المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قيس مغشغش السعدي : طقوس الصابئة المندائيين: رموز ومعاني



bahzani.4
08-31-2015, 17:43
طقوس الصابئة المندائيين: رموز ومعاني

(كتاب جديد يوزع مجانا)







قيس مغشغش السعدي




عن دار درابشا المندائية صدر في ألمانيا كتاب طقوس الصابئة المندائيين: رموز ومعاني لمؤلفة الأستاذ الدكتور قيس مغشغش السعدي. الكتاب باللغة العريىة ويأتي لمزيد التعريف بديانة الصابئة المندائيين وطقوسها، هذه الديانة التي تـُدرس أكاديميا على أنها أحد منابع أديان الشرق، وقد تميزت بأول معتقد توحيدي يظهر بشكل نصوص عديدة في كتبهم المقدسة، كما تميزت بطقوس دينية تعتمد أغلبها الماء الجاري مادة لإجرائها، ووسيلة لتطهير النفس والبدن من الأخطاء والخطايا. عرفوا في بلاد ما بين النهرين بهذه الطقوس العلانية التي تجرى على ضفاف الأنهار، ونقلوها معهم حين أصبحت غالبية منهم تعيش اليوم في بلدان المهجر. وهم بذلك يحفظون أشكال عبادة أصيلة تذكـّر بالتقديس السومري والبابلي للماء هبة الحياة من عالم النور على الأرض، ومادة تطهير النفس/ الروح (نشمثا: نسمه) التي هي بضعة من الحي الخالق غرست في الجسد الفاني للإنسان. وهكذا يكون إيمانهم بأن الماء الجاري والنفس هما سمة الحياة والشيئان الوحيدان السماويان المقدسان على الأرض.
الكتاب حظي بإقرار رئاسة طائفة الصابئة المندائيين والمراجع الدينية لإشتماله على المعرفة الصحيحة، ويقع بـ 252 صفحة من القياس المتوسط 17/ 24 سنتيمترا موزعة على ثمانية فصول.
ورغبة بالتعريف بهذه الديانة وعراقتها فقد إقر المؤلف والناشر توزيع الكتاب مجانا لمن يطلبه الذي يتحمل أجور البريد فقط.
يشتمل الكتاب على ثمانية فصول ومزود بأكثر من مئة صورة فتوغرافية وتوضيحية مقترنة بالطقوس الدينية.
الفصل الأول: معنى الدين ومكوناته، ويتضمن:
تعريف الدين. الدين والمجتمع. مكونات الدين: المعتقد ، الطقوس ، الأساطير، وملاقاة ذلك مع ديانة الصابئة المندائيين.
الفصل الثاني: متطلبات الطقوس في الديانة المندائية، ويتضمن:
أسس المعتقد المندائي. الطقوس الدينية المندائية. متطلبات الطقوس وإدواتها: رجل الدين، النصوص الدينية، المساعد، الماء الجاري، بيت العبادة، القبلة، الراية، الإسم الديني، اللباس الديني، إكليل الآس. أدوات طقسية أخرى. المندلثا. نباتات وثمار ذات قيمة قدسية. رمزيات الأعداد والأشكال في الطقوس المندائية. أهم الأسماء والمصطلحات المندائية.
الفصل الثالث: المناسبات الدينية وإجراءاتها الطقسية، ويتضمن:
الرسم/ الوضوء (رشاما). المباركة (براخا). التقويم والمناسبات الدينية. الأعياد والمناسبات: العيد الكبير، العيد الصغير، عيد الديمومة، عيد شوشيان، مناسبة أبو الفل، مناسبة أبو الهريس. الأيام المبطلة. المحرمات في الديانة المندائية. نواهي الديانة المندائية. أخلاقيات ووصايا الديانة المندائية وقيمها التربوية. الماء الحي. تكريس بيت العبادة. الصدقات. الأضاحي والنذور. النحر.
الفصل الرابع: الصباغة/ التعميد (مصبوثا) ويتضمن:
معنى الصباغة. فلسفة الصباغة. قيمة الصباغة. محددات الصباغة. المناسبات التي تجري فيها الصباغة. يوم الأحد وقدسيته. خطوات وإجراءات الصباغة.
الفصل الخامس: رجل الدين المندائي، ويتضمن:
أهمية رجل الدين. الإنتساب للسلك الديني. مراحل إعداد رجل الدين. الدرجات الدينية.تكريس رجل الدين. خطوات وإجراءات التكريس: مرحلة الأندرونا، مرحلة الشخنتا، مرحلة الطهارة والعزلة. الإرتقاء. حياة رجل الدين. زواج رجل الدين. ترقيات رجل الدين ودرجاتها. وفاة رجل الدين.
الفصل السادس: الزواج، ويتضمن:
الرجل والمرأة ودور كل منهما بحسب التعاليم. أهمية الزواج والوصايا بخصوصه. شروط الزواج. الفحص للرجل والمرأة. متطلبات إجراء طقوس الزواج. إجراءات ومراسيم عقد الزواج. رعاية الأبناء. الفراق والطلاق.
الفصل السابع: الوفاة وإجراءات الدفن، ويتضمن:
معنى الموت بحسب العقيدة المندائية. الحياة الآخرة. إجراءات الدفن. النفس ومسيرة العروج بعد الموت. المطهرات. الإستقرار النهائي للنفس. الوصايا بخصوص الموت. القبور لدى الصابئة المندائيين.نقل الرفاة. طعام الغفران. الإرتقاء والعروج.
الفصل الثامن: ممارسة الطقوس الدينية اليوم، ويتضمن:
الصابئة المندائيون اليوم. المعرفة الدينية والطقسية. دور العبادة (المندي) الموجودة اليوم. ممارسة الطقوس في الوطن الأم. ممارسة الطقوس في بلدان المهجر. الصعوبات والتحديات والإصرار. الصابئة المندائيون بين الوطن الأم والمهجر.


للحصول على نسخة مجانية من الكتاب يرجى مخاطبة المؤلف: drabsha@yahoo.com