نعلن نحن مجموعة من الناشطين الإيزيديين بشكل رسمي عن “مشروع إصلاح واقع المجتمع الأيزيدي” الذي تقرر في إجتماعنا المنعقد في مدينة بيليفيلد الألمانية يوم الأحد الموافق لـ 31 من آب/2024.
ونوضح هنا بأنه تمت مداولة فكرة هذا المشروع وإنضاجها عِبرَ سلسلة لقاءات واجتماعات استمرت نحو عام، بالأستناد على أسس منضبطة ومنهجية تعرض في مؤتمر نزمع عقده.
ومن منطلق ضرورة تجاوز دور الضحية الى دور الفاعلية والاسهام، وبعد قناعتنا بوجوب معالجة الشروخ التي اخذت تظهر بوضوح بين شرائح المجتمع الايزيدي، فقد وجدنا من المفيد البدء بحوار (ايزيدي ـ ايزيدي) يدعى اليه مختلف الأطراف الأيزيدية دون استثناء.
من هنا وكخطوة أولى، نسعى وبالتعاون مع احدى الجامعات الألمانية العريقة إلى التحضير لعقد مؤتمر شامل، تحت عنوان “إصلاح واقع المجتمع الإيزيدي”، يتم تحديد مكانه وموعده وبرنامج عمله بعد استكمال المسائل الإدارية واللوجستية.
ويأتي هذا البيان ثمرةَ مداولاتِ ٍونقاشات معمقة، تناولت واقع المجتمع الإيزيدي الحالي والمستقبلي، والتحديات الرئيسة التي تواجهه ثقافيا وقيميا وإنسانيا، على الصعيدين الفردي والجماعي. وبعد توصيف تلك التحديات؛ باعتبارها معقدة ،متعددة الأوجه وذات مناح سلبية مدمرة، تفاقمت بسبب الإبادة الجماعية التي اقترفها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في 3/آب/2014، والتي عجّلت من تأثيراتها التي طفت كعلامات فارقة غير محمودة العواقب على حاضر ومستقبل الإيزيديين؛ سواء في أوطانهم أو في مخيمات النزوح أو في الشتات.
وحري بالذكر هنا أن الغرض من هذا المؤتمر المنوي عقده، هو تشكيل “مرجعية دينية ـ ودنيوية موحدة”، للمجتمع الإيزيدي في المهجر، تتخذ من ألمانيا مقرا لها، وتكون بمثابة مظلة جامعة، هدفها تبني خطاب عقلاني تنويري متوازن، يعزز الوحدة والتضامن والسعي الى تحصين الهوية الايزيدية، بما يميزها كخصوصية تراثية – ثقافية – دينية، حيال إشكاليات الانتماء وسائر المعضلات التي اضحت تعرقل نهوض المجتمع الإيزيدي و تقدمه واندماجه مع واقع الحياة المعاصرة .
عليه وانطلاقاً من مسؤوليات أخلاقية وإنسانية وتأريخية ملحة، سنكثف جهودنا من أجل التواصل مع جميع الكيانات السياسية والجمعيات الثقافية والاجتماعية الايزيدية والشخصيات الاعتبارية والمرأة والشباب والنخب والناشطين في المهاجر والاوطان بغية المشاركة في صياغة خطاب (ديني ـ دنيوي موحد) يتماشى مع الواقع، ويبشر من ثم بإصلاح الذهنية الايزيدية الجمعية ويؤطر لمرجعيات (دينيةـ دنيوية) على أسس مؤسساتية سليمة، ووفق معايير وقواعد موضوعية، تتولى سنّها لجان من اختصاصات مختلفة، بقصد تنظيم المسئوليات والصلاحيات داخل العمل المؤسساتي، و ضمان استقلال الأداء وتحريره من الفوضى والعشوائية المتداولة حاليا.
ختاما، لا تعبّر هذه المبادرة عن أي نشاط سياسي بقدر ما ترمي الى توحيد الخطاب الايزيدي، بما يخدم تصويب واقع الحال الذي تصدع بعد صدمة الإبادة الداعشية وتداعياتها السلبية على سيكولوجية الانسان والمجتمع الايزيديين.
