الثلاثاء, أبريل 16, 2024
Homeاخبار عامةواشنطن تعلن إجلاء 22 ألف شخص من أفغانستان في يوم واحد.. 94...

واشنطن تعلن إجلاء 22 ألف شخص من أفغانستان في يوم واحد.. 94 طائرة انطلقت من كابل

طائرة في مطار كابول (رويترز)

قال مسؤول في البيت الأبيض الثلاثاء 24 أغسطس/آب 2021 إن رحلات جوية للجيش الأمريكي وقوات التحالف أجلت 21600 شخص من العاصمة الأفغانية كابول خلال 24 ساعة منذ الساعات الأولى من صباح الإثنين، في وقت تسابق فيه واشنطن الزمن لإجلاء رعاياها قبل انتهاء المدة المحددة.

وأوضح المسؤول أن 37 رحلة جوية أمريكية نقلت حوالي 12700 شخص، في حين نقلت 57 رحلة للتحالف 8900 آخرين.

ويأتي هذا بعد أن كشف مسؤولون أمريكيون أنَّ وزارة الخارجية الأمريكية لا تعلم بالضبط عدد الأمريكيين المتبقين على الأرض في أفغانستان، ولو أنَّ البعض يُقدِّر العدد بما بين 10 و15 ألفاً، وفق ما ذكره تقرير لصحيفة The Wall Street Journal الأمريكية، الإثنين 23 أغسطس/آب 2021.

إذ سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء 24 أغسطس/آب، بقادة “مجموعة الدول السبع” المتقدمة لمناقشة التنسيق وخطط الإجلاء، فضلاً عن الحاجة لتقديم المساعدات الإنسانية للاجئين الأفغان.

بينما قال بايدن، الأحد 22 أغسطس/آب، إنَّه ومستشاريه العسكريين يناقشون تمديد الموعد النهائي للانسحاب إلى ما بعد 31 أغسطس/آب.

رداً على ذلك، قالت طالبان، عبر المحادثات المباشرة مع الولايات المتحدة في كابول، إنَّها لن تقبل بأي تمديد، ولن تضمن عدم تعرُّض القوات التي تبقى في أفغانستان بعد 31 أغسطس/آب للهجوم.

صعوبات في تحديد أعداد الأمريكيين

مستشار بايدن للأمن القومي جيك سوليفان، قال الإثنين إنَّه يصعب تقدير عدد الأمريكيين على الأرض، لأنَّ الكثير من الأمريكيين لم يُسجِّلوا أنفسهم لدى السفارة حين وصلوا إلى أفغانستان، والكثيرين لم يُسجِّلوا حين غادروا. وأضاف: “إنَّ مسؤوليتنا الآن أن نجدهم”.

يمكن أن يكون إيصالهم إلى المطار أمراً بالغ الخطورة، فوفقاً لمسؤولين عسكريين ألمان، شارك جنود أفغان وأمريكيون وألمان، صباح الإثنين، في تبادل لإطلاق النار بالمطار، أسفر عن سقوط جندي أفغاني قتيلاً إلى جانب ثلاثة جرحى.

بينما تعمل بعض بقايا الجيش الأفغاني مع القوات الدولية لتوفير الأمن حول محيط المطار الذي تسيطر عليه القوات الأمريكية.

الأولوية للأمريكيين وحاملي البطاقات الخضراء

وفقاً لمسؤول أمريكي منخرط في جهود الإجلاء، تُجلي الولايات المتحدة حالياً في الغالب المواطنين الأمريكيين وحاملي البطاقات الخضراء وزوجات هؤلاء وأبناءهم.

فيما لم يتم إجلاء الأفغان الذين كانوا يعملون لدى السفارة أو الوكالات الأمريكية الأخرى في أفغانستان بأعداد كبيرة حتى الآن.

قال المسؤول الأمريكي إنَّ طالبان تقوم حالياً بإجراءات فحص الوثائق نيابةً عن الولايات المتحدة خارج مطار كابول، وهناك مخاوف من أنَّ المجموعة قد تثير اعتراضات عندما يحين الوقت لإجلاء الموظفين الأفغان بأعداد كبيرة.

كما يخشى بعض المسؤولين الأمريكيين من انهيار التعاون الأمني مع طالبان إذا ما بقيت الولايات المتحدة إلى ما بعد 31 أغسطس/آب. وقال سوليفان: “في النهاية ستكون كيفية المضي قدماً هي قرار الرئيس ولا أحد غيره”.

بينما قال مسؤول أمريكي إنَّه كان يُرمى في البداية إلى تكثيف جهود الإجلاء النهائي يوم 27 أغسطس/آب تقريباً؛ لأنَّ إخراج آلاف القوات ومعداتهم من البلاد يستغرق بضعة أيام. لكنَّ تاريخ بدء الإجلاء تأجل الإثنين إلى 29 أغسطس/آب، في دلالة أخرى على أنَّ الانسحاب قد يمتد إلى ما بعد 31 أغسطس/آب.

كما قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، الإثنين، إنَّه من الضروري تجاوز تاريخ 31 أغسطس/آب، وإنَّ هناك “حاجة إلى مزيد من الوقت لإكمال العمليات الحالية”.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular