الجمعة, أبريل 26, 2024
Homeالاخبار والاحداثحقوق الانسان تدعو المجتمع الدولي لمساعدة العراق في فتح المقابر الجماعية

حقوق الانسان تدعو المجتمع الدولي لمساعدة العراق في فتح المقابر الجماعية

دعا علي البياتي عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الخميس، 08 تشرين الثاني، 2018، المجتمع الدولي إلى دعم جهود العراق في فتح المقابر الجماعية التي تم كشفها بعد عمليات تحرير المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش منذ 2014.

وقال البياتي في بيان تلقى موقع راديو نوا نسخة منه، إن “أعداد المقابر الجماعية التي أعلنت عنها بعثة الأمم المتحدة في العراق والتي تم الكشف عن مواقعها بعد عمليات التحرير دليل آخر على بشاعة الجرائم التي ارتكبتها عصابات داعش الإرهابية بحق آلاف الأبرياء” مؤكداً “أهمية توثيق هذه المقابر لدى الفريق الدولي المكلف بالتحقيق بانتهاكات داعش تمهيداً لمقاضاة مرتكبي هذه الجرائم وإنصاف الضحايا”.

وأضاف البياتي، أن “فتح هذه المقابر بحاجة إلى جهود كبيرة نظرا لكثرة أعدادها ويتطلب دعما دوليا لجهود الجهات الحكومية المتمثلة بمؤسسة الشهداء والطب العدلي والجهات الساندة الأخرى بالإمكانيات والخبرات في عملية فتح المقابر ومطابقة عينات الحمض النووي لرفات الضحايا مع ذويهم”.

وكان تقرير للأمم المتحدة أفاد الثلاثاء الماضي بالعثور على أكثر من 200 مقبرة جماعية تضم حوالي 12 ألف جثة في محافظات عراقية مختلفة كانت تحت سيطرة داعش.

ووثق مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، يونامي، وجود 202 مقبرة جماعية، وكان العدد الأكبر من تلك المقابر في محافظة نينوى وعددها 95، تليها محافظات كركوك بـ37 مقبرة، وصلاح الدين بـ36 مقبرة، والأنبار بـ24.

وقال في تقرير نشر يوم الثلاثاء، إن العدد التقريبي للضحايا يتراوح ما بين 6000 إلى أكثر من 12000 ضحية دفنوا في تلك المواقع.

وشمل ذلك النساء والأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة وكذلك منتسبين سابقين من قوات الأمن والشرطة العراقية، إضافة إلى العمال الأجانب.

وأقام داعش المقابر الجماعية العديدة عندما سيطر على محافظات عراقية بين عامي 2014 و2017.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular