ar

بير خدر جيلكي : عيد باتزمي بين السؤال والجواب.؟

 

سبق لي ولأكثر من مرة سألت وبحثت وتحريت وجمعت وحللت المعلومات من هنا وهناك ونقلآ عن اللسنة كبار السن من عائلتي ( Pir بير وعشيرتي جيلكا …………..

ماهي وماذا تعني كلمة باتزمي وبأية لغة كانت وجاءت وأنتشرت وقبله من هو بير Pir ) آري أو آلي وأصله وأسمه الثلاثي وهل نحن بير أبيار بير آلي أحفاده وهو جدنا الأول وبعكسه كيف تمت تسميتنا ببير.؟

هذا السؤال موجه الى جميع أحفاد أو مريد أكثر من ( 82 ) طبقة دينية أيزيدية حالية تسمى ب ماليين ئاديا أو شيخ وبير وغيرهم ………………؟

كذلك من هم جيلكا العشيرة ولماذا تتكون من الطبقتين بير ومريد وفقط وليست من جميع قبائل بير المتكونة من ( 41 ) قبيلة ومثلهم الشيخ و المريد وهناك طبقة مهمة و أخرى ولن أقول الأولى العهد بيننا أنما الثالثة والحديثة العهد.؟

تسمى ب الشيخ ومثلهم الأمير و الفقير والقوال وحسب الهرم والشرع والمعتقد داسني الأيزيدي الحالي ……….

لكنهم غير مشمولون بممارسة هذه المناسبة باتزمي العريقة و المتكونة من ( 7 ) أيام وليالي متتالية و وورموز ومعاني أنسانية وجغرافية وقومية ولغوية أيزيدية كوردية وكوردستانية الظهور ومنذ أكثر من ( 1730 ) عام الماضية أي قبل ظهور ووصول ذلك الشيخ  عدي بن مسافر شيخادي الأول الى معبدنا لالش النوراني وبأكثر من ( 1135 ) عامآ…………….؟

حيث ويجب أن تبدء الأحتفال بهذه المناسبة في نهاية الشهر ( 12 ) الميلادي ومن كل عام ومن يوم جل شو الأحد أي يوم الغسيل والتنظيف و الى يوم الأحد التي تليه وللعلم أن يوم يه ك شه م الأحد وبجميع اللغات تعني يوم الشمس مثل Sonntag الألمانية اللغة وsanday الأنكليزية اللغة ولا أعلم الصينية وغيرهم والمحترمون وجميعآ…………

الى متى ستكون هذه المناسبة الداسنية الأيزيدية العريقة مجهولة الحقيقة وغير مهتمة دينيآ ودنيويآ أنما مهملة وعمدآ من جانب قادة ورؤساء معبد لالش الثيوقراطيين وأقصد بهم سعادة الأمير وقداسة بابا الشيخ والمجلس الروحاني الأيزيدي الحالي والمسيطر على كل شئ وأبتعاد طبقة بير وحرمانهم من تولى المناصب المهمة وبأستثناء تسمية بابا جاويش وفرض خادم الخدمة عليه وحرمانه من الزواج وكأننا مسيحيون التقاليد…………..؟

يوم أمس وصلتني عدة أسئلة حول حقيقة هذه المناسبة من جانب الأخت ) …….ومشكورآ ولكي تستفيد من جزء بسيط من ما سأكتبه وأنشره اليوم ونقله الى كتاب وبحث جديد وبلغة أخرى حول هذه المناسبة وأرجو وأتمنى لهذه الأخت أن تستفيد منها ولخدمة قومنا وبني جلدتنا وعشيرتنا جيلكا بالذات ……………….

1.من هم طوري وجولي .؟

أختي ومريدتي …المحترمة أن عشيرتنا جيلكا تتكون من عدة أفخاذ وقبائل بير ومريد وأدناه وأعتذر عن نسيان بعض الأسماء منهم وهم داسكا جندوكا ….كه لى بيرا ….محوي ….بوزيرا …نه روسكا…..زينا ….ره به نكا…..كه لكا …..شفقه تا … وأهالي القرى الحالية في كوردستان تركيا يسمون أنفسهم بأسماء قراهم مثل باجني كفناسي وبنوكي وبحجولي وهه فشي وووووو وقبلهم قبيلة هه فيركا آل حاجو المسلمة التدين اليوم …؟

فأن الجميع ينتمون الى طوري وجولي سأتي الى شرح هذه التسميتين وأدناه …..

لكن وعند البحث والتحري والتحليل سنرى ونقراء بين هذه المناسبة وعشيرته وقبائله وجود عدة رموز وكلمات واردة فيه مثل كلمة خور خوره وتعني قرص الشمس وحسب لغة ولهجة أخوتنا الكورد المسلمون السورانييون من الجهة الشرقية من كوردستان العراقية الحالية والأيرانية ورغم أسلمتهم ومنذ أكثر من ( 1400 ) عامآ لكنهم ولايزالون يقدسون ويحلفون بقرص الشمس وعلم دولة كوردستان القادمة خير الشهود ………

كذلك وجود تسمية Pir نعم أن وجود تسمية بير بينهم وعلى قراهم وجبالهم خير الشهود على صحة كلامي هذا ورغم علمي بأنني أقصد وأتحدث جغرافيآ وقوميآ هنا وقبل الدين والتدين الأعمى للبشر كان وستكون ومن جانب الجميع …………

مثل جبال بير مكرون قرب محافظة السليمانية وناحية بيران وقبيلة بير داوود وناحية بيارة وبين أخوتنا الكاكائيين والعلويين ووصولآ الى محافظة بيران شار في جمهورية الأيرانية الأسلامية الشيعية المحترمة الحالية …………

حسب ما يقال وقيل ولحد اليوم لست مقتنع بقصة وظهور وكرامات ذلك الملاك أو القس والمطران ووووووووووالراعي بير آري أو آلي وحسب عدة لهجات ومعاني مختلفة ومتعددة التفاسير بيننا ومنذ أمد بعيدة في دير ديل المسيحي التدين في دولة كوردستان )التركية الحالية وفي عام ……………………وبعد أن تفاجأ وأعترف مطران أو راعي تلك الدير وفي ذلك الوقت بكراماته قد طلب منه القيام بزيارة قومه الداسني الأيزيدي في الجبال والكهوف والسهول الجنوبية من كوردستان تركيا الحالية وليست في لالش وسنجار وعموم العراق الحالي وللعلم والتعجب أو علامة الأستفهام والتحير ……………؟

فوصلوا وأولآ الى طورى طورا هه فيركا قبيلة مسلمة التدين الأغلبية منهم اليوم.؟

أي أهالي الجبال والقمم والكهوف العالية هناك وبعد مرور والبقاء بينهم حوالي ( 7 ) أيام وليالي مقسمة الى ( 3 ) أيام صوم وليلة شه ف به رات ليلة القدر وكيفية عمل رغيف الخبز المقدس خه وره خور وصووك ووووووووو وأيمانهم بتوجيهاته وكيفية عمل وممارسة هذه المناسبة الغريبة الرموز والتقاليد العريقة ……..

فغادر أو نزل من طور الجبال ووصل الى جول أي السهول والبراري هناك وبقي بينهم ولمدة ( 7 ) أيام وليالي مماثلة ومن ثم طلب من الحضور الخروج والوقوف حول صخرة كبيرة عندهم وودعهم وقال سأذهب الى الغرب.؟

نعم الغرب أي أوربا وأميركا وووووووووو وليست الشرق ولالش وكما نتخيل ………..

نعم وأكرر السؤال من هو ذلك الملاك وماهي حقيقته ولماذا ظهر في دير أو كنيسة مسيحية التدين ومتى كانت وليست في معبد لالش الأيزيدي.؟

للعلم وبدون تمديح أو تبرير ومحاولة حجب الحقيقة وبكل صراحة والسؤال موجه الى الجميع وخاصة الذين يعيشون الآن في دول المهجر المسيحي الأغلبية والمحترمون وجميعآ……..

في عام 1997م وبعد وصولي وأستقراري وبصفة لاجئ الى هذه الدولة المانيا المحترمة الشعب والحكومة وعند بدء العيد ومشاهدة ما يقومون به وبأسم Nikolaus او بابا نويل وأعياد الميلاد ورأس السنة المسيحية التدين ………

فتعجبت وتخيلت ووجهت سؤال وبواسطة مترجم من عائلتي الى قس مسيحي الماني المحترم حول حقيقة هذه المناسبة والرموز المتشابهة عندنا نحن عشيرة جيلكان ونسمى شخصيتنا الخرافية ب كالك وملابسه تتكون من جلد الماعز والثيران مع أو برفقة عروسة متنكرة وسأتي الى هذه النقطة ولاحقآ…………

فقال قد أتوا الينا من الشرق وتركيا تحديدآ وذلك كانت عام ( 280 م وحسب قوله ولكن وللعلم أيضآ فمنذ ذلك الوقت وأهالي جول القرى يسمون تلك الصخرة ب بير غه يبى أي الملاك الغائب أو الطائر نحو الغرب ……………….

