الثلاثاء, أبريل 23, 2024
Homeمقالات(قراءة في رواية معارك خاسرة ) : د.خيري الشيخ

(قراءة في رواية معارك خاسرة ) : د.خيري الشيخ

عندما قرات رواية معارك خاسرة للكاتبة السورية الشابة نغم حيدر . ادركت حقا انها رواية رائعة تعبر عن الواقع الاجتماعي والفلكلوري والسياسي للمواطن السوري وبأدق التفاصيل من اكل وملبس واللهجة المحلية الجميلة وقد تمكنت الكاتبة الجريئة بايصال الفكرة ان الانظمة العربية ومنها نظام سوريا بما يستخدمه من اساليب الترعيب والتخويف يدفع اقرب الناس او يجبرهم بالبوح بمكان الثائر او الثائرة ثم القاء القبض عليه او عليها وتصفيتهم . وقد وفقت الكاتبة في اختيار العنوان لروايتها معارك خاسرة)
لانها حقا كانت معارك خاسرة بالنسبة للفتاة يمنى والنحات بهاء الدين ،ولاعب البلياردو فاضل وفيما يلى بعض الجمل وعناوين الفصول لهذه الرواية بما تحويه من كلمات معبرة عن الواقع الاليم لكل شخصيه من شخصايت الرواية .
(فصل الوشاح الاحمر)
لفت انتباهي الى القدرة اللغوية والادبية للكاتبة على صياغة جمل كانها فلسفة نحوية ومنها :
١. جسد امي يجب ان يكون الحد بيني وبين الشارع ،كما كان منذ البدء طريقي من العدم الى الحياة .
٢.بارزتني امي بسلاح الدم الذي بيننا .
٣.خيارات الناس الصمت او الموت ،الموت او المذلة .
٤. الشارع نهر وانا غريقة ( هنا تشير انه فات الاوان على التراجع للخروج للى الشارع والمشاركة في المظاهرات ).
٥. شخصية يمنى تبدو شابة وطنية ثائرة للنظام ، الامر الذي دفعها الى الهروب من سيطرة امها هدى ذات الشخصية الملتزمة والحريصة على اطفالها الى الحد من تقيد حريتهم .اما عمتها كرزة فهي متفائلة وقد تزوجت وطلقت مرات عديدة وكما عملت عدة اعمال واخيرا عملت في مجال تجميل العرائس وهي تحب يمنى واختها مي وهي الحضن الحنون لابنة اخيها يمنى التي تمردت عن واقعها وتركت بيتها وتركت عملها في المجلة وخاطرت بحياتها عندما اقتربت من الموت نتيجة رصاصة كادت تصيب عنقها واخير تتنهي رحلتها بالقاء القبض عليها بعد اجبار القوات الامنية والدتها بمهاتفتها ووقعت في الكمين وخسرت يمنى معركتها .
رخام ابيض (نحت الشواهد)
١.بهاء الدين استغلت شخصيته من قبل والده المتدين والمتحفظ الذي يحرم نحت التماثيل ،لذا ادرك بهاء الدين ان الحرف هو سبيله الوحيد .
٢.تلمست الرخام مهما كان لونه وشكله وعرفت ان الحرف سيحييه وسيكون انفاسه .
٣.لا احد يتمنى رؤية اسم من يحبه على الرخام حتى لو منقوشا باجمل شكل وخط.
٤.تبدو اسماء الموتى ميتة اكثر من اصحابها .
٥. يقول بهاء انه شاهد بين المتظاهرين امراة شابة ذات رداء اسود ومغطية راسها بشال احمر،لحركة جسدها قوة كقوة الطبيعة الغاضبة او عواصف تضرب ساحلا هادئا او شلالا يهدد غارقا الصخر .
٦. نحت بهاءالدين على الخشب جسد امراة واسماها مرآة الخشب واخفاها عن والده الذي كشف الامر في النهاية واحرق هذا النحت وكانه احرق جزءا من بهاء الدين .
٧.نحت بهاء الدين في ذهنه امرأة الهتاف لكي لا يتمكن ابيه حرقها او تحطيمها .
٨.نحت بهاء الدين اسم ابيه الحاج ابو بهاء الدين على الشاهدة ينقصها فقط يوم …شهر…سنة ،اي انه ينتظر موته بفارغ الصبر
وهكذا خسر بهاءالدين شخصيته ومعركته وحريته.
(الكرة السوداء )
١.يفوز فاضل دائما في لعبة بلياردو لانه يعتقد ان العضلات هي المحرك الاساسي ومرونتها هي سبب الفوز والخسارة لا تكمن في الذهن فقط .
٢. الليل هو الوحيد القادر على فهم ما يجول في خاطر فاضل .
٣.يتمنى فاضل ان ياخذ كل اشياء ابيه سهيل ويجرده من ممتلكاته .
٤.قال فاضل وهو سكران لاصدقائه السكارى سانشد قصائد ما بعد بعد الحداثة وما فوق الاعتيادي وهي كمعلقات التي ستغير وجه الشعر كله .
٥.قرر فاضل السفر ومغادرة البلاد واكمل مل الاوراق اامطلوبة ولكنه عندما عاد للبيت ومعه حقائب السفر مع صديقه درويش اكتشف بان القوة الامنية القت القبض على والده الذي كان ايضا مسجونا قبل سنوات لمعارضته للنظام فادرك فاضل بان السفر لا يجدي وفي لحظة غضب ركب ماتور ابيه اي الدراجة الهوائية
٦. كان سهيل مسجونا لعدة سنوات نتيجة موقفه ضد النظام فقاد فاضل ماتور ابيه (دراجته النارية ) مسرعا بين الناس التي تجمعت حول البيت الا ان وصل قمة جبل عين الزرقا وقاد بسرعة الى الهاوية وهي المرة الاولى التي شارك مغامرة حقيقية مع ابيه سهيل الذي اعتقل وسينتهي حياته في السجن ،وفاضل
ايضا خسر معركته في الحياة وخسر حياته .
اذن رواية معارك خاسرة هي كالمرآة تعكس الواقع الاليم للشعب السوري وخاصة الشباب الذين حاولوا رفض قمع النظام وتغيره ،ولكن للاسف خسروا معاركهم وخسروا حريتهم والبعض خسر حياته والاخرين شردوا وهاجروا .
وفي الختام نقول على الحرية والديموقراطية وحقوق الانسان السلام بيد هكذا نظام وجميع الانظمة العربية والاسلامية وغيرها في العالم التي لا تعرف غير التسلط وكتم الافواه وسلب الحرية من الانام و تتباهى بكثرة حالات الاعدام .
Kan vara en bild av ‎text där det står ”‎رواية معارك خاسرة نغم حيدر نوفل‎”‎
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular