السبت, أبريل 20, 2024
Homeاخبار عامةرئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق يؤكد على تنفيذ قرارات لجنة المادة...

رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق يؤكد على تنفيذ قرارات لجنة المادة 140 الدستورية

   
رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق يؤكد على تنفيذ قرارات لجنة المادة 140 الدستورية
وقال مدير ناحية ليلان أن تنفيذ هذا القرار سيعيد تلك الأراضي إلى أصحابها الأصليين وهم من الكورد والتركمان، ويمنع الوافدين من المطالبة بتلك الأراضي اعتماداً على عقود تم فسخها قانوناً.

وجه رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق كتاباً إلى رئاسة محكمة استئناف كركوك الاتحادية، أكد من خلاله على تنفيذ قرارات لجنة المادة 140، ويقول مسؤول إداري في المحافظة إن تنفيذ مضمون هذا الكتاب سيعيد الأراضي قانونياً إلى مالكيها الحقيقيين وهم كورد وتركمان.

ويؤكد الكتاب الذي حصلت شبكة رووداو الإعلامية على نسخة منه، ويحمل توقيع القاضي فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، وصدر في 9 كانون الأول 2018، ووجه إلى رئاسة محكمة استئناف كركوك الاتحادية، على تنفيذ قرارات لجنة المادة 140 من الدستور العراقي، بموجب ما جاء في كتاب مكتب رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق المرقم (799/مكتب/2018) في 9 آب 2018، وكتاب رئاسة الجمهورية المرقم (م.ر.ج/1/3/1752) في 5 آب 2018.

وبهذا الصدد، صرح مدير ناحية ليلان التابعة لقضاء مركز كركوك، محمد ويس، لشبكة رووداو الإعلامية، بأن هذا الكتاب هام جداً من حيث تأكيده على فسخ العقود التي أبرمت على هذه الأراضي في عهد النظام البعثي مع عرب وافدين مستقدمين إلى كركوك، ووجوب تنفيذ محاكم كركوك لقرار فسخ تلك العقود.

وأضاف ويس أن تنفيذ هذا القرار سيعيد تلك الأراضي إلى أصحابها الأصليين وهم من الكورد والتركمان، ويمنع الوافدين من المطالبة بتلك الأراضي اعتماداً على عقود تم فسخها قانوناً.

بعد أحداث 16 أكتوبر 2017، عاد العرب الوافدون في عهد النظام السابق، إلى محافظة كركوك وبدأوا بالاستحواذ على أراض تعود لفلاحين كورد وتركمان، هم الأصحاب الحقيقيون الأصليون لتلك الأراضي، اعتماداً على عقود تعود لأيام النظام السابق.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular