طلاب مدرسة ام النخيل يفترشون الأرض رغم مرور 15 سنة على تأسيسها

هاف بوست عراقي ـ أظهرت صورة حصل عليها هاف بوست عراقي، الأربعاء 19 كانون الثاني 2022، حال الطلاب في مدرسة (ام النخيل الابتدائية) في ذي قار.

ووفقاً للصورة فان طلاب المدرسة يفترشون الأرض في باحة ترابية وسط صفوف طينية وكرفانية.

واستغرب رواد مواقع التواصل الاجتماعي من حال المدرسة رغم مرور 15 سنة على تأسيسها.

ولم يختلف الحال في مدرسة ام النخيل عن مدرسة منة المنان في ذي قار، حيث أظهرت صورة لطلاب مدرسة منة المنان وهم يجلسون على رحلات مدرسية لم متآكلة في ساحة مكشوفة وامام سبورة معلقة على جدار الكرفان.

ويقول أبو محمد الجبوري ان أطفالنا يجلسون تحت اشعة الشمس في الصيف ويتحملون البرد القارص بالشتاء على مدار السنوات والحكومات عاجزة عن وضع الحلول.

ويقول سكان القضاء إن أطفالهم ما زالوا يعانون من سوء بناية مدرستهم المسماة (منة المنان)، حيث انهم ما يزالون يدرسون في مدرسة (كرفانية) متهالكة، رغم برودة الطقس.

وأظهرت صورة حصل عليها هاف بوست عراقي، الاحد 21 تشرين الثاني 2021، مشهد بائس لمدرسة ابي العلاء المعري الكرفانية الواقعة في محافظة ذي قار قضاء الفهود.

ولم تقتصر معاناة الطلاب في المدرسة على الصفوف الكرفانية فقط، بل تحتوي المدرسة أيضا على باحة طينية تحولت الى بحيرة صغيرة بعد هطول الامطار.

ووفقاً للصورة، يسير الطلاب حذرين من السقوط في البحيرة، للوصول الى الصفوف الكرفانية الصغيرة.

وبحسب المعلومات فان المدرسة تحتوي على أكثر من 600 طالب.

ويبلغ عدد المدارس في ذي قار 2047 مدرسة وتشمل رياض الاطفال والابتدائية والمتوسطة والاعدادية والثانوية، أما عدد البنايات المدرسية في المحافظة فيبلغ نحو 1170 بناية بحسب اخر احصائية أجريت عام 2021.

ويقول التقرير أن في المحافظة حالياً 22 مدرسة طينية منتشرة في عموم مناطقها، بينما توجد 118‪.مدرسة كرفانية في المحافظة

وتفتقر غالبية المدارس الكرفانية والطينية في المحافظة لأبسط مقومات التعليم المناسب للأطفال، فضلاً عن شحة ببعض الكوادر التدريسية، بسبب المحسوبيات التي يتم من خلالها نقل المعلمين إلى اماكن قريبة من سكناهم.