ar

10 إشارات تكشف أن هناك سرطاناً في جسمكم !

.

يصبح السرطان وباءً في السنوات الأخيرة، والإحصائيات تشهد على ذلك. بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن حوالى 8,2 مليون شخص يُصابون بالسرطان سنوياً. هذا الرقم ليس بسيطاً. سرطان الثدي، عنق الرحم، المعدة، القولون والمستقيم هي أكثر ما يصيب النساء، بينما بالنسبة للرجال، فإن سرطانات الرئة، القولون، المستقيم، البروستات، الكبد والمعدة هي ما يصيبهم أكثر. السرطان يمكن أن يصيب كل الأشخاص، لكن الاشخاص الذي يطبقون نظام حياة سيء هم الأكثر تعرضاً.
لذلك بجب أن تتبعوا نظاماً غذائياً سليماً وتمارسوا نشاطاً بدنياً، ولا تدخنوا، حتى تقللوا من احتمال أن تصبحوا ضحية للسرطان.
من المهم جداً أيضاً أن تتعرفوا على الإشارات التي تكشف عن وجود السرطان، لهذا سنخصص هذه المقالة لتعداد 10 إشارات هي الاكثر شيوعاً.

السعال
قد يبدو السعال قليل الأهمية، وهو غالباً ما يكون مرادفاً لمرض شتوي. مع هذا، يجب أن تبقوا متنبهين إذا استمر وقتاً طويلاً، لأنه قد يكشف عن وجود سرطان في الرئتين أو في المريء.

صوتكم لم يعد هو نفسه
في حال مواصلة السعال، فقد يظهر تغيير في الصوت، وهذا يمكن أن ينذركم، لأن هذا التغيير قد يكشف عن وجود سرطان الحنجرة.

نزيف غير اعتيادي
النزيف بدون سبب ظاهر ليس أبداً إشارة جيدة. إذا لاحظت نزيفاً غير اعتيادي على مستوى الأعضاء الحميمة، فقد يكشف هذا عن وجود سرطان عنق الرحم. إذا ظهر النزيف على مستوى الحلمات، فقد يكون له علاقة بسرطان الثدي.

إذا كان بولكم غير اعتيادي
إذا كان هناك ألم، تغيير في اللون، الرائحة، أو كان هناك دم، يجب أن تستشيروا طبيباً بسرعة لأنه ليس علامة جيدة. في الواقع، قد يظهر هذا وجود سرطان المثانة أو البروستات.

إذا كان البراز غير اعتيادي
هذا يشبه الإشارات السابقة. إذا لاحظتم تغييراً ما في اللون، أو إسهالاً/ إمساكاً مستمراً، يجب أن تقلقوا. وخصوصاً إذا لاحظتم وجود دم، فقد يكشف هذا عن سرطان القولون.

فقدان الوزن
عموماً، عندما يُصاب أحدهم بالسرطان، تصبح شهيته أضعف وهذا يولّد بالنتيجة فقدان وزن يجب أن يعطيكم إنذاراً. تصبح عملية الأيض عندها غير منتظمة.

صعوبة في البلع
إذا شعرتم أن لديكم صعوبة في البلع، تحققوا إذا ما كان هناك تقرح أو جرح في الفم أو في الحنجرة. إذا تأكد أن هذا التقرح بلون يميل إلى البياض، استشيروا طبيباً بسرعة.

جهاز مناعة ضعيف
ستلاحظون هذا بسرعة. إذا كان لديكم جرح أو خدش يأخذ وقتاً طويلاً كي يشفى، فمن الممكن أن يكون جهازكم المناعي ضعيفاً، وهو أحد الإشارات التي تكشف عن وجود السرطان.

حكاك
في الواقع، بما أن جهازكم المناعي سيضعف، فإن الكريات البيضاء ستحاول أن تحمي الجسم، وهذا ما سوف يؤدي إلى تدفق الدم بشكل أكبر وبالنتيجة ستشعرون بحكاك في بعض أعضاء الجسم.

وجود تكيسات وعقد لمفاوية
وجود عقدة لمفاوية متضخمة يجب أن يدفعكم بالتأكيد لزيارة طبيب. وخصوصاً إذا كانت ظاهرة على مستوى الحنجرة، الإبطين، البطن والثديين، لأنها قد تكون دليلاً على وجود سرطان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*