فتشوا وتحققوا عن هذه الحقيقة أيها القراء الكرام وأصحاب الشأن والأختصاص بالذات …..

أدناه صور ومعلومات ونقلآ من موقع ويكيبيديا الألكتروني المحترم وأدناه …..

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7_%D9%86%D9%88%D9%8A%D9%84

كذلك وأبتداء من يوم 11 / 11 / الميلادي ومن كل عام ولغاية الشهر ( 1 ) من العام الجديد تقوم المخابز الألمانية بعمل نوع أو رغيف خبز بأسم Stutenkerl أو Weckmann وحسب ماهو موجود وأدناه ………………https://de.wikipedia.org/wiki/Stutenkerl

أضافة الى وجود قه لون سبيل غليون للتبغ والسيجارة وهما شبيه أو تشبيه كامل بيننا نحن الجيلكان والمسيحيين الأوروبيين …………..

حيث وفي يوم الأربعاء من منتصف العيد تقوم العوائل الجيلكية وعامة بعمل صووك الخبز المقدس وكذلك عمل عروسة من بقايا العجين للأطفال وهو تشبيه الى بيك مان الألماني وأعلاه وكذلك وفي تركيا والمانيا وعموم أوروبا اليوم تقوم العوائل أو رئيس العائلة بأشعال شموع أضافة الى غليون أو سيجارة عند مطرح دوشك نظيف وجديد بأعتبار أن لهم ضيف عزيز جالس عليه ولحين حرق السيجارة وتبدء العيد مجددآ…………

2.من هم طبقة أو قبيلة بشمام وهم من الشيوخ وكيف سمح لهم المشاركة في هذه المناسبة ودون بقية الطبقات ( 40 ) من الشيوخ الأيزيدية الحالية ………………………….

نعم يا أختي ومريدتي ……..سبق لي قلت وأكرر دون أية خوف وتعاطف وطيبة خاتر وكما تقول المثل أنما وحسب علمي ومعلوماتي الشخصية أن جميع الشيخ ومنهم قبيلة بشمام والمحترمون وجميعآ…………………….

أنسان وبشر وأيزيديين مثلي ومثل حضرتك والجميع ولكن تسميتهم ومناصبهم وفي المقدمة حضرة وقداسة بابا الشيخ وشيخ الوزير والقوال وووووووووووو جديدة وحديثة العهد بيننا نحن الأيزيديين وبعد ظهور ووصول  الى معبدنا لالش النوراني من جانب عدي بن مسافر  الأول ومن ثم الثاني وتوزيع المناصب وكثرة الشيوخ ومثلهم الأبيار وووووووووو وحسب ماهو موجود وأدناه ….

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%AF%D9%8A_%D8%A8%D9%86_%D9%85%D8%B3%D8%A7%D9%81%D8%B1

لم تكن هناك الشيخ وقبيلة بشمام معروفة أو موجودة بين الأيزيديين وعشيرة جيلكا قبل عام 644 للهجرة  هم من أتباع المرحوم يوسف شمس الدين أبو محمد والمعروف في منطقة جبل شنكال سنجار بالشيخ شرف الدين.؟

نعم وبعد سيطرة الشيوخ على كل شئ وتوزيع المناصب أنظم البعض منهم الى عشيرة جيلكان ومن أجل أخذ فتو الفتوى والزكاة السنوي منهم وفقط ……….

للعلم وأرجو ويجب أن تعلم الجميع وقبائل الشيوخ الأيزيدية الحالية والمحترمون وجميعآ بأنهم وقبل عام 557 الهجرية كانوا من طبقة Pir بير ومريد أي عامة الناس ولكن تمت خداع أو أقناع وأطماع البعض منهم والقوالون الحالية قد أنظموا الى طبقة الشيخ وعلى شكل (حزب أو طائفة شيعية سنية التشبيه اليوم وكيف يسيطرون على كل شئ وظلمآ…………….

3.من هو طاووس الملائكة ولماذا تحولنا نحن عشيرة جيلكا وفقط………

الى ملله تى تاوسى مه له ك قوم طاووس الملائكة ……………………….؟

عند البحث والغوص والنزول والعودة الى القرون والأزمنة والحضارات العريقة والقديمة وبأكثر من ( 3000 —–30000 ) الف عام الماضية سنرى ونقراء كلمة وعبادة تاوس أو ديوس ووووووووووووووووووووهنا وهناك ناهيك عن عبادة نور الشمس وملاك الشمس والقمر والنجوم ونحن الأيزيديين وعامة جزء من تلك وهذه الحضارات ولا زلنا نؤمن بكل ماهو الصح وهو عبادة خودا الرب وبأنواره وخدامه ووكلائه على الأرض وفي السماء خودان وقصة وتسمية طاووس الملائكة وطرد آدم من الجنة وووووووووووأبسطهم ولكن وليست هناك أية أدلة مقنعة سوى التخمين والأعتقاد والتخيل والتمديح الشخصي من جانب البشرية وجمعاء بأنه هناك وفعلآ ( 1 – 1001 ) مساعد ووكيل وملاك وتسمية للرب ……………..

قلت في البداية لست مقتنع بظهور تلك الشخصية والملاك بير آري آلي في دير مسيحي التدين وهناك معبد لالش وعدة مزارات وأماكن ورموز وقرى أيزيدية السكان وأنذك …

لكن وعند البحث والعودة الى أوروبا أو الحضارة والتسمية والرحلة هند – أوروبا سنرى ونقراء ونحلل كلمة آري أي الأقوام الآرية وفي أوروبا وأميركا ووووووواليوم وأدناه ….

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A2%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%86

أي وأقصد ولست متأكدآ من صحة التسمية ولكن ومصر بأنه بير آري وليس بير آلي أو علي وأن صحة العكس فليس ببعيد الظهور بيننا وكما نتخيل ………………

قلت وهناك أدلة جديدة ومن جانب العلماء والفلكيون المسيحيون التدين وليس الأيزيديين وغيرهم وحسب ماهو موجود وأدناه ……………

https://elaph.com/Web/Politics/2008/12/390233.html

بأن السيد والمرحوم عيسى المسيح قد ولد في الشهر ( 6 ) الميلادي وليس في الشهر ( 12 ) وكما سرقت أنما كانت ولاتزال هذه المناسبة تعود الى الأقوام الآرية …………؟

نعم الآرية ونحن جيلكا وعيدنا السنوي باتزمي جزء من ذلك التقليد العريق وعند الأعتراض فتفضلوا وأكتبوا وقدموا وأقنعوا الجميع بأنني على خطأ ولن أقول بأنني على الحق و صح ومتأكد من هذا الموضوع الحساس سوى النقل ……………

نعم نحن جميع الأيزيديين قوم طاووس الملائكة ولسنا بوحدنا نحن الجيلكان سوى التخمين والتمديح الشخصي والمبالغ فيه وكثيرآ وأن كانت هناك شك وأعتراض من جانب أي شخص جيلكي وقبل الجميع فعليه تقديم دليل مقنع …….

4.متى ويجب أن تبدء ونحتفل ونبارك عيدنا السنوي باتزمي ……………..؟

لكن وبكل أسف شديد وبعد هروب وتنقل الأغلبية من الجيلكان من قراهم الأصلية في كوردستان تركيا ولأسباب دينية التطرف الأسلامي التركي وسياسية PKK والأستقرار في بلدان الهجرة والحرية أوروبا وأميركا والمعمورة أجمع قد تحول هذا العيد القومي والديني الى صراع شخصي وقبيلة وتحزب وعدة أسابيع وليست أسبوع ( 1 ) أو وكما كانت تجري عند طوري أهل الجبال وجولي أهل السهول والبراري……………..

نعم ويجب أن تبدء هذه المناسبة من يوم الأحد الأخير لشهر ( 12 ) الميلادي والأصح هو يوم 21 وحسب التقويم الآري وهو أقصر يوم وأطول ليلة في فصل الشتاء وللعلم هناك أقوام أو قبائل أيرانية كوردية القومية الآن تحتفل في هذه الليلة ورغم تغيرات وتسميات حديثة……..

5.ماهي حقيقة وقدسية يوم الأربعاء ولماذا ويجب أن تبدء هذا العيد والأغلبية من الأعياد والمناسبات الأيزيدية فيه وباتزمي بالذات …………………

سبق لي وشرحت ووضحت ونشرت بأن باتزمي تتكون من ( 7 ) أيام وليالي متتالية ومقدسة الرموز والمعاني الشمسانية والقومية وكما يلي وأدناه …

أ.يوم الأحد تسمى ب جل شو أي الغسيل وتنظيف الجسد والدار والآثاث والملابس والتحضيرات اللازمة لأستقبال العيد …..

ب.الصوم تتكون من ( 3 ) أيام وهما الأثنين والثلاثاء والأربعاء …………..

هنا توجد خطأ ووهم في أضافة يوم الأربعاء الى أيام الصوم وأرجو وأقترح على قومي وبني جلدتي وعشيرتي جيلكا بالذات أن يعيدوا النظر والغاء هذا اليوم الأربعاء من الصوم أنما أعتباره يوم البداية والأحتفال الرسمي من باتزمي وليست للصوم …………….

أي أن تبدء الصيام في الأيام يه ك شه م دوو شه م …..سى شه م …..الأحد والأثنين والثلاثاء والسبب معروف ومبرر لكوننا نقوم بذبح ( 1 – 3 ) وأكثر معزة ونعجة وبقرة وثور وحسب الأمكانيات المادية ونحن صائمون وهذا خطأ وغير عقلاني رجاء …….

ج.ماهي شه ف به رات ليلة القدر ولماذا توجد ليلتين مقدستين في هذه المناسبة ……………

ليلة الأربعاء الخميس تقوم ويجب على كل فرد وعائلة بوزير الجيلكية وهم من طبقة مريد وليست بير وكما تعتقد أن تحتفل هذه الليلة وفقط وتخبز الرغيف المقدس خه وره وبمشاركة الشابات والشباب الأيزيدي الطاهر أو النظيف الجسد والملابس …………….

ليلة الخميس الجمعة تكون ليلة شه ف به رات الكبير والعام لجميع الجيلكان وبمشاركة الجيران والضيوف الكرام ومن عامة الناس والقرى ……………….

ففي هذه الليلة تتم دعوى وجلب الخبز المقدس الى كل بيت جيلكي وديوان مختار القرية بالذات وتتجمع هناك رجال الدين وكبار السن والسهر الى شرق الشمس مع تراتيل والأقوال والقصائد الدينية وتمديح شخصية بير آري وقومه الأيزيدي وعامة ………

هذه من جهة ومن جهة أخرى وخارج الديوان وفي ساحة القرية تتجمع الشابات والشباب والمطربون والمغنون والرقص الشعبي ولحين منتصف الليل وسيطرة النوم على جفون الأغلبية في الديوان وكبار السن ودون أن يعلموا بأن هناك كالك بابا نويل التشبيه قادم اليهم وتخويفهم وطرد النوم على جفونهم ضحكة وفرحآ………………..

تتم أختيار رجل كبير وطويل القامة ومن عامة الأيزيديين وليست بالضرورة أن يكون جيلكيآ أن يلبس جلود المعزات والثيران وتغير الوجوه والملامح بواسطة آر طحين أو جس وصبوغات حالية كذلك أختيار شاب صغير في العمر أي بدون شوارب ولحية وتزينه على شكل بوك عروسة ترافق كالك بابا نويل لكي تتم سرقة العروس وأثارة وزعله وضرب الجميع بواسطة عصا في أيديه ولي خوف ومرافقة ومشاهدة ونجاح والدي الشهيد بير عصمان دبلوش عندما كنا في قريتنا قوجا جمى سنون سنجار لعام 1966م وكيف تم أختياره كالك وعروسته من طبقة مريد وسرقتها من جانب بعض الشباب وضربهم عند وصولهم الى ديوان المرحوم حاجم مختار القرية وأنذك………..

د.يوم الجمعة هو يوم النوم والأستراحة من جانب الجميع لكونهم في الليلتين الخميس والجمعة الماضيتين كانوا سهرانين ويخدمون الرب وملاك العيد وأرجو وأقترح على الجميع الجيران وأهل القرى من غير جيلكان عدم أزعاجهم وعدم زيارتهم في يوم الجمعة ودائمآ

و.يوم السبت يوم عادي وبأمكان الجميع زيارة جميع جيلكان …………..

ع.يوم الأحد هو يوم رأس السنة الجيلكية ونهاية العيد……………….

يجب على كل ربة البيت الجيلكية أن قد حضرت وتهيأت أكلة باجة أي رؤؤس وأرجل الذبيحة في ليلة السبت وفي صباح يوم الأحد تقدم للجميع وبأسم تاشتيا شيشمس فطور الشمس وعند زيارتهم يقولون للجميع سه رصال وه باتزميا وه بيروز رأس سنتكم وعيدكم مبارك….

نسبة الى وجود رأس السنة في هذا الوقت عندنا نحن عشيرة جيلكا وهناك رأس سنة أخرى ولدى الأغلبية من الأيزيديين تبدء في منتصف الشهر ( 4 ) نيسان الشرقي أو الغربي والميلادي تسمى ب جارشه ما صور أو نيسانى ووووووووووو

بكل أسف شديد سأعود الى توجيه اللوم والعتاب الى الأغلبية من قادتنا الثيوقراطيين الروحانيين اليوم بسبب عدم أهتمامهم الفعلي بهذه المناسبة …………

للعلم وفي عام 1967م وبعد أن أنتقلت عوائلنا نحن آل بير دبلوش الأول من الجهة الشمالية من جبل شنكال والقرى برانا وزورافا وبشاركو الى الجهة الجنوبية وقرية همدان وبقيادة الشقيقين الخالدين خدر حسون وقاسم حسون وحضورهم ومشاهدتهم ومفاجأتهم لهذه المناسبة…..

أرسلوا سؤالآ الى قداسة بابا الشيخ الراحل حجي والد بابا الشيخ الحالي ختو المحترم حول قدسية هذه المناسبة ولماذا لالالالالالا تشمل جميع الأيزيديين………………؟

فجاءت الجواب وعلى شكل حذر وعدم الرضا من طرف البعض…………………؟

أي ليست بأمكانه فرض هذا العيد على جميع الأيزيديين ورغم أيمانه وثقته بأنها الأعرق والأقدس من جميع الأعياد والمناسبات لكونها يوم ولادة الشمس ولكن ……………

للعلم أيضآ أن الأغلبية من القبائل والعشائر الأيزيدية تقوم وفي هذا الوقت من نهاية الشهر 12 الميلادي بممارسة ومباركة هذه المناسبة باتزمي ولكن وبأسماء ومعاني وتقاليد مختلفة الأيام والأوقات مثل عيد خه وليره الشمس من جانب البعض من عوائل بير في منطقة وأقليم الشيخان وه لاتى …………..

كوركا كا الذئب والثور وأشعال النيران وعبوره وتوزيع الحلويات هناك…….

عيد العجوة عند أهالي بحزان وبعشيقة الكرام……

ميلميلاف عند قبائل جوانا في شنكال وغيرهم والمحترمون وجميعآ……………..

نعم وفي الختام أعود الى السؤال الأول والأخير وموجه للجميع وهو ومن هو بير آري ومتى كان وهل تكرر ظهوره وعلى شكل تناسخ وتبادل الأرواح والأدوار…………………..؟

نعم ونسبة لي وشخصيآ الرأي أومن بعملية تناسخ الأرواح وليس غربيآ أن قال أحدنا أن المرحوم والشيخ عدي الأول وغيره من الصحابة والأولياء قد جاؤا وجددوا دور ومسيرة قومنا وعقيدتنا الشمسانية الداسنية الأيزيدية بواسطة تبادل وتناسخ الروح بينهم.؟

لكن ويجب أن يقال بأنهم قد ظهروا بيننا وعلى شكل أنسان وأطفال وكبار السن وتوفوا مثل الأنسان وليسوا الرب والملائكة وبشكل جاهلي ومخطئ وكفر …..

بير خدر آري

المانيا في يوم 1.12.2018

rojpiran@gmail.com

أو القيام بزيارة مدونتي هذه ….

http://rojpiran.blogspot.com/

تعليق واحد

  1. معنى ( باتزمي ) كلمة كوردية في حالة النفي وهناك كثير من الاسماء بهذا البيشكًر (با) وهو محوّر من (بيَ ) ويعني بالعربية بدون, وهو ينفي صفة في الإسم الكامل مثل ( بابير ـ/ بيَ بير ) بدون بئر (وباتيَ /بيَ تيَ ) ويعني بدون عطش , بازخريَ / بيَ زخر ) بدون رمال وكثير من الأسماء قد تحورت عبر الأجيال بحيث غابت عنا معانيها الأصلية ويصعب إستنتاجها , مثل باشيك / بدون شيك و باحزان , الأصل بارزان بيَ رزان بدون بساتين ، باعدر بيَ عةرد بدون أرض مستوية , باسفنيَ بدون سفنيَ
    وهناك على وضعها الأصلي مثا بيَسفكي ,بيَبان , بيَزنووريَ
    وهذه (با تزمي) تعني بدون تزمي أما تزمي فلا نعلم معناها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*