المجلس الاجتماعي في بحزاني وطبيعة عمله في حوار سليمان الكاشاخي

f

Bilden kan innehålla: 1 person, skägg

.
كان لنا حوار خاص مع الأستاذ لؤي أبو عبير المتحدث بأسم المجلس الأجتماعي في بحزاني ومسؤول الماليه . وأجابنا مشكورا على الأسئلة التاليه ..

س1 ـ متى وكيف تشكل مجلسكم الأجتماعي ،
ج1 ـ تشكل في عام 2008 حين تجمع 50 نخبة من المثقفين والمثقفات وعلى الكفائة تم أنتخاب المجلس ، وقد دخل وخرج منه العديد من الشخصيات ، والآن لدينا تواصل مع الشباب في الكثير من المواضيع الصميميه .

س2 ــ هل يوجد فيتو لأحد أعضاء مجلسكم ، كأن يكون كبير القوالين مثلا بحيث يلغي القرار الذي لايخدمه أن صح التعبير ؟
ج2 ــ لرجل الدين و خاصة في مستوى كبير القوالين و عضو المجلس الروحاني مكانته و رأيه يؤخذ باحترام ، لكن هنالك حوار هادف و بناء في أروقة المجلس ، و القرارات تؤخذ بطريقة التصويت بكل شفافية و بطريقة ديموقراطية ..

س3 ــ ماذا قدم مجلسكم الموقر لأهالي بحزاني عامة ، وماذا قدمتم للعوائل المتعففه في الفترة التي انتشر فيها وباء كورونا ؟
ج3 ــ لدينا الكثير من الأنجازات وذكرها يحتاج تفاصيل طويله جدا ، لكن يبقى أهمها الحفاظ على اللحمة الاجتماعية في المنطقة و تعزيز التماسك الاجتماعي بين ابنائها و كذلك الحفاظ على ديموغرافية المنطقة و التصدي لجميع محاولات التغيير الديموغرافي التي من شأنها أن تؤثر على الهوية والثقافية و الاجتماعية للمنطقة.و كذلك حل المشاكل الاجتماعية التي تحصل بين ابناء المنطقة فيما بينهم أو مع أفراد وجماعات من خارج المنطقة و تحرير محاضر صلح مشتركة بينهم و حفظها في أضبارة إدارة المجلس ، مع الحفاظ على سرية المعلومات و خصوصية الأطراف المتنازعة ، كذلك نساهم في عملية التواصل مع الدوائر الامنية و الخدمية لغرض حل الكثير من المواضيع الخدمية للمواطن في بحزاني.
أما في أزمة فيروس كورونا كان لدينا الكثير من الاعمال لمساعدة أهلنا لمواجهه
هذه المحنة الصعبة بتخصيص عائدات دوغة الشيخ عادي والبالغة أكثر من ثلاثة ملايين دينار على العوائل المتعففة و التي تأثرت بالظرف الاقتصادي الصعب ، وقمنا بتوزيع 145 سلة غذائية من النوعيات الجيدة على العوائل المتعففه.
كذلك قرر المجلس إعفاء جميع أصحاب المحلات المستأجرة من وقف بحزاني من دفع إيجار المحلات لحين إنتهاء الازمة.

س4 ــ كم هو عدد المحلات التابعه للوقف ؟ كيف وزعتموها ؟ أرجو التضويح .
ج 4 ــ عدد محلات سوق مزار بيربوب هو 23 محل ببدل ايجار شهري 40 ألف دينار ، وعدد محلات سوق شيخ موسى صور هو 15 محل ببدل ايجار شهري 75 ألف ديناراً فقط ، مجلسنا مجلس طوعي يعمل بالمجان و لذلك يتبرع كل عضو مجلس بمبلغ 5 آلاف دينار شهرياً لتغطية صرفيات القهوة والماء و باقي الضيافة خلال اجتماعات المجلس و تنقلاته .
يقوم المجلس بادارة واردات خيرات بحزاني ، حيث تجمع الواردات من قبل اللجنة المالية بواسطة وصولات رسمية و تسلم لأمين الصندوق و تقيد في سجل مخصص لهذا الغرض عند محاسب المجلس بواسطة برامج حسابية على الحاسبة الالكترونية و نقوم بنشر كل الواردات و الصرفيات في صفحة المجلس و كذلك نضع نسخة مطبوعة في مزار بيربرب لغرض الاطلاع عليها من قبل الجميع .
كذلك لدينا أرض زراعية اشتراها المجلس من وادرات الخيرات نقوم بزراعتها سنويا مع أحد فلاحي المنطقة و نقيد وارداتها في السجل.
و ملعب مصغر لكرة القدم قمنا باستئجاره و وارداته الشهرية تدخل في السجل و هي مخصصة للمرضى و الفقراء من المنطقة. كل مواطن من بحزاني و بعشيقة لديه الحق في استئجار محلات خيرات بحزاني بغض النظر عن قوميته و دينه .
و ليست حكر لأحد بتاتاً .

س 5 ـ ماذا لو أمتنع أحدهم من دفع الأيجار .
ج5 ــ لا يوجد من يمتنع عن دفع الايجار ، قد يحدث تأخير في الدفع لسبب أو لآخر . لكن في الآخير يدفع ..

س 6 ــ طبيعي لكل شخص أومجموعة منتقيدن ، والنقد حق عام ، كيف تنظرون الى منتقديكم وماهي الخطوات التي أتخذمتموها للشفافية وزيادة الثقه بينكم وبين الشارع البحزيني ؟
ج6 ـ النقد شي ايجابي يصب لتحسين مسار العمل ، و نحن نحترم كل نقد بناء يستند على معطيات صحيحة و أبوابنا مفتوحة لكل فكرة أو مقترح ..
ونحن نواجه النقد بالعمل الجاد لمصلحة المنطقة و الشفافية واطلاع أهلنا و مواطنينا بتفاصيل اعمالنا و حساباتنا و كل نشاطاتنا ، و كلما زاد وعي و ثقافة المجتمع ازدادت معه حالات الانتقاد، و نحن نفتخر لانتمائنا الى هكذا مجتمع مثقف و واعي و يتفاعل بالاحداث من حوله.

س7 ـ هل تشتركون في النقلات الدينيه ؟
ج7 ــ منذ تأسيس المجلس و هو يقوم بعملية أجراء الدوغة مع بعض من القوالين و رجال الدين لأن هذه جزء من تقاليدنا الدينية حيث يقوم كل فريق بتسجيل اسم المتبرع في سجل وامام انظاره و بعدها تجمع الأموال حسب الاحياء السكنية و تدخل في سجل الحسابات مع جدول يوضح فيه مجموع وادرات الدوغة و مجموع صرفيات نقلات الشيخ عادي و نقلة محما رشان و الباقي يدخل الى واردات لجنة الخيرات التي هي ملك لكل اهالي بحزاني و هي ذمة وامانة في اعناقنا.
و نقوم ايضاً بنشرها كل سنة على الانترنت.

س8 ــ هل تود اضافة شيء ما .
ج 8 ــ نود ان نقول لأهلنا و خاصة فئة الشباب منهم نحن لسنا ببعيدين عنكم و المجلس بحاجة إلى كل شخص مثقف و متعلم و غيور على مصلحة المنطقة و هي ليست قيادة او تحكم بل انها خدمة للمجتمع الذي له فضل علينا و الذي استقينا منه العلم و المعرفة و الثقافة و اللغة المفاهيم الجيدة ..
شكرا أستاذ لؤي أبو عبير لسعة صدركم وحسن الضيافة ، نتمنى لكم وللمنطقة عامة الموفقية والناجح ..

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*