نداء استغاثة.. ودعوة لإيقاف الانتهاكات بحق الايزيديين في شنكال

f

 

أغارت الطائرات التركية على جبل سنجار بضربات صاروخية فتاكة في ليلة 14/15/6/2020 لتزرع الرعب في صفوف الايزيديين وتستهدف الذين بقوا صامدين فيه اثناء غزو الدواعش ولم يغادروه وكذلك من عادوا لبيوتهم بعد ست سنوات عجاف في مخيمات النزوح التي نشأت في أطراف دهوك والشيخان وباعذرة بعد احتلال مجرمي دولة الخلافة الاسلامية ـ داعش لمناطق سنجار في 3/8/2014.

حيث يرزحون لليوم تحت وطأة النزوح والتشريد ومنعهم من العودة لديارهم بالرغم من تعرضهم لعملية ابادة جماعية وتدمير مدنهم وقراهم وقتل وسبي الآلاف منهم مع بقاء أكثر من 2500 من الفتيات والنساء والاطفال الايزيديين في قبضة داعش

وبدلا من العمل على تحقيق العدالة وإنصافهم كضحايا جرائم ضد الانسانية وإعادتهم إلى أراضيهم ومدنهم في قضاء سنجار وتوابعه وبناء قراهم ومجمعاتهم المهدمة، لازال الايزيديون يعيشون بين مخالب القصف التركي وتحركات مجاميع داعش الارهابية بالقرب منهم.. وتقصير واهمال الحكومة العراقية وفشل أجهزة الدولة في الحكومة المركزية والاقليم من توفير الحماية الحقيقية لهم بالرغم من تحول المنطقة إلى ترسانة عسكرية تتواجد فيها صنوف القوى المسلحة.. 

ففي الوقت الذي علينا ان لا ننسى موقف الـ يبكه ودورهم الايجابي في المحنة ومساعدة الإيزيديين، عليهم تقدير الوضع المأساوي الذي يعيشه الايزيديون وعدم زيادة محنتهم ولا يعني هذا ان لهم الحق في اعطاء المبررات والذرائع للحكومة التركية للاعتداء على المنطقة ومنع الأهالي من العودة الى قراهم . 

الذي استغلت قواته انسحاب الحزب الديمقراطي الكردستاني في 3/8/2014 من ساحة المعركة في سنجار واقتنصت الفرصة لتملأ الفراغ الذي تركته البيشمركة المنسحبة مستغلةً عطف ومحنة الإيزيديين في حينها.   

كما أن صمت بغداد واربيل هو الآخر تكريس لإعطاء الفرصة لتركيا بتكرار القصف وترويع الأهالي، وعلى حكومة بغداد أن تتحمل مسؤوليتها في الحفاظ على أمن مواطنيها من الايزيديين التي يتعرضون للقصف والموت . 

 إننا كجمعيات مدنيه ومراكز ثقافية ممثلين عن المجتمع المدني الإيزيدي في أوربا، نعلن للرأي العام الإيزيدي والعراقي والعالمي بأننا نستنكر وندين بشدة القصف التركي وغارات الطائرات على السنجاريين تحت اية حجج كانت ونطالب بإيقافها وعدم تعرِّيض حياة المدنيين للخطر والحاق الأذى بمستقبلهم. ونحمل الحكومة العراقية مسؤولية توفير حياة آمنة لأهالي سنجار .. 

 كما وندين في الوقت نفسه كل مَن يتسبب في جعل الايزيديين الابرياء دروع بشرية لتحقيق مصالح حزبية ضيقة.. 

  ونطالب حكومة بغداد باتخاذ موقف واضح وصريح من الاعتداء  التركي ومنع تكرار ذلك . وانهاء الأوضاع المنفلته وغير المستقرة في سنجار . وفرض سلطة وهيبة الدولة وتوفير الوضع الأمني المناسب لعودة انسانية للنازحين ، وكذلك العمل بجدية على العودة الآمنة للنازحين بأسرع ما يمكن وتأمين السكن والخدمات لهم وفق جدول زمني محدد بإشراف الأمم المتحدة ومؤسسات دولية مختصة بالإغاثة وإدارة الكوارث..

ـــــــــــــــ 

22/6/2020

الموقعون ..

 

  1.   جمعية الصداقة الالمانية الايزيدية في بيليفيلد 
  2.   جمعية الثقافة الايزيدية في بيليفيلد
  3.   Ezidxan Aid Bielefeld
  4.   Eziden Weltweit e. V. Bielefeld
  5.   Mala Ezidia Hildesheim e. V 
  6.   Yezidische Gemeinde in Gütersloh e.V
  7.   البيت الايزيدي في هام
  8.   جمعية الصداقة الالمانية الايزيدية في نورنبرك
  9.   البيت الايزيدي في نورنبرك وضواحيها
  10.   البيت الايزيدي في هانوفر
  11.   رابطة جالية مدينة الزيتون في المانيا
  12.   جمعية مدينة الزيتون في اولدنبورك
  13.   جمعية دورتموند الثقافية
  14.   Ezidische Zentrum in Baden-Würtenberg e.V.
  15. البيت الايزيدي في اوكسبورك
  16. البيت الايزيدي في فرايبورك
  17. Ezidisches Zentrum Freiburg Abkürzung (EZF)

    18.Yezidische Gemeinde  Amberg.e.v

19. البيت الايزيدي في بريمن

20. البيت الايزيدي في آلم

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*