تعديلات عمرانية وتكميلية لمزار ناسردين في بعشيقة بتبرعات وحملات طوعية

بعد تفجير داعش الارهابي لجميع مزارات الايزيدية في بعشيقة وبحزاني ومن ضمنها مزار ناسردين في بعشيقة، قام اهالي المنطقة بجمع تبرعات لتعمير المزارات، وقاموا بإعادة اعمارها، وتم بناء مزار ناسردين بجهود الخيرين المتبرعين، والخلمتكارين المتطوعين.

وقد أجريت عدة تغيرات وتعديلات بعد مرحلة داعش، من توسيع وتبليط وصب وبناء… يلخص السيد “سليمان ابو كاشاخ” لــ ايزيدي 24 أهمها، “بعد إعمار مزار ناسردين الشمساني، من قبل الخيرين وبجهود حثيثة طوعية لخلمتكارين بحزاني وبعشيقة، ارتأى الأهالي الى تطوير وتكميل جمالية واحتياجات المزار”.

ويكمل، “تم توسيع حوش المزار، مع بضع تغييرات شكلية بسيطة، لجمالية الحوش وضرورة التغيير”.

ويضيف قائلاً، “تم صب الساحة التابعة للمزار بالاسمنت، لغرض صف السيارات، او للمشاركة في مراسيم الطوافات، وللتخلص من الأتربة.. وغيرها من العوامل الضرورية”.

ويردف، “كما تم تبليط الشارع المؤدي الى المزار، امتدادا من الشارع الرئيسِ، الذي يؤدي الى الجبل، الى ساحة المزار من قبل مديرية بلدية بعشيقة بعد طرحي للموضوع والشيخ عمر، كما قمنا مع حملات شبابية طوعية بتشجير طرفي الشارع (اكثر من ٥٠ شجرة دائمة الخضرة)”.

وأشار الى أنه، “تم نصب قمرية وخيمة على حساب شيخ طلال ابن شيخ حسين الشمساني ووكلني بالأمر، اضافة الى المرافق الصحية التي نعمل بها الان”.

ويتابع، “بدأت حملة بناء ٤ مرافق صحية وبمساعدة بلدية بعشيقة ومتبرعين ومتطوعين متكاتفين فيما بينهم لتكملة مرفقات المزار، ايضا تكفله شيخ طلال آنف الذكر اعلاه، كما تبرع السيد خالد عيدو كوجك حسين بخزانين للماء (حجم كبير) مرفقة للمرافق الصحية”.

واختتم ابو كاشاخ تصريحه قائلا، “نأمل ونطمح الى اعمال اخرى، لتكملة احتياجات المزار والزوار، وما بعد هذه الاعمال نفكر بعمل مطبخ للخيرات والمناسبات الدينية وبجهود الخيرين والمتطوعين ان شاء الله وطاوس ملك سنتمه”.

جدير بالذكر أن مزار ناسردين يقع في بعشيقة بقرب الجبل، ومنطقته منطقة سياحية تجذب الزوار، كما أنه من ضمن المزارات التي تقام لها طوافات كل سنة، ويتوافد اليه كمٌّ غفير من الاهالي للمشاركة في مراسيم الطوافات وزيارة المزار وطلب التبريكات والدعاء بالخير للانسانية جمعاء.

ايزيدي 24

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*