الأربعاء, أبريل 24, 2024
Homeاخبار عامةشبكة مراقبة تكشف عن "مخالفات" قانونية في انتخابات كردستان

شبكة مراقبة تكشف عن “مخالفات” قانونية في انتخابات كردستان

[[article_title_text]]
(بغداد اليوم)  كردستان – كشفت شبكة “شمس” لمراقبة الانتخابات، الاحد، عن مخالفات قانونية وعراقيل “متعمدة” للناخبين خلال انتخابات برلمان إقليم كردستان.
وقال رئيس الشبكة، هوكر جتو، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان “أبرز الملاحظات على سير الاقتراع العام الخاص بانتخابات برلمان اقليم كردستان كانت بإجراءات المفوضية الأخيرة، حيث منعت الناخب من الادلاء بصوته معتمدا على هوية الاحوال المدنية فقط، واشترطت عليه جلب مستمسك اخر”.
وأضاف جتو، ان “هذا الاجراء خلق حالة من الفوضى في اغلب المراكز الانتخابية في محافظات الإقليم”، لافتا الى ان “هنالك الكثير من اسماء الناخبين لم تظهر في مراكز الانتخابات رغم انهم قاموا بتحديث سجلاتهم مسبقا”.
وتابع، ان “الموظفين في مفوضية الانتخابات يعتمدون إجراءات روتينية ولا يستطيعون التعامل مع الضغط، وتبين بأنهم غير مدربين بشكل كاف لهذه العملية”.
ولفت رئيس شبكة “شمس” لمراقبة الانتخابات، الى ان “اجراءات المفوضية التي اتخذتها يوم أمس كانت واضحة بمنع المقترع من التصويت الا بجلب أكثر من مستمسك”، مشيرا الى ان “المراقبين في الشبكة لاحظوا ان الكثير من مراكز مدينة اربيل والتي يتواجد بها مراقبون تابعون لكيانات سياسية معينة تم السماح للناخبين فيها بالتصويت عن طريق هوية الاحوال المدنية فقط، وهذا مخالفة قانونية لإجراءات المفوضية”.
وبدأت مساء اليوم الأحد، عمليات العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان، وذلك عقب اغلاق مراكز الاقتراع أبوابها بعد انتهاء الموعد المحدد للتصويت في الساعة السادسة مساءً.
وانطلقت صباح اليوم الأحد، عملية التصويت للانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان للمشاركة في انتخابات تشريعية لاختيار 111 نائباً في البرلمان.
ويحق لـ2.992914 مليون مواطن في إقليم كردستان، الإدلاء بأصواتهم في عملية الاقتراع العام.
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular