المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عيد رأس السنه الايزيدية



خالد علوكة
04-15-2015, 10:53
عيد رأس السنه ألايزيدية


يوافق اليوم 15/ 4 /2015 م عيد راس السنه الايزدية ( سه رى سال ) وقد اعتبر عطلة رسمية في اقليم كوردستان العراق .... وهذا العيد فيه من العلامة والرمز الازلي لوقوعه في شهر نيسان المقدس ( والذي هو نيشان أي علامة اورمز كما يعني في اللغة الكوردية ) ويمكن في علم اللغات قراءة حرف س بدل ش والعكس متفق ايضا في اللغات وياتي شهر نيسان في اللغة التركية بمعنى ( الوفرة والبركة ) . وفي اللغة العربية نيشان تعنى (هدف او وسام ) . وفي اللغة المسمارية السومرية حسب ويكيبديا تعني (باكورة او اول الشئ ) .وفي اللغة اللاتينية ابريلس يعني ( ألتفتح ) .
و يقول المؤرخ العراقي احمد العبيدي في تعريفه ل شهر نيسان بانه ( نيشان بدأ خلق الكون ) في كتابه (اسماء والقاب موصلية ) – وايضا نطلق عليه عيد التكوين والخليقة والقصد من البدء هو وقوع حدوث بدأ الكون في هذا الشهربالذات . ولكون التدوين والكتابة في الايزدية شحيح واعتمد بدل ذلك على علم الصدر واداء الطقوس والمراسيم السنوية وكذلك ياتي ذكر رأس السنه في النص الديني متمثلا فى الاقوال الدينية ، وقد ذكر عيد {سه رى سال الايزيدية } في ( قول شيخاني شمسا ) اضافة الى ورود وذكر يوم الخلق (في يوم الاربعاء كر خلاصة) أي هناك شروع في تاكيد بدْ الخلق ومنه جاء متوافقا في كون عيد راس السنة الايزدية يقع في اول اربعاء نيشان او نيسان في حساب التقويم الشرقي من كل عام وهو بدأ خلق الكون . وعليه في البدء كان الخلق في اول ألامر في نيشان و لم يسبقه سنيين معدودة بل اعتبر نيشان علامة لذلك .والاكثرية مننا قد رأى مراسيم يوم السرى سال في معبد لالش في قضاء الشيخان وفي بقية مناطقنا يحتفل في بدء عام جديد . وكثيرا مانعلق زهرة حمراء برية تسمى (بيبون نيسان ) او زهرة نيسان على ابواب بيوتنا ومزاراتنا ومحلاتنا تبركا بالخير القادم ويتم ايضا واجب وفرض لكل عائلة تقديم ( سه ربر) او ذبيحة وقربان في هذا اليوم المبارك وكذلك تلوين البيض بالوان الطبيعة .. ولكن مع الاسف هذه السنه يعاني الشعب الايزيدي اسوة ببقية الاقليات العراقية من النزوج والهجرة وترك بيوتهم واسر شيوخ ونساء واطفال شنكال سبايا عند داعش المجرم { فأين نعلق بيبون نيسان هذا العام على ابواب الخيم او الكرفانات أو على بيبان شقق ايجار بالغة الثمن ؟ } ولايوجد في هذه السنه احتفال ومراسيم دينية ولازيارة لقبور الصالحين لوضع الورد والبيض بعد الهجرة وهدم القبور والمزارات الايزيدية بسبب سيطرة داعش على مناطقنا وخوفه من القبور واحجار المزارات .
.. واقل مايطلبه الفرد الايزيدي في هذا العيد والوطن مطلب العيش المقدس بامان وسلام ومحبة وراضيا بقسمته في الحياة شاكرا فضل الله دائما ويقول نص ديني في قول {سة رمه ركي} ليقول [ ربي رزقتني بعمري إن كان قليلآ اوكثيرا ] .
و الشعوب الحية لاتموت وستبقى نعيش ونعود الى ديارنا لان الله لاينسى ولايختبر عباده الفقراء والمسالمين بقدره وقضاءه بل يختبر أعداءه من الاغبياء و الاغنياء في سلطة ومال ليفرحون مؤقتا بذنوب وخطايا وعذاب الاخرين ليحرقهم الله بشرور اعمالهم واموالهم الحرام عاجلا أو آجلا وصبر وايماننا بالله وحكمه ليس له حدود وسدود ..........
وعذرا منكم اطلق موخرا على هذا العيد في وسائل الاعلام اسم (جارشمه سور) وهي تسمية خاطئة لاعلاقة لها بعيد رأس السنه الايزيدية ولانعرف من اين اتت ؟ ولماذا تطلق جزافا هكذا ؟ ولماذا يرددها للاسف بعض الاقلام الايزيدية ؟ ...
* وكل عام والانسانية بخير * .