تعيين عبد الغني الأسدي رئيس جهاز “الأمن الوطني”

f

الأسدي رئيسا لجهاز الأمن الوطني – شبكة اخبار العراق

تعيين قاسم الأعرجي بمنصب مستشار الأمن الوطني، خلفا لفالح الفياض الذي كان يشغل المنصبين، حسب وكالة الأنباء الرسمية – يتزامن ذلك مع تقارير تتحدث عن تحرك رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي لتقليل نفوذ طهران في بلاده

بغداد/علي جواد/ الأناضول

كلف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، السبت، عبد الغني الأسدي برئاسة جهاز الأمن الوطني، خلفا لفالح الفياض، المعروف بقربه من إيران.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن مصادر (لم تسمها)، بأن “الكاظمي كلف الفريق الركن عبد الغني الأسدي برئاسة جهاز الأمن الوطني، كما عين قاسم الأعرجي (وزير الداخلية الأسبق) بمنصب مستشار الأمن الوطني”.

ويشغل فالح الفياض، منصبي مستشار الأمن الوطني، ورئيس جهاز الأمن الوطني منذ 2014، كما يتولى رئاسة “هيئة الحشد الشعبي” منذ 2018.

ومستشارية الأمن الوطني ترتبط مباشرة بالقائد العام للقوات المسلحة وتتولى مهمة تقديم الاستشارات الأمنية والعسكرية.

فيما جهاز الأمن الوطني مؤسسة مستقلة عن وزارتي الدفاع والداخلية وتتولى العمل إلى جانب قوات “الداخلية” لضبط الأمن الداخلي.

ويأتي إعفاء الفياض، المعروف بقربه الشديد من إيران، من منصبين أمنيين مهمين بالتزامن مع تقارير إعلامية تتحدث عن تحرك رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي لتقليل نفوذ طهران على القرار الأمني والسياسي والاقتصادي في البلاد.

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*