بتلات الورد/2020 (5) : مراد سليمان علو

f

muradallo@yahoo.com
عدد خاص للذكرى السنوية للفرمان الرابع والسبعون

1ـ الوجودية ودرس من شنكال:
الرجوع إلى شنكال درس وجودي يفوق ما مكتوب في الكتب أو ما يتبجح به بعض المتفيهقين، ولكن أخشى أن يكون على الفرد الشنكالي المسكين الانتماء إن أراد البقاء والعيش فوق مستوى خط الفقر، وهذا سيرجعنا القهقري إلى المربع الأول.
***
2ـ قصّة كتاب:
في الثالث من آب 2014 كانت نهاية الأيزيدية في شنكال ـ نهايتي، ولأسباب لا يعلمها إلا طاووس ملك والراسخون في العلم الأيزيدي، بقي البعض على قيد الحياة ـ بقيت حيّا، ثم هربنا، وتركت ورائي:
رواية (مسودة). كتاب بعنوان (الأحلام عند الأيزيدية) من ثلاث مباحث. قصائد ونصوص وخواطر وومضات تكفي لإخراج ستة كتب. مسرحية كوميدية مكتوبة باللغة الكرمانجية. عدد من البحوث والدراسات الاجتماعية النظرية والعملية. العديد من الرسائل والأفكار، ومكتبة بسيطة، كانت تعينني في نسج أحلامي الملونة من الإبداع على ضوء قمر (سيباى) ـ قريتي المغتصبة. كان لزاما عليّ أن أختار بعد (الفرمان) بين:
1ـ الالتفات للوراء، والاكتفاء بتأمل حلم تبدد.
2ـ النظر للأمام، وصنع أحلام جديدة تكون بجمال (شنكال) وبساتينها وجبلها ومائها وقراها. ودون تردد اعتمدت الخيار الثاني!
وبدأت بكتابة مائة قصيدة تحت عنوان (صديقي القديم) تتحدث النصوص عن:
الالتفات إلى الذات، والأمل، والصداقة، وهي كذلك مناجاة، وخطابات بسيطة إلى الملاك الكبير طاووس ملك، وكان تأثير النزوح من كوخي، وقريتي إلى كردستان واضحا فيه، وقمت بنشره تباعا في موقعي الفرعي على صفحات مؤسسة الحوار المتمدن.
وبعد التعاون مع منظمة (يزدا) تم طبع 1000 نسخة من الكتاب مع ترجمة كرمانجية للنصوص من قبل الرائع جعفر جوقي ووزعت على طلبتنا الأعزاء.
راجعت الكتاب ثانية ونقحته من جديد مع إضافات وحذف ونشرت 25 لوحة منه في الحوار المتمدن من التسلسل 25 إلى 50 وبانتظار أن أنشر هذا الكتاب من جديد باللغة العربية فقط.
وكتب تقديم الكتاب الناقد والشاعر العراقي الكبير علاء حمد.
قد أضيف مقدمة للكتاب أيضا في طبعته الثانية.
وهذا هو رابط موقعي الفرعي في الحوار المتمدن لمن يرغب في قراءة اللوحات المنقحة من كتاب صديقي القديم. http://www.ahewar.org/m.asp?i=3491
***
3ـ الذكرى السنوية لإبادتنا:
جميل ما قام به موقع (معارج الفكر): https://m3arej.com/%d8%a5%d8%b1%d8%b3%d8%a7%d9%84-%d9%85%d8%b4%d8%a7%d8%b1%d9%83%d8%a9/
من تخصيص ملف خاص عن الإبادة الجماعية لنا في الذكرى السنوية، وقد قالت في مستهل إعلانها عن ذلك:
“باسم إدارة معارج الفكر ندعو الكاتبات والكتاب الأفاضل للمشاركة بأقلامهم ورفع أصواتهم من خلال كلماتهم في ملف الإبادة الجماعية للمكون الأيزيدي على يد تنظيم داعش الإرهابي.. أرسلوا مقالاتكم على العنوان التالي: info@m3arej.com وقد أرسلت شخصيا مقالة في هذه الذكرى. شكرا لهذا الموقع الجميل وللقائمين عليه.
***
4ـ دعوة لحضور ذكرى سنوية:
تلقيت دعوة كريمة من صديقي الدكتور سعيد سيدو نائب رئيس المجلس الأيزيدي في ألمانيا لحضور الذكرى السنوية للفرمان الأسود في مدينة دوسلدورف. شكرا.
***
5ـ إننا نقول الحقيقة:
لا نطلب شفقة أحد لأننا تعرضنا إلى إبادة، واستمرارنا في طلب حقوقنا، وإنزال العقوبات المناسبة على الفاعلين وسرد قصصنا المؤلمة ليست استجداء فلسنا بمتسولين، إننا فقط نقول الحقيقة، نبين للغافلين قوّة الحقيقة ومعناها.
***
6ـ شنكال ثانية:
مشكلة شنكال والشنكاليين ليست في أنشاء جامعة أو مستشفى أو تبليط شارع أو تعيين مسؤول، ولا حتى جعلها محافظة ولو هذا أمر بعيد المنال وفيه شيء من التعقيد.
مشكلة شنكال إنها خاضعة للمادة 140 من الدستور والتي تعني بانها منطقة متنازع عليها من قبل الحكومة المركزية وحكومة الإقليم ولأسباب تشبه تأخر العراق عن الأمم الأخرى لا يتم البت في الأمر وإنهاء المشكلة.
***

7ـ فلسفة أوّل متوسط:
إن أردت تغيير مجتمعك (لاحظ كلمة تغيير وليس تغير) نحو الأحسن، أو تقدم له شيئا يستحقه بعد معاناته. ما هي الخطوة الأولى التي يجب أن تقوم بها من وجهة نظرك؟
*****

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*