الخميس, أبريل 25, 2024
Homeاخبار عامةهل يستطيع العراق إجراء انتخابات شفافة؟! ..

هل يستطيع العراق إجراء انتخابات شفافة؟! ..

هل يمكن إجراء انتخابات نزيهة في العراق؟ | القدس العربي

 

صحف اليوم: هل يستطيع العراق إجراء انتخابات شفافة؟! .. و عودة لوحة حلم جلجامش تاريخية وضرورية لتعافي العراق

**ميدل إيست آي: انتخابات العراق .. مراوغة لمطالب الإصلاح**

و عودة لوحة حلم جلجامش تاريخية وضرورية لتعافي العراق

أهلا بكم مشاهدينا وجولة جديدة في الصحف والمواقع الدولية والعربية ونبدأ من صحيفة ميدل إيست آي التي أوردت تقريرا بعنوان ” انتخابات العراق .. مراوغة لمطالب الإصلاح”   إن الانتخابات البرلمانية العراقية ستكون بمثابة استفتاء بين الأحزاب السياسية التقليدية التي تتمسك بالسلطة وتسعى للحفاظ على الوضع الراهن وبين شباب حركة تشرين الساعين للتغيير.

وأضافت الصحيفة أن الشارع العراقي لا يشعر بأهمية هذه الانتخابات في ظل امتلاك الأحزاب السياسية أجنحة مسلحة تستطيع من خلالها قمع معارضيها وتضييق الخناق على المستقلين , ما يشير إلى احتمال حدوث اضطرابات في العملية الانتخابية في العراق خصوصا إذا كانت نسبة المشاركة متدنية.

وأضافت ميدل إيست أن فشل الكاظمي في معالجة مشاكل العراق , والتصدي للفساد والبطالة وسوء الخدمات أو انعدام الأمن زاد من يأس العراقيين تجاه تحسين الأوضاع وتغيير الوضع السياسي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من غير المرجح أن يفوز أي حزب بأغلبية المقاعد البرلمانية البالغ عددها 329 مقعدًا ، مما يعني أنه ستكون هناك حاجة إلى حكومة ائتلافية.

واختتمت الصحيفة بأنه على الرغم من أن قانون الانتخابات الجديد خصص مقاعد “كوتا” للأقليات الدينية والقومية في العراق، إلا أن ثمة “خشية” من اندثار التمثيل السياسي والحكومي لها خلال المرحلة المقبلة حيث  عبّر مواطنون مسيحيون وإيزيديون وأتباع ديانات وقوميات أخرى عن قلق يعتري أغلب الأقليات الدينية والقومية في العراق من مصير مجهول في ظل تصاعد الصراعات الحزبية على مناصب الدولة.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular