الخميس, ديسمبر 8, 2022
Homeالاخبار والاحداثتوضيح حول منع طلاب احدى المدراس الكوردية من الدوام في شنكال

توضيح حول منع طلاب احدى المدراس الكوردية من الدوام في شنكال

بعد نشر عدة مقالات عن خبر منع بككا طلبة مدرسة كوردية من الدوام ، اتصل بي عدد كبير من الاصدقاء لمعرفة الاسباب ولهذا سوف اوضحها  .
مدرسة زريفة اوسي تم ترميمها من قبل منظمة رياح السلام اليابانية بالشراكة مع منظمة جسر الشباب وبعد انتهاء ترميم المدرسة اوقفت المنظمة اليابانية شراكتها مع منظمة جسر الشباب لاسباب لا نعلمها وحدثت شكاوى ومشاكل بين الطرفين .
كان يدوام اكثر من 2000 طالب في احدى البنايات بدوام صعب لساعات قليلة وعند اكمال البناية قررت التربية نقل ثلاث مدارس الى هذه البناية الجديدة مع بقاء مدرستين في البناية القديمة وبعد الدوام ليومين جاء إلى المدرسة مجموعة من الادارة الذاتية واعطوهم مهلة 48 ساعة لمغادرة المدرسة ومنذ اسبوع طلبة هذه المدارس دون دوام ينتظرون حل ولكن الى الآن لا يوجد حل رغم توسط الكثيرين في ذلك .
المنظمة اليابانية كانت قد حصلت على موافقة لبناء مدرستين اخريتين في شنگال احداها في خانصور ولكن بعد هذه المشاكل سحبت المشروعين ،
هناك مدارس اخرى بهذا الشكل منها مدرسة في خانصور يداوم فيها 1500 طالب بينما مدرسة اخرى ذات طابقين واجدد مدرسة في خانصور فيها فقط 30 طالب .
كان من المقرر ان يقوم مدير تربية شنگال خلال الأسبوع القادم بتقديم طلب بنقل الامتحانات الوزارية الى شنگال هذا العام وكذلك فتح ممثلية للتربية في بناية مديرية التربية المركزية بعد موافقة مدير التربية المركزية مشكورا ولكن هذه الاحداث سوف تؤثر مرة أخرى على هكذا قرارات .
نتمنى ونرجو أن لا تسيطر السياسة على المدارس أيضا ، لن يخسر من يعيش في اربيل او قامشلو او ديار بكر شيئا ان حرم طلابنا من المدرسة والخاسر مثل كل مرة شنگال وابناءها .
بالنسبة لي كل شنگالي هو صديق وأخ مهما كان انتماءه واتمنى ان نكون لمجتمعنا لا ادوات لأي كان ضد مصالح اهلنا واتمنى ان تحل هذه المشاكل من قبل العقلاء قريبا وخاصة احدى المدارس التي حرم طلبتها من الدوام لأسبوع هي مدرسة اعدادية وفيها طلبة الصف الثاني عشر وتعب كل سنواتهم يعتمد على هذه السنة ، ان نخسر بناء مدرستين وجعل الامتحانات في كوردستان مرة أخرى صعبة ولكن حرمان الف طالب وخاصة ممن في الصف الثاني عشر من الدوام اصعب .
الاستاذ حسن سعيد حسن
مسؤول قسم التخطيط في التربية
 
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular

Recent Comments

بركات حسون المهركامى on شؤون وشجون ايزيدية : عزيز شمو الياس
ناصر on هيا اشربي
مراد سليمان علو on (رؤية خاصة) : مراد سليمان علو
خالد علوكة on مع مروان، الصعب يهون
مراد سليمان علو on يوميات تاكسيڤان : حاجي علو
خالد علوكة on قريش : خالد علوكة