الثلاثاء, أبريل 23, 2024
Homeاخبار عامةانطلاق انتخابات اقليم كوردستان وبارزاني وطالباني اول المصوتين

انطلاق انتخابات اقليم كوردستان وبارزاني وطالباني اول المصوتين

انطلاق انتخابات اقليم كوردستان وبارزاني وطالباني اول المصوتين

شفق نيوز/ انطلقت صباح اليوم الاحد عملية الاقتراع العام في انتخابات برلمان كوردستان العراق، والتي تستمر حتى الساعة السادسة مساء.
وشهدت مراكز التصويت اقبالا منذ ساعات الصباح الاولى للمصوتين، تقدمهم رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني ونائبه قباد طالباني.
ويحق لنحو 3 ملايين مواطن في إقليم كوردستان الإدلاء بأصواتهم في عملية الاقتراع العام، حيث يتنافس 29 كيانا وقائمة في هذه الانتخابات على 111 مقعدا في برلمان الإقليم.
وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان العراق أمس، عن نجاح التصويت الخاص الخاص بعناصر القوى الأمنية بانتخابات برلمان الإقليم، وأن نسبة المشاركة بلغت 91 %.
ويتنافس المرشحون للحصول على أصوات الناخبين في محافظات الإقليم، وهي أربيل العاصمة، ودهوك، والسليمانية، فضلًا عن حلبجة التي باتت محافظة مؤخرًا.
وفي الانتخابات السابقة التي جرت العام 2013، جاء الحزب الديمقراطي في المرتبة الأولى بـ38 مقعدًا، وتلته حركة التغيير بـ24 مقعدًا، وبعدهما الاتحاد الوطني بـ18 مقعدًا، والاتحاد الإسلامي بـ10 مقاعد، والجماعة الإسلامية 6 مقاعد، فيما حصلت ثلاث كتل أخرى على مقعد واحد لكل منها.
وجرت أول انتخابات في الإقليم 1992، ثم تلتها ثلاث عمليات انتخابية في أعوام 2005، 2009، 2013، والآن يتجه لدخول الدورة النيابية الخامسة.
وكان من المقرر أن تجري الانتخابات العام الماضي، لكن الخلافات السياسية وظروف الحرب ضد تنظيم “داعش” أرجأتها.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular