المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شخصية في ذاكرة الفن التشكيلي



سلام قوال
08-20-2015, 21:51
http://www.sotakhr.com/2006/uploads/pics/fn2_11.jpghttp://www.iraqnla-iq.com/fp/journal65/images/95.gifشخصية في ذاكرة الفن التشكيلي
إسماعيل خياط
إعداد : هدى صديق أحمد
(خاص بالموروث)
الفنان التشكيلي الكردي إسماعيل خياط ، نقرأ في سيرتة الذاتية الآتي :
1944ولد في خانقين .
1966 تخرج في دار المعلمين الابتدائية – بعقوبة .
1965- 2007 اقام 45 معرضا شخصيا داخل العراق (بغداد – السليمانية – اربيل - كركوك) .
1965- 2007 اشترك بـ (60) معرضا داخل العراق وخارجه (روسيا - اوربا الشرقية – سويد – فرنسا – هولندا – سوريا - اردن).
1965 عضو جمعية التشكيليين العراقيين .
1967- 2007 عمل في النشاط المدرسي في مدينة السليمانية مشرفاً للفنون التشكيليين .
1980 عضو الرابطة الدولية للفنون التشكيلية .
1992- 1998 مدير دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة - اقليم كردستان العراق.
2004- 2007 اقام معارض شخصية (باريس ـ ظهران ـ لندن ـ بروكسل ـ نيويورك ـ اوسلو - عمان) .
2004 مُنح جائزة الابداع في مجال الفن التشكيلي من قبل حكومة كردستان العراق .
تناول النقاد العراقيين اعماله الفنية في كتابات في الصحف والمجلات العراقية والصحافة الكردية.
تفرغ للفن بعد تقاعده من الوظيفة .
يحتل (اسماعيل خياط) موقعا مهما في الفن التشكيلي ، فهو احد ابرز الرموز الفن التشكيلي في كردستان العراق . اسس بتجربته الفنية مقومات خاصة بها. كانت ولادة اسماعيل خياط في حي (نيل خانة) في مدينة خانقين واتم فيها المرحلة الابتدائية والمتوسطة، ثم التحق بدار المعلمين في بعقوبة وبعد تخرجه عمل مدرسا في مدرسة (قوره تو) وانتقل مع اسرته الى السليمانية وعمل خلال عقود ثلاثة في مديرية النشاط المدرسي واقام عشرات المعارض التشكيلية الشخصية في بغداد وكردستان العراق الى جانب معارض ومشاركات فنية في العديد من البلدان الاوربية.
تفرغ بعد تركه مهنة التدريس للفن في محافظة السليمانية حيث يقيم وعرض على مستوى العراق كفنان ذي اسلوب خاص وصاحب رؤية فنية . وفي الاوساط الكردية دفعته خصوصيته الفنية الى صدارة اسماء الفنانين العراقيين الذين اشتركوا بالمعارض والمهرجانات الفنية والتشكيلية العالمية.
وحين نتحدث عن الفن التشكيلي الكردي لابد من التطرق الى اسماعيل خياط فهذا المحارب التشكيلي الذي استطاع ان يحافظ على ذاته وفنه في الازمة الصعبة التي كان يصعب اجتيازها في العراق خص فنه بمفردات جيدة ورؤى بصرية غير تقليدية في اعماله على صعيد التكنيك والمواد المستخدمة في رسم لوحاته ، فقد استخدم مادة الحبر الصيني بمختلف الالوان واعتمد اسلوب التخطيط في اعماله سنوات طويلة. فنرى ان اسماعيل خياط مهتم بأن يتفاعل الملتقى مع اعماله وفيها الالم ومعاناة الانسان الكردية وعلى وفق رؤيته الانسانية المتمثلة في الوسائل المتجددة والتي طالما اعتمدها في رؤيته الفنية والفكرية وذلك من خلال التركيبة التجريبية المجسدة من عناصر التصميم وفق الغرافيك ووسائل الايضاح. لذا نرى الجديد في تجارب (خياط) هو الاقنعة ، اقنعة الخير والشر والحرب والسلام والاصدقاء والاحبة والاعداء، تتنوع كأنها تقويم الاحداث ووجوه.
يقول خياط :"القناع بحد ذاته ليس شكلا مجردا، بل هو موضوع قائم بذاته نراه في وجوه الناس، هي في الغالب ليست وجوههم، بل اقنعة يستبدلونها بحسب الحالة التي يمرون بها".
وينصح اكثر فيقول:هناك قناع لله ولي ولها وللجميع" لكن اقنعة الخياط تعبر عن مشاعر داخلية اكثرها مما تعبر عن الوجوه ذاتها. فمثلما تشكل النحت الرافديني القديم من حشود غفيرة من الدمى الناسكة في حضرة الاله وهي تنظر في فراغ التأريخ الممتد بعيون مفتوحة على وسعها، تشكلت تجربة اسماعيل خياط من مئات الاقنعة الصارخة الواجمة الرمداء التي فقدت القدرة على الابصار، وفقدت قدرتها على ضبط جغرافية اشكالها وضبط تكنيكها اللوني، فقدت فورة شكلية ولونية دموية لا قرار لها.
المصادر:-
1ـ الانسة :
أ ـ خالد خضر الصالحي
ب - ابراهيم محمد
ج - لقاء محمود
2- دليل الفنان اسماعيل خياط 2008http://www.parezgaran.com/ar/images/88876665.jpg