الثلاثاء, مارس 19, 2024
Homeاخبار منوعةتخلص للأبد من هذه المشكلة المزعجة.. كل ما تريد معرفته عن أسباب...

تخلص للأبد من هذه المشكلة المزعجة.. كل ما تريد معرفته عن أسباب وطرق علاج انتفاخ البطن

 أسباب انتفاخ البطن

حتى أولئك الذين لا يمتلكون وزناً زائداً قد يعانون في كثير من الأحيان من انتفاخ البطن، وهو أمر مزعج من الناحية الشكلية، كما قد يكون محرجاً إذا كان تراكم الغازات هو السبب الكامن وراء انتفاخ البطن، فكيف السبيل إلى علاجه، وما أسبابه؟

أعراض انتفاخ البطن

عندما تتعرض لانتفاخ البطن فأنت تعاني في الغالب من شعور بعدم الراحة يرافقه ثقل في الجسم، وتشمل الأعراض الأخرى:

1- آلام البطن. وتتباين شدة هذا الألم بين معتدل وشديد، وتكون أسوأ في الغالب بعد تناول الطعام.

2- تضخم البطن. في هذه الحالة تشعر بضيق المعدة وامتلائها، وينتفخ بطنك بشكل غير طبيعي.

3- إطلاق الغازات. يمكن أن يتسبب هذا الأمر في شعورك بعدم الراحة، وقد يؤدي إلى التجشؤ أو امتلاء البطن بالغازات.

4- الإسهال. الإسهال هو عرض محتمل آخر من أعراض انتفاخ البطن. وقد يحدث بسبب تشكل الغازات في الأمعاء، أو ربما بسبب مشكلة صحية كامنة مثل متلازمة القولون العصبي.

5- التجشؤ. تكرار التجشؤ قد يكون مؤشراً على انتفاخ البطن. لا يجب تجاهل انتفاخ البطن، لأنه قد يكون مؤشراً على مشكلة هضمية أكبر، مثل الارتجاع المعدي المريئي، أو تدهور وظيفة الجهاز الهضمي.

6- قرقرة المعدة. السبب وراء هذه الضجة المقلقة هو تراكم الغازات في المعدة، مما يؤدي إلى شعور بعدم الراحة والألم.

7- الإمساك. يعد الإمساك عرضاً آخر ممكناً من أعراض انتفاخ البطن. ويمكن أن يحدث بسبب بطء حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما قد يتسبب في تكوّن براز صلب وجاف.

Shutter Stock/ انتفاخ البطن
 انتفاخ البطن

أسباب انتفاخ البطن

ما ورد في موقع Stay at Home Mum الأسترالي، توجد عديد من الأسباب الممكنة وراء هذه الحالة الصحية المزعجة، لكن إليكم الأسباب الـ10 الأكثر شيوعاً.

تناول الطعام والشراب بسرعة: الإسراع بإنهاء وجبة الطعام قد يتسبب في ابتلاع الهواء، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن وعسر الهضم. كذلك سوف يؤدي تناول وجبات كبيرة إلى ملء معدتك بصورة أسرع، وبالتالي ستشعر بالانتفاخ بدرجة أكبر.

الحساسية تجاه الطعام: بعض الأشخاص يعانون من الحساسية تجاه مكونات غذائية محددة، مثل اللاكتوز والغلوتين، لاسيما إذا لم تعالج هذه الحساسية بالطريقة الملائمة.

الإجهاد وقلة النوم: قد تتسبب هرمونات الإجهاد، مثل الكورتيزول، في تعطيل عملية الهضم، مما يؤدي إلى الانتفاخ والتعب. إضافة إلى ذلك، عندما تكون متعباً، يسهل عليك اللجوء إلى اختيار الطعام غير الصحي الذي يمكن أن يسهم أيضاً في إصابتك بانتفاخ البطن.

الهرمونات: أثناء الحيض، قد تمر النساء بأعراض المتلازمة السابقة للحيض (PMS) بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم، التي تعدل عملية الهضم عن طريق إبطائه، مما قد ينتج عنه احتباس الغازات والمغص.

الداء البطني: يؤثر هذا الاعتلال، وهو اضطراب مناعة ذاتية، على قدرة الأمعاء الدقيقة على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام؛ بسبب الحساسية تجاه الغلوتين الموجود في كثير من الحبوب، مثل القمح والشعير والجاودار والشوفان، إضافة إلى الأنواع الأخرى من الحبوب؛ مما يؤدي إلى آلام الجهاز الهضمي، التي تتضمن التهاب بطانة المعدة، وهو ما يُسهم في الشعور بالانتفاخ بعد تناول أنواع محددة من الطعام، الذي يحتوي على مركبات الغلوتين.

