بيان من تيار المستقبل الأيزيدي إلى الرأي العام الكوردستاني خاصةً والعراقي عامةً بخصوص تحجيم كوتا الاقليات

f
 
كوردستان موطن يسكن فيه ثمانية أديان وسبعة قوميات متنوعة، يتساوى فيه الجميع فكل واحد منهم له حقوق وعليه واجبات ولا سلطة فيه أكبر من سلطة القانون .
كما ان هناك مكونات صغيرة ليست لها حقوق أو مشاركة في القرارات السياسية ومنهم الايزيدية والكاكائية حيث ليس لهم تمثيل سياسي في برلمان كوردستان بسبب قلة أصواتهم التي لا توصلهم لقبة البرلمان .
ما جعلنا نكتب هذا البيان هو تعالي بعض الاصوات الشاذة لتحجيم والغاء صوت المكونات في كوردستان وجردهم من حقوقهم المشروعة وهذا نعتبره إنقلاب أسود على الاقليات مرةً أخرى .
ومن هنا نريد توضيح موقفنا الايزيدي كثاني أكبر مكون ديني حافظ على كورديته و وطنيته ومازال متمسكاً بهذه الارض وحتى دون حصوله على حقوقه المشروعة في كوردستان.
في عام ٢٠١٨ سجلنا ولأول مرة في تاريخ كوردستان كيان سياسي ايزيدي كوردستاني ( تيارالمستقبل الايزيدي) وطالبنا من خلاله منح مقاعد كوتا للايزيدية لانهم لن يحصلوا على القاسم الانتخابي بسبب وقوع مناطقهم وللاسف ضمن المناطق المستقطعة من كوردستان وللسبب ذاته إنسحبنا من عملية الانتخابات .
واليوم نرى ضرورة إعادة النظر وإنصاف المكون الايزيدي وإعطائه مقاعد للكوتا، ليتسنى لهم الدفاع عن نفسهم من أي مؤامرة أو تطاول هنا وهناك .
ولا ننسى الموقف الايجابي الذي اتخذه رئيس الاقليم قبل ايام برفضه أي تطاول أو إعتداء على المكوناتالكوردستانية , ولكن هذا جزء من الحل , والحل الحقيقي هو تفعيل مشاركة المكون الايزيدي في العملية السياسية ودعم وجودهم في البرلمان كأحد أبسط الحقوق , ومن المؤسف عليه عدم مشاركة الايزيدية في الكابينة الحالية , وكلنا أمل أن تكون الجلسة القريبة للبرلمان الموقر حول هذا الموضوع المهم .
نسخة الى ..
رئيس الاقليم
رئاسة البرلمان الكوردستاني .
رئيس حكومة الاقليم .
النائب هدية شيخ مراد وممثلي الكوتا : التركمان ، الاشوريين ، السريان ، الكلدان ، الارمن .
المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى.
عادل شيخ فرمان
رئيس تيار المستقبل الايزيدي
الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*