات المسلحة، فتوفير الحماية والصيانة مهمة العالم اجمع كونه تراث انساني عالمي والتحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع تحرص على الحفاظ على الآثار والتراث في العالم كهوية وذاكرة.
وقررت منظمة اليونسكو أن تعتمد يوم 18 أبريل من كل عام يوما للتراث العالمي وذلك بهدف حماية التراث الإنساني من الاندثار، ولتعزيز الوعي العام بأهمية التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة الجهود اللازمة لحماية التراث والحفاظ عليه. واتفاقية التراث العالمى هى اتفاقية تنص على حماية التراث العالمى الثقافى والطبيعى، على أن بعض مواقع العالم لها “قيمة عالمية استثنائية” ويجب أن تشكل جزءاً من التراث المشترك للبشرية.
وسيصبح معبد لالش المقدس كما هو حال ” كَنِيسَةُ ٱلْمَهْد هي الكنيسة التي ولد يسوع المسيح في موقعها” ،إرث إنساني مهم للبشرية وحمايته مسؤولية جماعية عالمية ،(( ذكر مثال )).
لو تم اختيار معبد لالش ضمن لائحة التراث الانساني لمنظمة اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة) ما يجعلنا في وضع يساعدنا لطلب المساعدة للصيانة والمحافظة عليه وحمايته كونها إرثٌا عالميا يخـص شعوب العالم بأَسره، ذات قيمة عالمية متميِّـزة.
ومن يريد ان يعرف الاماكن الموجودة ضمن لائحة التراث الانساني لمنظمة اليونسكو انقر على الرابط التالي :
https://whc.unesco.org/ar/list
وتأتي الهند بمعابدها وتراث المختلف في المرتبة السادسة في العالم بسبعة وثلاثين موقعا.
في الختام
في الوقت الذي نشد على يد كل من يعمل في ادراج معبد لالش المقدس لدى اتباع الديانة الايزيدية ضمن قائمة التراث الانساني العالمي ،بعيدا كل المخاوف الموجودة في عقول المحافظين والمنتفعين من الوضع الحالي لمعبد لالش والذي يؤجر سنويا .نقول لالش هو تراث انساني ذات هوية وذاكرة ايزيدية وعلى العالم حمايته.
ملاحظة : يتم التقديم حصرا من خلال الدولة التي يقع فيه الموقع المرشح ويجب ان لايكون موضع نزاع بين دولة او اكثر .

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*