الخميس, أبريل 25, 2024
Homeاخبار عامةظاهرة الختان خطر يهدد النساء في جنوب كردستان

ظاهرة الختان خطر يهدد النساء في جنوب كردستان

ظاهرة الختان خطر يهدد النساء في جنوب كردستان

تشير الدراسات التي أجريت في مناطق كرميان وهولير ورابرين إلى أن نسبة الختان بلغت 4.7% خلال السبعة أشهر الماضية، وبشكل خاص في منطقة رابرين، ما يعني أن الختان ظاهرة لا يزال لا تزال تهدد النساء هناك.


وبحسب الدراسات التي أجرتها منظمة وادي (WADÎ) الألمانية، على 3 آلاف امرأة من منطقة كرميان وهولير ورابرين، تعرضت 144 امرأة منهن إلى الختان خلال السبعة أشهر المنصرمة، حيث تبلغ أعمار النساء اللواتي تعرضن للختان من 1- 18 عاماً.

وبيّنت الدراسات أن 29 امرأة من كرميان، و48 من هولير و67 من رابرين تعرضن للختان.

كما حذرت الدراسة من تنامي هذه الظاهرة، مشيرةً إلى أن 4.7 من نساء هذه المناطق يتعرضن للختان، مما يوضح وجود خطر يهدد النساء في أي لحظة.

وأوضحت المنظمة أنها أجرت دراستها في ثلاثة مناطق من جنوب كردستان، لأنه وبحسب المنظمة فإن ظاهرة الختان في السليمانة ودهوك وحلبجة أقل بكثير من مناطق هولير ورابرين وكرميان. فيما أوضحت المنظمة أن ضعف دور منظمة المرأة في رابرين أتاح في زيادة نسبة الختان هناك.

وفي سياق متصل، تحدث مسؤولة مشروع (وادي ألماني) شوخ محمد في تصريح خاص لوكالة روج نيوز “أغلب النساء يتم ختانهن في المنازل، عبر أدوات حادة وغير معقمة وهذا خطر على صحة المرأة. نسبة الختان تراجعت مقارنةً بالأعوام السابقة ولكن بالنسبة لنا ختان امرأة واحدة كثير أيضاً. لأن ذلك يسود من حياة المرأة”.

ولفتت شوخ محمد إلى بعض الضغوطات على المرأة قائلةً “يتراجع الرجال في بعض الحالات عن الزواج من امرأة إذا علم أنها غير مختونة. فيما بعضهنّ تعرضن للختان في سن صغيرة جداً”.

الخاتنون لا يعاقبون

أعربت شوخ محمد عن أسفها من الطريقة التي ينجو بها كل من يقوم على الختان وله دور فيه، على الرغم من وجود قوانين تمنع الختان في إقليم كردستان. وأضافت “يجري الختان بشكل مخفي، ولا أحد يقوم برفع شكوى ضد ذلك. لأن كل ذلك يقوم بناءاً على طلب العائلة”.

قانون منع الختان

يمنع القانون رقم 8 لسنة 2011 الصادر عن برلمان إقليم كردستان ختان النساء، والقانون كالتالي:

  • يعاقب بغرامة لاتقل عن (1000,000) مليون دينار ولاتزيد علي (5000,000) ملايين دينار كل من حرض على اجراء عملية ختان انثى.
  • يعاقب بالحبس مدة لاتقل عن (6) ستة اشهر ولاتزيد على (2) سنتين وبغرامة لاتقل عن (2000,000) مليوني دينار ولاتزيد على (5000,000) خمسة ملايين دينار او باحدى هاتين العقوبتين كل من اجرى او ساهم في عملية ختان انثى.
  • يعاقب بالحبس مدة لاتقل عن (1) سنة واحدة ولاتزيد على (3) ثلاث سنوات وبغرامة لاتقل عن (5000,000) خمسة ملايين دينار ولاتزيد على (10,000,000) عشرة ملايين دينار او باحدى هاتين العقوبتين كل من اجرى او ساهم في عملية ختان انثى اذا كانت قاصرة.
  • يعد ظرفاً مشدداً للجاني اذا كان الفاعل طبـيـباً او صيدلياً او كيميائياً او قابلة او احد معاونيهم وعلى المحكمة ان تأمر بمنعه من مزاولة مهنته او عمله مدة لاتزيد على ثلاث سنوات.

أضرار الختان

تشير دراسات لاأطباء إلى أن الختان سبب للأمراض النفسية والجسدية.

وأكثر الأضرار جسدياً على المدى القريب: فقدان الدم، تصلب الأعصاب، انتشار الفيروسات بسبب استخدام الأدوات الحادة الغير معقمة وفي الأغلب يتسبب بانتشار مرض عوز المناعة المكتسب (الأيدز).

أمام الأضرار الجسدية التي ترافق المرأة على المدى الطويل فهي: انتشار الآلام في أرجاء الجسد بسبب الجرح. تشويه الأعضاء التناسلية وإنقاص فعاليتها. التسبب في آلام قوية أثناء فترة الولادة.

الجدير بالذكر أن منظمة الوادي تأسست سنة 1991 في ألمانيا، وأسست فرعاً لها في العراق سنة 1993. ويوجد مكتبها الرئيسي في مدينة السليمانية، كما لها فروع في مدن هولير ودهوك وحلبجة وكرميان. وأغلب نشاطاتها تنحصر في متابعة شؤون المرأة.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular