المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوة لرفع راية العلمانية في كوردستان ...



عادل شيخ فرمان
07-22-2015, 13:46
دعوة لرفع راية العلمانية في كوردستان ...

دعوة لنشطاؤنا الايزيديين والاخوة الأكراد المسلمين والاخوة المسيحية والاخوة الشبك والتركمان والكاكائية وجميع مكونات كوردستان الذين يؤمنون بالتعددية والتعايش السلمي وحرية الرأي وحقوق الأقليات ، تشكيل لجان في جميع مناطق كوردستان وخاصة مناطق الأقليات وجمع التواقيع،، مطالبين بجعل دستور كوردستان دستوراً علمانياً .

العلمانية : هي فصل الحكومة والسلطة السياسية عن السلطة الدينية أو الشخصيات الدينية. وتعني أيضاً عدم قيام الحكومة أو الدولة بإجبار أي أحد على اعتناق وتبني معتقد أو دين أو تقليد معين لأسباب ذاتية غير موضوعية، كما تكفل الحق في عدم اعتناق دين معيّن وعدم تبني دين معيّن كدين رسمي للدولة. وبمعنى عام فإن هذا المصطلح يشير إلى الرأي القائل بأن الأنشطة البشرية والقرارات وخصوصًا السياسية منها يجب أن تكون غير خاضعة لتأثير المؤسسات الدينية.
وهذا هو تعريف العلمانية وليس كما يثيرها رجال الدين والمستفيدين من سلطة الدين بان العلمانية ضد الدين والعكس صحيح حيث يحترم الدين ولكنه يفصله عن السياسة .

هذه فرصتكم ،، ان تثبتوا بأننا موجودين وكلنا ثقة بأنكم ستنجحون وترفعون راية الانتصار على من يريد وضع الخناق على كوردستان وشعبها بدستور يفصلونه هم على مقياسهم .. وكلنا ثقة بشعبنا في دهوك وزاخو والعمادية بأنهم سيدعمون هذا المشروع لان مواقفهم مشرفة كشعب واعي مثقف في كل المحن .وكذلك الحال مع شعبنا في بقية محافظات كوردستان وخاصة السليمانية التي هي علمانية من نشأتها.
والاهم الأخوة في مخيمات كوردستان هذه فرصتكم ان تطالبوا حقوقكم من خلال هذه المبادرة.

عادل شيخ فرمان