الخميس, أبريل 25, 2024
Homeاخبار عامةواشنطن تنشر "بيشمركة روجافا" عند حدود تركيا

واشنطن تنشر “بيشمركة روجافا” عند حدود تركيا

واشنطن تنشر "بيشمركة روجافا" عند حدود تركيا
 
.
 

ذكر مصدر كوردي سوري أن واشنطن تدرس خطة جديدة لتخفيف التوتر عند الحدود السورية التركية، وهي تقضي بنشر قوات “بيشمركة روجافا” عند الحدود مكان “وحدات حماية الشعب” الكوردية.
وأوضح المصدر بحسب موقع “باسنيوز” الكوردي، أن الولايات المتحدة “اختارت حلا وسطا” بين تركيا التي لا تقبل تواجد “وحدات حماية الشعب” عند حدودها وتستعد لشن حملة عسكرية ضدها في شرق الفرات معتبرة إياها تنظيما إرهابيا مرتبطا بـ”حزب العمال الكوردستاني”، من جانب، والوحدات التي تشكل العمود الفقري لـ”قوات سوريا الديمقراطية”، أكبر حليف للتحالف الأمريكي على الأرض في سوريا، والتي تهدد بالانسحاب من المعركة ضد آخر جيب لتنظيم “داعش” في ريف دير الزور كي تركّز على التصدي لهجوم تركي متوقع.
وذكر المصدر أن الولايات المتحدة ستلجأ إلى قوات “بيشمركة روجافا” لتتعاون معها في حماية ومراقبة المناطق الحدودية بين سوريا وتركيا، وهي قوة تشكلت في عام 2012 من مقاتلين كورد منشقين غالبا عن الجيش السوري وتدربت في إقليم كوردستان تحت إشراف “البيشمركة” وخبراء التحالف وشاركت في المعارك ضد “داعش” في الأراضي العراقية، وتتبع للمجلس الوطني الكوردي الممثل بدوره في “الائتلاف السوري المعارض”.
ولم تتمكن هذه القوات حتى الآن من العودة إلى مناطق سوريا الخاضعة لسيطرة الكورد بسبب رفض “حزب العمال” لذلك.
وأكد المصدر احتمال انتشار الآلاف من مقاتلي “بيشمركة روجافا” المتواجدين حاليا في المناطق السورية الملاصقة للحدود التركية بدعم وموافقة أمريكية، في خطوة تهدف إلى التخفيف من حدة التوتر في المنطقة وسحب الذرائع من تركيا لاجتياح مناطق شرق الفرات ووضع حد لتهديدات أنقرة بالتدخل هناك عسكريا.
وأوضح المصدر أن الدفعة الأولى من مقاتلي “البيشمركة السورية”، وتضم 400 مقاتل، قد تنتشر في غضون الساعات أو الأيام القليلة المقبلة في نقاط ومواقع في المناطق السورية الحدودية شرقي الفرات، “بدعم أمريكي ورضى الجانب التركي”، لتليها دفعات أخرى على مراحل، حيث سيبلغ العدد الكلي للمقاتلين ثمانية آلاف شخص، وهم بكامل العتاد والمستلزمات العسكرية.
ولفت الموقع إلى أن هذا التصريح يأتي على خلفية الزيارات التي قامت بها في الآونة الأخيرة وفود من إدارة “حزب الاتحاد الديمقراطي” السوري، الذراع السياسية لـ”وحدات حماية الشعب”، إلى كوردستان العراق حيث التقت مسؤولين كبارا في الإقليم والمجلس الوطني الكوردي السوري المعارض التي تتبع لها “بيشمركة روجافا”.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular