ar

حسو هورمي :داعش والسبايا الايزيديات (انواع واماكن تسويقهن وبيعهن).

No photo description available.

في 4 اغسطس/اب 2014 قام تنظيم داعش الارهابي بتدشين اول سوق خاص بالسبايا الايزيديات في قاعة كلاكسي للحفلات في مدينة الموصل وحسب شهود عيان وناجيات بانه اقتصر التوزيع على بعض المسلحين من ارهابي داعش ،وكان لداعش اكثر من نوع او وسلية وطريقة للتصرف بالنساء الايزيديات السبايا ونذكر بعض منها مع شهادات للناجيات من مخالب هؤلاء الوحوش :

1: البيع بالجملة لتاجر او نخاس والذي يقوم بدوره في اخذ السبايا الى مناطق اخرى ويعرضهن للمزاد في سوق عام وفي البدء كان يحق للجميع دخول السوق وشراء السبايا ولكن بعد نجاة بعضهن ووصولهن الى عائلاتهن في اقليم كوردستان ، اقتصر البيع لمسلحي داعش فقط.( الناجية ” نغم “25 سنة :تم عرضي وعدد من الإيزيديات في سوق عام، ليتم بيعي في مزاد علني شارك فيه عشرات الرجال غالبيتهم من عناصر التنظيم”.( المصدر : موقع www.ezidxanmedia.com 1يناير / كانون الثاني 2019).

2: البيع بالمفرد ،بعد ياخذ الداعش سبية وبعد ايام يبيعها لارهابي اخر وهذا ما ذكرت في شهادات الكثير من الناجيات ( الناجية ن خ – 11 سنة ): وعندما أسروني كنت أبلغ من العمر أحد عشر عاماً، والآن أنا في الثالثة عشرة من العمر، وقد تم بيعي وإهدائي اثنتين وستين مرة » – المصدر : جريدة الحياة – 23 ديسمبر / كانون الاول 2017) .

3: امراء التنظيم ياخذون الفتيات الجميلات والصغيرات بالسن (عائشة 25 سنة من كر عزير :الجميلات، أو غير المتزوجات، كن من حصة الأمراء، وبعدما يشبع الأمراء منا، كانوا يعطوننا للمسلحين، ليحصلوا هم على أخر جديدات، وعندما كان المسلحون يملون منا، كانوا يبيعوننا لمسلحين آخرين”. (- المصدر: فضائية رووداو- 15 ديسمبر / كانون الثاني 2018 ) .
ناجية ايزيدية من كوجو : جاءوا بنا الى الموصل، ووضعنا في مقر لهم، بقينا تلك الليلة هناك، وفي الصباح جاء أميرهم وشيخهم واخذ 3 فتيات منا، فسألناهم عما سيفعلوه بهنّ، فقال الشيخ سيأخذ 3 صغار السن ويغتصبهن، ويفعل ما يشاء حينها، وسيبعهن في السوق، وياخذ ثلاث فتيات اخرى)- المصدر:http://yasour.org/2012/list.php?go=fullnews&newsid=%2049141
بتاريخ 3 سبتمبر/ايلول 2014 )

4: نظام القرعة ،الدواعش يسحبون القرعة من خلال كتابة اسماء السبايا ،علما انهم غيروا اسمائهن الكوردية باسماء عربية اسلامية او من خلال ترقيمهن ( الناجية اخلاص خضر : في تلعفر ،قاموا بأخذي إلى غرفة داخل أحد مقراتهم وكانوا مجموعة كبيرة، الكل يمحلق ويفحص بعينه شكلي، قاموا بسحب قرعة، أصبحت من نصيب أحد أبرز قادتهم كان يدعى خلو طبابة عمره 45 سنة فقام بأخذي إلى بيت مهجور في غابات تلعفر لينجح أخيرا الدواعش في اغتصابي،( مجلة المجلة – لندن ،بريطانيا – 4 سبتمبر/ ايلول 2017 ) .

5:البيع حسب احتياج العنصر الداعشي ،فربما يبعي السبية مقابل اشياء تافهة ، مسدس او بطاقة شحن للموبايل ( ناجية ايزيدية ” أ. س” ركّبونا في شاحنة ونقلونا من الموصل الى مدينة الرقة السورية وهناك تم بيعي مقابل بطاقة شحن رصيد للموبايل” وفي احيان كثيرة يضعون مواد مخدرة لنا في الطعام،وبعد كل وجبة طعام كنًا نفقد الوعي) .( موقع باس نيوز 5 يناير / كانون الثاني 2017 ).

6: التظيم كان يقوم بارسال السبايا للمسلحين في حال انتصارهم بالمعارك (التنظيم يصرح : بعد أن ألقينا القبض على النساء الإيزيديات، أرسلنا خمسهن إلى سلطات التنظيم، والباقى قمنا بتقسيمهن على المقاتلين الذين انتصروا فى معارك سنجار- المصدر مجلة دابق العدد الرابع بتاريخ 11 اوكتوبر / تشرين الثاني 2014 ).

7: منح السبايا لمعوقي حروبهم فمن فقد أحد أطرافه خلال الحرب، وكإرضاء لهؤلاء، قام التنظيم في ريف دير الزور الشرقي بتوزيع سبيّة، لكل عنصر من عناصره الراغبين بالزواج، والذين أصيبوا خلال المعارك إعاقة في جسده فيعطيه التنظيم السبية مجاناً، أو بمبالغ رمزية تتراوح بين 100- 200 دولار وذلك حسب الإعاقة”. ( المصدر: موقع الحل https://7al.net/ بتاريخ 6 ابريل/ نيسان 2016 ).

8: داعش يخصص سبايا لحافظي القرآن من خلال مسابقة والجائزة تكون سبية .( نشرنا الوثيقة في مكان اخر من هذا الكتاب ووزعت الجوائز في أول أيام عيد الفطر 2016 ) .

9: اهداء السبايا حيث كانت الإهداءات تتم على الأغلب بين أمراء التنظيم، أو إذا أراد أحد الأمراء أن يستحوذ على مكانة عند الوالي كان يقوم بإهدائه سبية جميلة، كنوع من الرشوة كي يكون له حظوة ( أنا فتاة ايزيدية عمري 14 سنة قُدمت هدية إلى قائد في داعش – المصدر: الاندبندنت البريطانية 12 سبتمبر، 2014 ).
10: البيع من خلال الانترنيت بفتح مولات واسواق على الفيسبوك وتطبيقات الموبايل ،اي البيع اونلاين وهذا ماسنبحثه بالتفصيل والوثائق والصور في مبحث اخر من هذا الكتاب .

اهم اماكن اسواق السبايا 
عمليات البيع والشراء تمت في اغلب مناطق نفوذ داعش ولكن الامكان الاشهر التي تكررت فيها جريمة الاتجار بالبشر هي كانت الموصل والرقة والحويجة وبعاج وتلعفر ودير الزور والطبقة والفلوجة وكسر المحراب والشدادي ….الخ.

الهوامش:
1: هذا المكتوب جزء من كتاب توثيقي بعنوان المرأة الايزيدية وداعش وهو قيد الانجاز .
2: قاعة كلاكسي للاعراس احد اهم مواقع الاحتجاز للنساء والفتيات الايزيديات وتقع هذه القاعة في الجانب الايسر من مدينة الموصل في منطقة الغابات.
3: نشرنا هذا المقال بهدف اثرائه بمعلومات جديدة ،فضلا عن الاستفادة والاعلام .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*