ar

مقالات

نوميديا جرّوفي:لتبقى على قيد الحياة ستحتاج للمنطق.. ولكن لتشعر بالحياة ستحتاج اللامنطق

نوميديا جرّوفي،شاعرة،كاتبة،باحثة و ناقدة (الجزائر) في حالاتنا العاطفية الجياشة كلمة أحبك لا تكفي لتعبر عمّا في أعماقنا ، فهي لا تُعبّر سوى عن جزء صغير جداً مما نشعر به فعلاً و ما لا يُمكننا البوح به. لذلك ترانا نقولها بهدوء وخوف و نغرق في الصمت، لأنّ مالم يُقال كان أكثر حباً و جنوناَ و حنيناً و شوقا من كلمة أ ...

أكمل القراءة »

د.عبد علي عوض:سـباق ألتسـلح .. ألإنفراج .. ألتـنميـة – 1

تبقى ظاهرة سباق التسلح مستمرة، للترابط العضوي بين شركات القطاع الخاص للصناعات العسكرية ألعملاقة وألأنظمة السياسية القائمة في ألعالم ألرأسمالي( أمريكا وأوربا ألغربية)… يتطلّب تصريف ألمنتجات ألعسكرية ألبحث عن أسواق خارجية، وعملية ألبحث عن تلك ألأسواق تحتاج بدورها إلى خَلقْ بؤر توتر وصراعات ونزاعات إقليمية فيما بين الدول وفي داخل البلد الواحد لتسويق ذلك المنتوج ألمدمّر للحضارة ألإنسانية. إنّ أهمية ...

أكمل القراءة »

د. محمود عباس/ النقص والكمال عند الكرد

  لا يحتاج الله إلى عوالم الأرض بل والكون بإبعاده ليعبدوه (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) فيما إذا أسلمنا بمطلقه الكوني والعقل اللامتناهي، ومنطق علة الكون، وتغاضينا عن التأويلات الفقيهة ومجازيات اللغة العربية لهذه الآية. بل الإنسان ومنذ بدايات وعيه، وجبروت ما يحاط به من الكوارث الطبيعية، وانتباهه إلى ضعفه أمامها، وعدم قدرته إيجاد الأجوبة الشافية للأسئلة الشكوكية التي ...

أكمل القراءة »

العدوان الثلاثي على مصر وموقف حكومة نوري السعيد حامد الحمداني

من ذاكرة التاريخ العدوان الثلاثي على مصر وموقف حكومة نوري السعيد حامد الحمداني 1/2 19/ 10/ 2018 بعد أن تم لثورة 23 يوليو في مصر تحقيق جلاء القوات البريطانية من مصر، عام 1954، عملت القيادة المصرية جاهدة لتحرير قناة السويس من السيطرة البريطانية والفرنسية، تلك القناة التي شُقت بجهود مئات الآلاف من أبناء الشعب المصري الذي سكب أطناناً من العرق، ...

أكمل القراءة »

عبدالمهدي يشكل حكومة الكبار وأما الصغار فللمعارضة!  ساهر عريبي

عبدالمهدي يشكل حكومة الكبار وأما الصغار فللمعارضة!  ساهر عريبي sailhms@yahoo.com دخلت عملية تشكيل الحكومة الجديدة في نفق المحاصصة منذ أن توافقت الكتل السياسية الكبيرة وفي مقدمتها كتلتي سائرون والفتح اللتان فازتا بالمرتبة الأولى والثانية في الإنتخابات البرلمانية الأخيرة, إتفقتا على تكليف السياسي المستقل عادل عبدالمهدي بمهمة تشكيل الحكومة العتيدة, متجاوزين بذلك عقبة الكتلة الأكبر التي دار لغط كبير حول تحديد ...

أكمل القراءة »

رواية ” بائع الحليب ” لآنا بيرينز/مقاربات في مفهوم العنف ضد المرأة عبدالجبارنوري

يوم الخميس 18 أكتوبر فازت رواية ” بائع الحليب ” للروائية الأيرلندية “آنا بيرينز” ولادة بيلفاست 1962 بجائزة مان بوكر للعام 2018 ، لتنال الرواية القادمة من أيرلندا الشمالية التكريم الأدبي المرموق عن ثالث عمل روائي طويل لها ، وشهدت تلك الرواية منافسات أدباء القارات الخمسة وبالخصوص بين ستة روائيين وأربع سيدات ورجلين كان من بينهم الروائية ” ديزي جونسون ...

أكمل القراءة »

مواد البطاقه التموينيه…بالتقسيط د.يوسف السعيدي

  يبدو من الطريقة التي توزع بها الحكومة  مواد  البطاقه التموينيه انها  تتجه إلى نظام تقسيط الجرعات، لكي يتمكن المواطن من احتمالها…، فيتم تقسيط الزيت او الرز مثلا على خمسة أو ستة إقساط، كل قسط على مدى عدة اشهر وكما يقول المثل: “الجرعة بدون تقسيط كالمرق بلا عصيد”، و”إذا أردت التجريع فأمر المواطن بما يستطيع”. ومع أن نظام الجرع بالتقسيط ...

أكمل القراءة »

حسن حاتم المذكور:في بيتنا غرباء…

1 ـــ في ييتنا غرباء وضيوفهم نحن, في شوارعنا ساحاتنا وارواحنا غرباء, خمسة عقود طوينا صفحتنا ورحلنا تاركين الوطن ضيفاً يجوع على ارضه, تعددت الوجوه والأسماء والألقاب والأهداف والنوايا, الخمسة عشر عاماً الأخيرة, هرستنا ايامها باليأس والأحباط, الفتنة مزقت ابنائنا في مواجهات الأخ لأخيه, كانت شوارعنا شاهد على مجزرة الأخوة, وليس بينهم شهيداً واحداً, الوطن الشهيد, يتسول رغيف خبز اهله من ...

أكمل القراءة »

صبحى ساله يى:صحة المواطن في أجندة حكومة إقليم كوردستان

    عندما قرر الكوردستانيون، بشكل منطقي نابع من قوة العقل والحكمة، وضد كل الصعاب، أن يكونوا مثالاً لقصة نجاح وإنتصار، ويبتعدوا عن الصراع، ويجعلوا من كوردستان، منطقة للأمان والتعايش والتسامح والإستقرار، ونقطة لإزدهار إمكانات النمو والتنمية وفق خطط ملهمة تم التخطيط لها بتصور ورؤية متحضرة متكاملة تتألف من إدراك الإمكانات وتكاليف التفاعلات الدبلوماسية في منطقة تكاد أن تكون جزيرة ...

أكمل القراءة »

د.يوسف السعيدي:مواد البطاقه التموينيه…بالتقسيط

يبدو من الطريقة التي توزع بها الحكومة مواد البطاقه التموينيه انها تتجه إلى نظام تقسيط الجرعات، لكي يتمكن المواطن من احتمالها…، فيتم تقسيط الزيت او الرز مثلا على خمسة أو ستة إقساط، كل قسط على مدى عدة اشهر وكما يقول المثل: “الجرعة بدون تقسيط كالمرق بلا عصيد”، و”إذا أردت التجريع فأمر المواطن بما يستطيع”. ومع أن نظام الجرع بالتقسيط “غير ...

أكمل القراءة »