المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفنان التشكيلي محمد سرحان عن موقع الظهيرة 24



سلام قوال
06-25-2015, 21:20
http://www.adahira24.com/wp-content/uploads/2014/12/10893750_757772380981173_1700726431_n-300x227.jpghttp://www.adahira24.com/wp-content/uploads/2014/12/10884701_757773870981024_122480369_n-300x235.jpgالظهيرة24: حاورته سعاد المدراع “الفن التشكيلي جزءُ من حياتي أرتاح بين الألوان وأنطق بالسكين “

هو فنان تشكيلي، شارك في عدة معارض وطنية ودولية حاز على العديد من الجوائز الشواهد التقديرية، أخذت لوحاته طابع الواقعية، وتتميز فرشته بالتعبيرية الرمزية من خلال الاعتماد على الرموز والدلالات، وخلق للوحاته رؤية بصرية متنوعة استطاع المتلقي من خلالها ان يستقي التفاؤل..
هذا الفنان استطاع اليوم ان يقف في الصفوف الأمامية للفنانين التشكيليين وشق غبار الزمن ليصل الى اسمى غايات الفن والجمال بلوحاته المميزة .. وللرسم عنده طقوس خاصة، فهو يتغزل بلوحته كما يتغزل العاشق بمعشوقته، ويهتم بأدق التفاصيل من أجل اضافة الإبداع والجمال والأبدية لأعماله، إنه الفنان التشكيلي المبدع محمد سرحاني، الذي كان لنا هذا الحوار معه:
س:1- بداية نود أن نعرف من يكون محمد سرحاني؟
ج: 1- انا وباختصار ابن مدينة البيضاء من مواليد سنة 1963، عشقت الفن، أقمت معارض خاصة، وشاركت في أخرى داخل وخارج المغرب، أهمها “L’Ariete” Ponte S. Pietro بايطاليا، كما شاركت في معارض أوروبية عديدة.
س:2- كيف كانت بدايتك؟
ج :2- ربما لأن الموهبة كانت تسكنني منذ الصغر، فقد كنت أرسم في كل مكان السبورة في الكتاب في الدفاتر، وأعبث بالصباغة في كل اتجاه، ، إذ أتذكر أنني كنت في تعليمي الابتدائي، ففي كل عيد عرش (03 مارس) كان يقام معرض خاص للوحاتي، لهذا لا أجد ذاتيتي إلا في الرسم والصباغة، لابد هنا من الإعتراف بكوني أدين لأساتذة التعليم الثانوي الذين اعترفوا بي فنانا للثانوية ، وبذلك منحوني مبادئ التدبر والتفكير والحرص على ما أريد في كل ما أريد، لقد جعلوني أفكر في النموذج الأعلى، من خلال حرصهم على إقامة معارض خاصة لانتاجاتي التشكيلية. وهذا ما فرض علي ولوج مدرسة الفنون الجميلة بتطوان، والمدرسة العليا للفنون الجميلة بفالنسيان بفرنسا، وايضا مدرسة الفنون الجميلة بنابولي بايطاليا، التي اشتغلت بها مدة 23 سنة.
لا أخفيك انني منذ 1994 الى 2012 و انا ابحث عن بصمتي الفنية ولم أجدها كل تلك السنوات ويوم وجدتها انطلقت في رسم لوحاتي بدون تردد.
س: 3- ما هي الموضـوعات التي تشتغـل عليهـا ؟
ج :3- أعتقـد أن نشأتي الطفوليـة في بلد مثل المغرب غني بالتراث والموروث الثقافي وطبيعته الجغرافية، جعلنـي أستوعب عظيمة وجمال الطبيعـة المغربيـة في البادية خاصـة، وفي المدينةعامة.
فكثيـرا ما اهتممـت برسـم معالم الطبيعة الرحبـة كالنخيل والأشجار وأجواء السمـاء وفرق أحواش وكناوة التي تمثل الفلكلور المغربي وغير ذلك.
كمـا لا أخفـي تأثـري الكبيـر بالجوانب الحضاريـة والعمـرانيـة كالقصبات والأسوار العتيقـة فـي المـدن العتيقـة.. ، وهـو ما يفسـر تعـدد اللوحات فـي هـذا الاتجـاه.
ابحث في لوحاتي عن الضوء و اللون والنور هي مواضيع مختلفة و متنوعة تنطلق من بيئتي والشخص المغربي: أشكال واساليب حياته اليومية، من ثراث، وتقاليد، وثقافة.. فالانسان بطبيعته يعجبه التلون، وبالتالي تلهمني هذه الاشياء.. ويبقى الفنان هومن يتكلم بإبداعه وليس بلسانه.
س:4 – هل لك طقوس خاصة أتناء ممارستك الفن؟
ج:4- أحب الرسم على ايقاعات كناوة والقمر وفي الساعات المتأخرة من الليل، وأنا في مكان لوحدي – يضحك – أغلق حجرتي وأشرع في الرسم.
س:5 – نجد أن أغلب معارضكم خارج المغرب ،كيف تقارن بين الفن التشكيلي في المغرب وفرنسا ؟
الفن التشكيلي بشكل عام والمغربي بشكل خاص بحاجه إلى المزيد من التوعية في وجهة نظري. وهنا يأتي دور الإعلام والإعلاميين. فنصيب الفن التشكيلي ضئيل جدا مقارنة بالفن الغنائي والتمثيلي والمجالات الأخرى. وقلما تجد مقاله بمجلة
أو جريده يومية أو برنامج تلفزيوني عربي عن الفن التشكيلي أو لقاء مع فنان تشكيلي بإحدى القنوات الفضائية العربية. كما أن الكتب والمراجع الفنية العربيةفي هذا الباب قليله جدا، وبعض مجالات الفن التشكيلي منعدمة كليا. وهذا النقص كفيل بتدني المستوى الفني نظريا وعمليا.
المغرب غني بالطاقات المبدعة بشكل كبير، بينما فرنسا يغلب عليها الفنان المفكر، اقصد أن لوحة بدون محتوى صاحبها يتحدث عنها بما ليس فيها.
وزارة الثقافة في المغرب تهمل الفنان التشكيلي وتشجع الفنان الناطق الذي يمتهن الأهازيج …اذكر هنا تلك المهرجانات كموازين ومهرجان كناوة الخ
س:6- ماذا يعني لك الفن التشكيلي؟
ج: 6- بكل بساطة لا أستطيع العيش دون لمس الالوان،هو متنفس بالنسبة لي ارسم ليلا وأول شئ أقوم به صباحا هو أن أطل على لوحتي، حينها اشعر بسعادة لا توصف بعد ليل كله صراع مع الألوان و( السكين).
س: 7- ماذا يعنيه لك النقد في مجال الفن التشكيلي؟
ج: 7- النقد عندما يصدر من شخص ناقد للفن، وكان أستاذا فيه، يكون بالفعل نقد بناءا يرفع من مستوى الفنان، ويساعد على آن يكون عمل الفنان ذا بصمة خاص به، ويتخذ خط سير معين له وحده، وكان أهم من تأثرت بنقده البناء الناقد الكبير كارمين سينيس، وبالتالي نتعلم منهم، فانا لم أصل بعد، والذين يعتبرون أنفسهم وصلوا.. انتهوا .
س:8- ماتعليقك على تكريم الفنان بعد موته؟
ج: 8- انا مع تكريم المبدع في حياته، لان اعماله تبقى خالدة وهي التي تتكلم عنه، هنا أعطي مثالا بالفنان التشكيلي الدواح الذي عاش في الرباط في حالة مزرية ومات وحيد، فلماذا لم يكرم في حياته؟
س: 9- مشاريعك المستقبلية؟
ج: 9- في شهر يناير، سأمثل المغرب في الإمارات من خلال معرض جماعي وسأشارك بمعية خمسة فنانين مغاربة من بينهم الفنان سعيد قديد ،وعبد الحق ارزيمة، وأحمد زابيطة.
س:10- ماذا تمثل هذه الكلمات “الشمس،المـرأة و الوطن” في قاموس الفنان محمد سرحاني؟
ج 10-:
الشمس: الإلهام.
المـرأة: نصفي الأخر.
الوطن: الحضن.
س: 11- هدف الفنان محمد سرحاني من الفن أوالرسالة الذي يريد إيصالها من خلاله؟
ج: 11-طموحي وهدفي ان أوصل رسالتي واترك بصمة خاصة بي وأزرع البسمة على قارئ لوحاتي.