بینھم المتحدث باسم تحالف الحلبوسي ووزير في حكومة المالكي.. من ھم المعینون الجدد بالمناصب العلیا؟

[[article_title_text]]
 تنشر (بغداد الیوم) معلومات أولیة للتعريف بأصحاب المناصب العلیا الذين أصدر رئیس مجلسً الوزراء مصطفى الكاظمي، الیوم، أمرا بتعیینھم في مناصب علیا.
1 -منھل عزيز رؤوف الحبوبي – أمین بغداد
مھندس معماري عراقي، عمل على تمثیل تراث بلاد الرافدين في تصامیمه ويمثل امتدادا بعد حداثوي لمدرسة العمارة العراقیة.
وصمم الحبوبي بمشاركة فريق شاب، مبنى مجلس الوزراء العراقي، سنة 2011 وشارك بالتصمیم في مؤتمر تیدكس للإبداع العالمي بنسخته الذي عقدت في العاصمة بغداد، ودخل تصمیمه بمنافسة مع المعمارية العراقیة العالمیة الراحلة زھا حديد، حیث استند التصمیم على أول رمز للأبدية في التاريخ، وصمم قاعدة المبنى المستوحاة من تكوين مدينة بغداد القديمة، مكملا ھوية التصمیم بانتمائه إلى حضارة ما بین النھرين، حیث فاز تصمیمه على تصمیم المعمارية الراحلة زھا حديد.
2 -حسن الشمري- رئیس ھیأة الاوراق المالیة
حسن حلبوص حمزة الشمري، مرشح سابق عن ائتلاف النصر، موالید 1972 الشوملي بمحافظة بابل، حصل على البكالوريوس في القانون جامعة بغداد عام 1992م، عضو اللجنة القانونیة بالجمعیة الوطنیة في عام 2005 ،عضو مجلس النواب العراقي لدورتین، ووزير العدل الأسبق في الحكومة ترأسھا نوري المالكي بین عامي 2010-2014.
3 -النائب فالح العیساوي-وكیلاً لجھاز الأمن الوطني
ھو النائب فالح يونس حسن العیساوي، شغل عدة مناصب منھا قائممقام عامرية الصمود، وعضو مجلس محافظة الانبار، ثم قائممقام مدينة الفلوجة، ثم نائب رئیس مجلس محافظة الانبار، ثم عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة الانبار وعضو لجنة الامن والدفاع النیابیة ومتحدث باسم تحالف القوى العراقیة، برئاسة رئیس مجلس النواب محمد الحلبوسي.
4 -سھى داود الیاس نجار رئیس الھیئة الوطنیة للاستثمار
وھي مستشارة رئیس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وعضو مجلس إدارة وھو منظمة غیر حكومیة، تأسس عام 2009 ،وشاركت في المباحثات العراقیة السعودية التي أجراھا وزير المالیة علي علاوي في يولیو الماضي.
5 -خالد العبیدي – وكیل عملیات جھاز المخابرات العراقي
خالد متعب ياسین ُ العبیدي، عضو مجلس النواب الحالي، شغل منصب وزير الدفاع في العراق (2014-2016) ،ولد في سنة 1959 في مدينة الموصل في العراق وحاصل على شھادة بكالوريوس في ھندسة الطائرات، ودكتوراه في العلوم السیاسیة عام 2011.
6 -سالم عبد الھادي الجلبي- مدير مصرف التجارة العراقي TBI
ابن شقیق أحمد الجلبي، ترأس المحكمة العراقیة الخاصة المكلفة بالنظر في جرائم الحرب، وأصبح مدير المحكمة الجنائیة المختصة بمحاكمة رئیس النظام السابق، صدام حسین وأركان نظامه في عام 2003.
وھو محامي تلقى تعلیمه في الولايات المتحدة، وشارك بدور بارز في صیاغة الدستور العراقي الجديد، وكان في وقت ما المرشح المفضل لدى الولايات المتحدة وبريطانیا لشغل منصب الرئیس العراقي بعد 2003.
وكان سالم الجلبي عضوا في المجلس الذي وضع قانون تنظیم الدولة الأساسي في المرحلة الانتقالیة.
7 -مصطفى غالب مخیف الكتاب – محافظ البنك المركزي
ويشغل مصطفى غالب مخیف الكتاب المعین حديثاً بمنصب محافظ البنك المركزي العراقي، مدير الدائرة القانونیة في البنك المركزي.
8 -الشیخ سامي المسعودي – رئیس ھیأة الحج والعمرة
سامي عمران المسعودي، ولد في بغداد في منطقة بغداد الجديدة عام 1980 ،حاصل على البكالوريوس من جامعة الكوفة في النجف في الإدارة والاقتصاد، ثم حصل على الماجستیر بنفس الاختصاص، عمل مستشارا في هيئة الحشد الشعبي وفي يناير الماضي، عین نائباً لرئیس ديوان الوقف الشیعي.
9 -علاء جواد حمید الساعدي – رئیس ھیأة النزاھة
 قاضي عراقي، وترأس ھیئة دعاوى الملكیة، وفي عام 2011 ،عینه رئیس الوزراء، الأسبق نوري قاضٍ المالكي، رئیساً لھیئة النزاھة بالوكالة، خلفاً للقاضي رحیم العكیلي.
وفي عام 2015 ،قدم علاء الساعدي طلباً لرئیس الوزراء، آنذاك حیدر العبادي بإعفائه من رئاسة ھیئة النزاھة.
الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*