ar

تعرف على عدد اليهود حول العالم.. وما أعدادهم في البلدان العربية؟

 

بمناسبة رأس السنة العبرية التي تصادف اليوم الاثنين، قدرت الوكالة اليهودية أعداد اليهود حول العالم بحوالي 14 مليون و700 ألف، يعيش معظمهم خارج إسرائيل خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلاً عن الوكالة اليهودية بأن 6.6 من يهود العالم فقط يعيشون في إسرائيل، فيما يعيش 5.7 مليون منهم في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.

واحتلت فرنسا المرتبة الثالثة في عدد اليهود بعد إسرائيل والولايات المتحدة بـ 453 ألف يهودي وكندا رابعاً بـ 391 ألف يهودي وبريطانيا خامساً بـ 290 ألف يهودي.

أما في الدول العربية فيعيش بحسب الوكالة اليهودية حوالي 4500 يهودي بينهم ألفان في المغرب وألف في تونس وأقل من 500 في كل من اليمن وسوريا ومصر.

أما في دول الشرق الأوسط الأخرى فقالت الوكالة إن 8500 يهودي يعيشون في إيران، و15 ألف يهودي في تركيا.

وأضافت الوكالة بأن هناك جاليات يهودية صغيرة للغاية في 93 دولة حول العالم ولا يتجاوز عدد أفرادها المائة في هذه الدول.

وتعتبر الوكالة اليهودية التي تأسست عام 1922 الجهاز التنفيذي للحركة الصهيونية العالمية، والتي كان لها دور بارز في تشجيع يهود العالم للهجرة إلى فلسطين بغية إنشاء وطن قومي لليهود.

يذكر أن الكنيست الإسرائيلي كان قد أقر في منتصف شهر تموز الماضي قانوناً يصف إسرائيل بأنها دولة يهودية بشكل رئيسي، ويصفها بأنها “الوطن القومي للشعب اليهودي” وينص على أن حق تقرير المصير هو حق خاص للشعب اليهودي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*