العادات اليومية السيئة: ارتبط الاستهلاك المنتظم للكحول بارتفاع مستويات التعرض لانتفاخ البطن، بسبب الجفاف الناتج عنه وتأثيره على الجسم، مما يعطل العمليات الهضمية الطبيعية وينتج عنه احتباس السوائل داخل الأمعاء، وهو ما يتركك في حالة شعور بالتخمة وامتلاء المعدة حتى مع عدم تناولك كثيراً من الطعام. بجانب أن تدخين السجائر ارتبط هو الآخر بزيادة الشعور بعدم راحة المعدة، بسبب قلة إمدادات الأوكسجين الناتجة عن استنشاق سموم الدخان لمدة طويلة، وهو ما يؤدي إلى تفاقم مشكلات عملية الهضم.

مرض القولون العصبي: يتكون مرض القولون العصبي من حالتين التهابيتين تؤثران على الجهاز الهضمي، تسميان داء كرون والتهاب القولون التقرحي، وكلتا المشكلتين تعرف بأنها تسبب آلاماً معوية مزمنة مصحوبة بتضخم البطن وانتفاخه، بسبب الالتهاب الذي يحدث داخل أمعائك.

متلازمة القولون العصبي: عكس مرض القولون العصبي، الذي يحدث بسبب مشكلات جسدية تؤثر في الأساس على الجهاز الهضمي السفلي، تعد متلازمة القولون العصبي اضطراباً وظيفياً يحدث بسبب عوامل سيكولوجية مثل الإجهاد والمشكلات المرتبطة بالقلق، التي تعيق وظائف الأمعاء الطبيعية، وهو ما يجعلك تشعر بالانتفاخ حتى عندما لا تعاني على الأرجح، من أية مشكلات صحية.

السرطان: ارتبطت بعض أنواع السرطان، مثل سرطان المبيض وسرطان المعدة، بتمدد البطن نتيجة تراكم السوائل إما داخل البطن وإما داخل الأعضاء القريبة منها، مثل الكبد، وهو ما يسبب تزايد الضغط في هذه المنطقة، مما يؤدي إلى شعور بعدم الراحة بجانب الأعراض الجسدية الأخرى، استناداً إلى نوع مرض السرطان.

مشكلات صحية أخرى: يمكن أن يكون سبب انتفاخ البطن متمثلاً في عديد من المشكلات الصحية الأخرى، مثل التهاب البنكرياس، وفيه يفشل البنكرياس المصاب في أداء وظائفه بطريقة سليمة، مما يتسبب في التهابات الأعضاء ويؤدي إلى سوء الهضم، ويسهم بدرجة أكبر في تضخم البطن، الذي تصاحبه أعراض أخرى مثل الحمى والغثيان.

iStock/ انتفاخ البطن
انتفاخ البطن

علاج انتفاخ البطن

وفقاً لما ورد في موقع Healthline، تختلف طريقة علاج انتفاخ البطن تبعاً لأسباب الانتفاخ، إذا كنت تعاني من هذه المشكلة بسبب حالة طبية فسيتعين عليك مراجعة الطبيب، فيما عدا ذلك هناك عديد من الخطوات التي تستطيع اتباعها والتي من الممكن أن تخلصك من مشكلة الانتفاخ:

1. راقِب نظامك الغذائي، إذا كان يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي يصعب هضمها، فحاوِل استبدالها. تعتبر الكربوهيدرات التي يسهل هضمها، مثل البطاطس والأرز والموز، بدائل جيدة.

2. احتفِظ بمفكرة طعام. سيساعدك هذا على تحديد ما إذا كنت قد تناولت أي أطعمة تحفز الانتفاخ. بعد تحديد بعض الأطعمة التي تسبب لك انتفاخ البطن المفرط، يمكنك محاولة تجنبها أو تقليل تناولها.

3. تناول كميات أقل من الطعام. حاوِل أن تأكل نحو خمس إلى ست وجبات صغيرة يومياً بدلاً من ثلاث وجبات أكبر؛ للمساعدة في عملية الهضم.

4. تجنَّب فعل أي شيء قد يزيد من كمية الهواء التي تبتلعها. وهذا يشمل التأكد من أنك تمضغ طعامك بشكل صحيح، وتجنّب مضغ العلكة أو التدخين.

5. ممارسة الرياضة. يجد بعض الناس أن التمارين الرياضية تساعد في تعزيز الهضم ويمكن أن تمنع انتفاخ البطن.

6. جرِّب الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، وتشمل أقراص الفحم التي تمتص غازات الجهاز الهضمي، ومضادات الحموضة والمكملات الغذائية مثل alpha-galactosidase (Beano). لكن من المهم ملاحظة أن هذه الأدوية توفر الراحة بشكل مؤقت فقط.

iStock/ انتفاخ البطن والغازات
انتفاخ البطن والغازات

متى يجب أن تزور الطبيب؟

في الغالب فإن انتفاخ البطن ليس أمراً يدعو إلى القلق، لكنك تحتاج رؤية الطبيب إذا كان الانتفاخ غير مبرر أو تزامن مع الأعراض التالية:

  • وجع بطن
  • غاز دائم وشديد
  • قيء
  • إسهال
  • إمساك
  • فقدان الوزن
  • حرقة في المعدة
  • دم في البراز
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular