روسيا تحذر “سقف أسعار الطاقة سيتحول لقاع”.. انقسام أوروبي حول القرار

عاجل: روسيا تحذر

Investing.com – في الوقت الذي تشتد فيه أزمة الطاقة بالقارة العجوز، ترغب دول القارة بمساعدة الولايات المتحدة في وضع سقف لأسعار صادرات الطاقة الروسية، الأمر الذي توقع البعض أن ينذر باضطرابات خطيرة في أسواق الطاقة.

توقع رئيس مجلس النواب الروسي، اليوم الجمعة، أن تفشل خطط الغرب لفرض سقف لسعر صادرات روسيا من النفط والغاز وأن ترتفع الأسعار بقدر أكبر بكثير مما تحاول الدول الغربية وضعه. بالتزامن مع معارضة عدد من وزراء الطاقة بالاتحاد الأوروبي قرار السقف السعري.

الغرب سيتجمد

وكتب فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس النواب (الدوما) عبر قناته على تيليجرام “ما يسميه مسؤولو مجموعة السبع ‘سقفا‘ للسعر سيتحول إلى قاع للسعر”.

وأضاف أن “السوق العالمية لا تقتصر على سبع دول، والسعر الهامشي الذي أعلنه الغرب سيصبح الحد الأدنى”.

وتابع قائلا إن الدول المعنية أدركت اعتمادها على الطاقة الروسية وإن محاولات إيجاد بدائل لواردات النفط والغاز من البلاد قد فشلت ولن تتمكن بعد الآن من شراء الوقود من روسيا “بثمن بخس”

معارضة أوروبية

قرر وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي إنهم لن يدعموا وضع أي حد أقصى لسعر الغاز القادم من روسيا فقط، وفق ما ذكره دبلوماسيون. وفي الوقت ذاته يضغط الوزراء على المفوضية الأوروبية للتوصل إلى طرق أخرى لترويض سعر الغاز المستورد.

ويريد بعض الوزراء وضع حد أقصى لجميع الغاز المستورد، كما يتم طرح فكرة المشتريات المشتركة للغاز. هناك دعم لتقليص الأرباح المتزايدة لشركات الطاقة، وكذلك توفير السيولة للتجار الذين يواجهون تضخم الأسعار.

أسعار الغاز، الأعلى بثماني مرات حالياً عن متوسط مستوياتها في هذا الوقت من العام، كانت متقلبة هذا الأسبوع إذ يقيم التجار المخاوف المتزايدة بشأن الإمدادات في ظل جهود الحكومة لاحتواء الأزمة. انخفضت الأسعار بما يصل إلى 8.2% يوم الجمعة، ما قضى على مكاسبها الأسبوعية.

عارضت المجر وجمهورية التشيك اقتراح المفوضية الأوروبية بوضع حد لسعر الطاقة.

وقالت جمهورية التشيك، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي قبل الاجتماع إنها تريد استبعاد النقاش حول تحديد سقف لأسعار الطاقة من جدول أعمال الاجتماع تماماً.

وانتقد وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو، فكرة وضع سقف لسعر الغاز الروسي التي تروج لها بعض دول الاتحاد الأوروبي.

وقال الوزير الهنغاري، إن تحديد الحد الأقصى المقترح من جانب الاتحاد الأوروبي لأسعار الغاز الروسي، سيؤدي إلى وقف فوري لإمداداته إلى أوروبا.

تحذير بوتين

قال بوتين إن فرض سقف على أسعار الغاز المصدر من روسيا قرار ليس له آفاق، وأشار إلى أن الخطوة ستؤدي إلى ارتفاع أسعار الوقود الأزرق في الأسواق، وأضاف أن روسيا ستتوقف عن بيع الغاز والنفط إذا تم تطبيق القرار.

وأضاف بوتين إن الأوروبيين بعد ارتفاع أسعار الغاز يفكرون في كيفية معالجة المسألة، إلا أن الحد من السعر بواسطة قرارات إدارية ليس إلا هراء آخر سيؤدي إلى مزيد من النمو في الأسعار في الأسواق العالمية، بما في ذلك في أوروبا.

وقال بوتين لا يمكن حل المسائل في مجال الاقتصاد والتجارة العالمية بالوسائل الإدارية ومحاولات الحد من سعر الغاز لن تؤدي إلا إلى زيادة جديدة في تكلفته.

وأضاف الرئيس الروسي على أن الوضع مع الغاز في الأسواق الأوروبية هو نتيجة عمل خبرائها ومسؤوليها، إذ أن المفوضية الأوروبية من جانبها عارضت مسألة إبرام عقود طويلة الأجل.

وقال بوتين لقد أصررنا دائما على أن الأسعار يتم تشكيلها على أساس عقود طويلة الأجل، كما أنه يجب ربطها بأسعار النفط والمنتجات النفطية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*