مجلة ألمانية تكـشف مصـدر شحـنة المخدرات المهـربة من سوريا إلى إيطاليا وسبب اتهـ.ـام داعـ.ـش بها

f

 

نشرت مجلة “دير شبيغل” الألمانية، تحـ.ـقيقا، أكدت فيه أن مـ.ـصدر شـ.ـحنة المخـ.ـدرات المهـ.ـربة من سوريا، والتي ضبـ.ـطت في إيطاليا يوم الأربعاء الماضي، هو سامر كمال الأسد قريب رأس النظام بشار الأسد، والذي يمتلك مـ.ـعامل صناعة مـ.ـخـ.ـدرات في البـ.ـصة جنوب اللاذقية.

وقالت الصحيفة، إن الحكـ.ـومة الإيطالية لم ترد إزعـ.ـاج عائلة الأسد، لاستيـ.ـرادها الفوسـ.ـفات الخـ.ـام من سوريا، فاتهـ.ـمت تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” بعـ.ـملية التهـ.ـريب.

وكانت الشـ.ـرطة الإيطالية، قالت في بيان لها يوم الأربعاء الماضي، أنها نفـ.ـذت أكبر عملية مصـ.ـادرة على مسـ.ـتوى العالم لمـ.ـخـ.ـدرات “الأمفيتامين” أو ما يعرف بحـ.ـبوب الكبتـ.ـاغون، تم تصـ.ـنيعها من قبل تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” في سوريا.

وأعلنـ.ـت الشرطة أنها صـ.ـادرت كمية قـ.ـياسية من “الأمفـ.ـيتامين” تبلغ 14 طنا بشكل 84 مليون حـ.ـبة كـ.ـبتاغون أنتجها تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” في سوريا وتقدر قيمتـ.ـها بمليـ.ـار يورو في مرفأ سـ.ـاليرنو جنوب مدينة نابولي.

وأشار الكولونيل دومينيكو نابوليتانو قائـ.ـد الشـ.ـرطة المالـ.ـية في نابولي الأربعاء الماضي إلى أنها “أكبر عـ.ـملية مصـ.ـادرة “أمفـ.ـيتامين” تقوم بها قـ.ـوات شـ.ـرطة على المسـ.ـتوى العـ.ـالمي”.

وذكر المحقـ.ـقون في إيطاليا، أنهم احتجـ.ـزوا ثلاث سفن حـ.ـاويات رسـ.ـت في ميناء ساليـ.ـرنو بجـ.ـنوب إيطاليا، وعثـ.ـروا على 84 مليـ.ـون قـ.ـرص من عـ.ـقار كبتـ.ـاجون داخل آلات واسـ.ـطوانات ورقيـ.ـة كبيرة مخـ.ـصصة للاستخـ.ـدام الصـ.ـناعي.

وقال اللفـ.ـتنانت كولـ.ـونيل جيوردانو ناتالي، لوكالة رويترز، “من المحـ.ـتمل أن عصـ.ـابات كامورا المحلية متـ.ـورطة في هذا العمل”.

واستخدم كـ.ـبتاجون في الستيـ.ـنيات لعـ.ـلاج النـ.ـوم القـ.ـهري والاكتئـ.ـاب، وكبـ.ـتاجون هو واحـ.ـد من عدة أسمـ.ـاء تـ.ـجارية لهـ.ـيدروكلوريد الفنثيليـ.ـن، وهو مـ.ـركب دوائـ.ـي ينتـ.ـمي إلى عائـ.ـلة من الأمفيـ.ـتامينات التي يمكن أن تمنـ.ـع الخـ.ـوف وتقـ.ـلل التعـ.ـب.

واستخدام كبتـ.ـاجون شـ.ـائع في الشرق الأوسط، وينتـ.ـشر على نطاق واسع في المـ.ـناطق التي مـ.ـزقـ.ـتها الحـ.ـروب مثل سوريا، حيث أدى الصـ.ـراع إلى زيادة الطـ.ـلب وخـ.ـلق فـ.ـرص للمنتجـ.ـين.

وقالت الشـ.ـرطة الإيطالية في بيان، إن الإنـ.ـتاج تركز في البداية في لبنان، وإن تنظـ.ـيم “داعـ.ـش” يبيع العقـ.ـار لتمـ.ـويل أنشطته.

وفي مداهـ.ـمة قبل أسبوعين، ضـ.ـبطت الشـ.ـرطة الإيطالية 2800 كيلوجرام من الحـ.ـشـ.ـيش وملـ.ـيون حبة من الكبـ.ـتاجون في شحـ.ـنة ملابس بميناء ساليرنو.

ونجح حـ.ـزب الله إلى جـ.ـانب نظام الأسد من تـ.ـحويل سوريا إلى سـ.ـوق كبيرة جدا لتجـ.ـارة المـ.ـمنوعات والمـ.ـواد المـ.ـخـ.ــ.ـدرة، بعد أن كانت ظـ.ـاهرة تعـ.ـاطـ.ـي المخـ.ـدرات من الـ.ـظواهر النـ.ـادرة في سوريا، أصبـ.ـحت اليوم من روتيـ.ـن الحـ.ـياة اليومية.

وتعتبر تجـ.ـارة المخـ.ـدرات إضافة إلى تبـ.ـيض الأمـ.ـوال مصـ.ـادر التمـ.ـويل الرئيسية لحـ.ـرب نظام الأسد ضـ.ـد الشـ.ـعب السوري، حيث تعتبر تجـ.ـارة المخـ.ـدرات بمثابة قارب النـ.ـجـ.ـاة التي أنقـ.ـذت نظـ.ـام الأسد من الإفـ.ـلاس في ظل التـ.ـكاليف المـ.ـالية الضـ.ـخمة التي ينـ.ـفقها نظام الأسد سنويا في تمـ.ـويل حملاته العسـ.ـكـ.ـرية ضـ.ـد الشـ.ـعب السوري والتي تقـ.ـدر بملـ.ـيارات الدولارات.

كما أن حـ.ـزب الله يحـ.ـصل على تمـ.ـويله، بحسب جهات حـ.ـقوقية ومصـ.ـادر مطلعة، من 5 مصـ.ـادر رئيسـ.ـية تعتـ.ـبر المخـ.ـدرات أكبرها، وتتمثل هذه المصـ.ـادر بالمرشـ.ـد الأعلى الإيـ.ـراني، والدولة الإيرانية، إضافة إلى شبكة أعمـ.ـال وتجـ.ـارة الممـ.ـنوعات في أمريكا الجنوبية، وشـ.ـبكات الاقتصـ.ـاد المـ.ـوازي في الداخل اللبناني.

ولا يوجد رقم دقيق يحدد ميـ.ـزانية حـ.ـزب الله المـ.ـالية، لكن الكثير من الجهـ.ـات المطـ.ـلعة تقول إنها تقـ.ـدر بنـ.ـحو ملـ.ـيار دولار سنويا، يأتي ما بين 70 إلى 80 بالمئة منها من إيران، أي ما يقارب 700 مليون دولار سنويا.

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*