اخراج رفات 124 من ضحايا داعش من الايزيديين من مقابر جماعية في شنگال

 

 أفاد عضو في هيئة التحقيق وجمع الوثائق حول الابادة الجماعية ضد الايزيديين ، برفع 124 رفات من 3 مقابر جماعية في قضاء شنگال وتم ارسالها الى دائرة الطب العدلي في العاصمة العراقية بغداد بهدف اكمال إجراءات التعرف على هويات أصحابها عبر فحص الـ DNA.

فلاح حسن عضو الهيئة في محافظة دهوك ، قال لـ(باسنيوز) ، انه بعد بدء عملية فتح المقابر الجماعية في قريتي سولاخ وكوجو تم حتى الآن اخراج 31 رفات من احدى المقابر في قرية كوجو ” ، مضيفاً ” كما تم اخراج 89 رفات أخرى في مقبرة جماعية بقرية سولاخ ، و4 أخرى من مقبرة قرب منطقة المعارض في شنكال ” .

وأوضح حسن ، بالقول ان مجموع الرفاة التي تم استخراجها من هذه المقابر بلغت 124 تم ارسالها جمعياً الى دائرة الطب العدلي في بغداد.

مردفاً ، انه بعد 17 يوماً من العمل على فتح المقابر الجماعية في شنگال ، تم إخراج 124 من رفات الضحايا ويبلغ مجموع الرفات المستخرج 235 ، تم كشف هويات 62 منها.

وقال حسين إن ” الهيئة عالجت الى الان 17 مقبرة جماعية من اصل 80 في منطقة سنجار”.

وتجري اعمال فتح المقابر من قبل الفرق الوطنية للهيئة التي تضم ممثلين عن وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كوردستان، ومؤسسات عراقية مختصة بالمقابر الجماعية.

يذكر ان هيئة التحقيق وجمع الوثائق حول الابادة الجماعية ضد الايزيديين كانت قد اوقفت اعمالها لفترة بسبب تفشي فيروس كورونا.

وخلفت جرائم تنظيم داعش تلك المقابر الجماعية عند اجتياح قضاء شنگال عام 2014 بعد قتله لآلاف الايزيديين ، كما خطف آلاف النساء والفتيات والأطفال .

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*