وحيث أننا نسعى في كل هذا، إلى خلق واقع اجتماعي، ثقافي وتنويري، ومن منطلق حرصنا على ضمان فاعلية أكثر، عملنا على توزيع المهام وتشكيل اللجان وفق ترتيب وتنظيم دقيقين، تم على أساسهما تسمية الناشط الدكتور خليل جندي متحدثا رسميا باسم هذه المجموعة التي يطيب لها ان تبين ان دورها يقتصر على الجوانب التحضيرية واللوجستية وحسب ، وينتهي هذا الدور بانتهاء المؤتمر.
المانيا / بيليفيلد في 08.09.2024
الموقعون:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- إبراهيم سمو – محامي وكاتب / ألمانيا
2- بدل فقير حجي – كاتب وباحث /ألمانيا
3- جهور سليمان – كاتب وناشط /ألمانيا
4- حسون جهور – كاتب وطالب دكتوراه تاريخ / ألمانيا
5- حسين حسن نرمو – مهندس وعضو برلمان العراق لدورتين /العراق
6- حجي حسين حسو (أبو خدر) – شخصية سياسية شنكالية معروفة /ألمانيا
7- د. خليل جندي – أكاديمي وباحث ودبلوماسي سابق / ألمانيا
8- خيرو خديدا بسي – من وجهاء سنجار المعروفين / الدانيمارك
9- داود جندي كالو – حقوقي، وعضو محافظة نينوى سابقاً/ العراق
10- دلشاد نعمان فرحان – كاتب وصحفي / ألمانيا
11- ريناس ختاري – ماجستير في الإدارة الهندسية، وأخرى في التجارة المعلوماتية، واستاذ في جامعة
12- رائد ايزدين خلات – ماجستير علوم سياسية، ودبلوماسي / بلجيكا
13- د. سامان سليمان – أكاديمي وقانوني / ألمانيا
14- د. سالار عبدو محمود – كبير علماء مركز العلوم البايولوجية/ بريطانيا
15- سرمد سرهاد مير تحسين بك / المانيا
16- صلاح حسن رفو – روائي وقاص / ألمانيا
17- صالح عودي الياس مريبا رجل أعمال ومؤسس البيت الايزيدي في النرويج
18- علي سيدو – أكاديمي وناشط مدني / ألمانيا
19- د. عدنان زيان فرحان -مؤرخ وباحث متخصص في شؤون الأقليات الدينية /ألمانيا
20- غازي بسو – رجل أعمال/ ألمانيا
21- غسان سالم – صحفي / ألمانيا
22- فواز مصطفى اوسو- مهندس ميكانيك وناشط ايزيدي /ألمانيا
23- كريستينا ممى – ناشطة واستاذة موسيقى / المانيا
24- د. ماجد حسن علي – أكاديمي وباحث ومختص في شؤون الأقليات /ألمانيا
25- مراد سليمان علو- روائي وشاعر/ ألمانيا
26- مروان خليل البابيري – (مجيور مروان) عالم دين ايزيدي/ألمانيا
27- هادي جردو علي – أعلامي وناشط مدني / ألمانيا
28- دخيل شمو – كاتب واعلامي / واشنطن
Beyanname
Projeya Reforma civaka Êzidî
Em komeke çalakvanên Êzidî di civîna xwe ya ku li roja Yekşemê 31.08.2024 li bajarê Bielefeldê/ Elmanya hatiye li dar xistin, bi fermî projeya (Reformkirina Civaka Êzidî ya têra derbas dibe) radigihînin. Em li virda diyar dikin ku hizra vê projeyê bi zicîrecivînan, ku bi qasî dirêgiya salekê dom kir, dan u standin mezin li ser bingehên rêkûpêk û metodolojîk hatkirin, ew di konferansa ku dê were li darxistin, dê werin pêşkêş kirin. Li ser pêwîstiya derbaskirina rola qurbaniyan bo rola bi bandor û beşdariyê, û piştî baweriya me bi pêwîstiya çareser kirina şikestinên ku di nav beşên civaka êzîdî de bi awayekî eşkere dest pê kirine, em dest bi diyalogê (Êzîdî-Êzîdî) dikin, ku hemu aliyên êzîdî, bê cudahî, tên vexwendin..
Ji ber vê yekê weke gava yekem em bi hevkariya yek ji zanîngehên kevnar u navudengên Almanyayê hewl didin bo li darxistina konferanseke berfireh ali bin navnîşana “Reformkirina civaka êzîdî têra derbas dibe” amade bin dê bername piştî temambûna mijarên îdarî û lojîstîkî bên diyarkirin.
Ev gotin di encama dan ustandin û nîqaşên kûr de tê, ku li ser rastiya niha û paşerojê ya civaka Êzidî û kêşeyên serekî yên ku di warê çandî, exlaqî û mirovî de, di asta takekesî û komî de rû bi rû ne, tê. Piştî vegotina van dijwariyan; Ew tevlîhev, piralî û xwedî aliyên neyînî yên wêranker tê dîtin, lê bi jenosîda ku di 3ê Tebaxa 2014an de ji aliyê DAIŞê ve hat kirin, ku lez da bandorên wê yên ku wek qonaxên qonax û encamên nebaş li ser îro û paşeroja êzîdiyan derketin, ev yek girantir bû. çi li welatên êzidî têda dijîn, çi li kampên awareyan, çi li dîasporayê.
Tiştê ku li vir hêjayî gotinê ye, armanca vê konferansa ku tê li darxistin ewe, “Referanseke yekgirtî ya olî û sekuler” ji bo civaka Êzidî li dîasporayê ku navenda wê li Almanyayê ye, ava bike û bibe sîwaneke berfireh û bi mebesta qebûlkirina rêgezekê. Gotûbêja rasyonel, ronakbîr, hevseng ku yekîtî û hevgirtinê pêş dixe û hewl dide nasnameya êzîdîtiyê bi hêz bike, bi tiştên ku wê wekî taybetmendiyek (mîrasî-çandî-dînî) ji hev vediqetîne, di derbarê pirsgirêkên têkeliyê (aîdiyetê) û dubendiyên din ên ku bûne asteng li ber bilindbûn, pêşketinê. , û yekbûna civaka Êzidî bi rastiya jiyana hemdem re. Ji ber vê yekê li ser esasê erkên ferên exlaqî, mirovahî û dîrokî, emê xebatên xwe yên ji bo danûstandina bi hemû pêkhateyên siyasî, komeleyên Êzidî, kesayetên hiqûqî, jin, ciwan, hibijartî (elît) û çalakvanên li dîaspora û welat re xurtir bikin da ku em beşdarî avakirina yekitî bibin. Gotûbêja (olî-laîk) ku li gorî rastiyê ye û mizgîniya reforma zihniyeta Êzidxanê dide. Ew referansên (olî-laîk) li ser bingehên sazûmanî yên saxlem, li gorî pîvan û rêgezên objektîf, ku ji hêla komîteyên ji pisporiyên cihêreng ve hatine danîn, bi mebesta birêxistinkirina berpirsiyarî û hêzan di nav xebata sazî de, misogerkirina serxwebûna performansê û azadkirina wê ji kaos û bêserûberiya ku niha serdeste.
Di encamnameyê de, ev destpêşxerî çu çalakiyek siyasiye na gehîne, belkî hewilan u xebateke bo yekkirina gotara êzîdî, bi awayekî ku xizmeta rastkirina rastiya rewşa êzidiyan bike piştî şoka jenosîda DAIŞ’ê şikestiye û encamên wê yên neyînî li ser psîkolojiya kes û civaka Êzidî.
Li ser van hemû tiştên hatîn destnîşan kirin, em dixwazin rastiyeke civakî, çandî û ronakbîrî biafirînin. Ji ber vê yekê jî ji ber dilxwaziya xwe ya ji bo dabînkirina karîgeriyeke zêdetir, me kar li ser dabeşkirina erkan û avakirina komîteyên li gor rêkxistinek diyar kir û li ser wê bingehê çalakvan Dr. Xelîl Cindî wek berdevkê fermî yê vê komê hate destnîşankirin. em dixwaze ewê jî eşkere bikin ku rola vê komê tenê bi aliyên amadekarî û lojîstîkî ve sînorkirîye û di dawiya konferansê de ev rol dê bi dawî bibe.
Bielefeld 31.8.2024
Îmzekar:
1- Îbrahîm Samo – parêzer û nivîskar / Almanya
2- Badal Fekir Hecî – nivîskar û lêkolîner / Almanya
3- Cehûr Silêman – nivîskar û çalakvan / Almanya
4- Hassoun Jahour – nivîskar û xwendekarê doktoraya dîrokê / Almanya
5- Husên Hesen Narmo – endazyar û endamê parlamentoya Iraqê bo du dewran / Iraq
6- Hecî Husên Heso (Ebû Xedr) – kesayetiyê navdar ê siyasî yê Şengalê/Almanya.
7- Dr. Xelîl Cundî – akademîsyen, lêkolîner û dîplomatên berê / Almanya
8- Khairo Xedîda Bassî – yek ji navdarên navdar ên Şengalê / Danîmarka.
9- Daûd Cundî Kalo – çalakvanê mafên mirovan û endamê berê yê parêzgeha Nînowa/Iraq.
10- Dilşad Noman Ferhan – nivîskar û rojnamevan / Almanya
11- Rinas Joqî Xetarî – Destûra masterê di rêveberiya endezyariyê de, ya din di bazirganiya agahdarî de, û profesorek li Zanîngeha Ibis
12- Raed Ezdîn Xelat – Master di Zanistên Siyasî û Diplomat / Belçîka
13- Dr. Saman Silêman – akademî û yasayî / Almanya
14- Dr. Salar Abdo Mahmud – Zanyarê sereke li Navenda Zanistên Biyolojîk / Brîtanya
15- Sermed Serhed Tehsîn Bey – Hiqûqnas / Almanya
16- Selah Hesen Rafo – romannivîs û çîroknivîs / Almanya
17- Saleh Oudi Elias Meriba – karsaz û damezrînerê Mala Êzdiyan li Norwêcê.
18- Elî Sîdo – akademîsyen û çalakvanê sivîl / Almanya
19- Dr. Adnan Zayan Farhan – dîroknas û lêkolînerê pisporê karûbarên hindikahiyên olî / Almanya
21- Ghazi Basso – karsaz / Almanya
21- Ghassan Salem – rojnamevan / Almanya
22- Fawaz Mustafa Owusu – Endezyarê Makîne û çalakvan / Almaniya
23- Kristina Meme – çalakvan û profesorê muzîkê / Almanya
24- Dr. Mecîd Hesen Elî – akademîsyen, lêkolîner û pisporê karûbarên kêmneteweyan / Almanya
25- Murad Silêman Alû – romannivîs û helbestvan / Almanya
26- Merwan Xelîl El-Babirî – (Merwan), zanayê êzîdî/Almanya.
27- Hadî Jardo – rojnamevan û çalakvanê sivîl / Almanya
28- Dexîl Şemo – nivîskar û rojnamevan / Washington
(( البيان التأسيسي للمجلس الديني الأيزيدي في المانيا)) جهود مشكور..نهنئكم ومباركتكم على هذا الأنجاز الأول من نوعه بأقلام الأيزديين … نحن الأيزديون اليوم بحاجةالى توحيد الكلمة في جميع المجالات وخاصة في المجال الديني منها. لا نستطيع ان نغير الماضي ولكن نستطيع ان نغير المستقبل أفضل فلا بد من تطور الذات والعمل على بنية ذهنية عصرية مدروسة مشرقة. نعم هذه قضية إنسانية دينية لا نستطيع تحقيق أهدافها او بعض منها إذا لم تقف خلفها قوى ذات مصداقية عالية الدقة وعلى قدر وآخر من الكفاءة والشجاعة إلى جانب الإيمان بالدين وبعدالة القضية لهذا المستوى من الثقة وتأخذ دور المثقفين الأيزديين فيها بعيداً عن السياسة. كل شخص له حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الأراء دون مضايقة. بالأمس كنا نفقد الحرية واليوم نفتقد المحبة أخشى من الغد ان نفتقد ( الإيمان) في هذا الزمن السريع فقدنا أشياء كثيرة وبعد دخول النت والتواصل الاجتماعي نسينا الرحمة والمودة والمحبة والإنسانية، ليست البطولة في هذا الزمان ان يحمل الإنسان سيفاً ولكن البطولة الحقيقية ان يحمل الانسآن ايماناً وضميراً وما يجنب الأيزدياتي الذهاب للهاوية وتمرر بين الحقيقة الواضحة ،، سائلين المولى ان يجعلها فاتحة خير على الامة الايزيدية جمعاء وشكراً. اخوكم/ حسين بورتو/ اوكسبورك.