المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التشكيلية السورية سارة شمة: أتوق للمجهول في رسم الإنسان المصدر: التشكيلية السورية سا



سلام قوال
09-08-2015, 22:00
http://www.sana.sy/wp-content/uploads/2015/05/288.jpghttp://esyria.sy/sites/images/damascus/arts/080250_2008_10_17_00_42_33.image2.jpghttp://www.arabsart.com/inp/Upload/2273352_10.jpghttp://www.alittihad.ae/assets/images/Thaqafa/2008/11/10/320x240/2a-na-58926.jpghttp://www.arabsart.com/inp/Upload/2493735_sara.jpghttp://www.esyria.sy/ecal/sites/default/files/s/7.2007.150x150.jpghttp://www.dp-news.com/Contents/Picture/Default/2010/P4/47313.jpgتستعد الفنانة التشكيلية سارة شمة لإقامة معرضها الفردي في الكويت في تشرين الأول القادم بالإضافة لمشاركتها بمعرض جماعي في لندن لم يحدد موعده بعد.
وكانت الفنانة شاركت الشهر الماضي في مهرجان جبلة الثقافي الخامس كما شاركت في معرض تصميم المجوهرات الذي أقيم في صالة الآرت هاوس مؤخراً وهو مجال جديد دخلته الفنانة بقصد التجربة التي تفتح أفاقا جديدة لدى الفنان محققة حضوراً مميزاً في هذا المعرض بتصميماتها الجميلة القريبة من شخوص لوحاتها.

وتقول الفنانة شمة لنشرة سانا الثقافية إن الإنسان هو أكثر ما يهمني في الرسم فهو كل شيء في الحياة وأكثر ما يلهمني فيه العينان واليدان فأراقبهما في كل الأشخاص من حولي وأعتبر الأشخاص الذين أحبهم وهم قليلون جداً مصدر إلهام لي كما أن كل شخص أقابله أعتبره ملهماً فينطبع في ذاكرتي ليخرج فيما بعد في لوحاتي بشكل لا إرادي.


تعاون سارة شمّة مع برنامج الأغذية العالمي
"ولادة" معرض جديد للفنانة سارة شمة.. ووزير الثقافة لـ"دي برس": الفن التشكيلي يأخذ حيزاً كبيراً من اهتمامي
برنامج الأغذية العالمي يختار الفنانة التشكيلية السورية سارة شمة لدعم اللاجئين العراقيين


وترى الفنانة الشابة أن التقنية القوية القادرة على التعبير عن الإحساس الكبير بموضوع العمل هي الأساس في إيصال هذا الإحساس الذي يخدم التقنية أيضا فهما متلازمان ومترافقان ولا يمكن بناء عمل فني مميز بدون أحدهما.

وتعتبر شمة وكما جاء في وكالة سانا أن كل لوحة هي بداية جديدة لها و المواضيع التي تقدمها في أعمالها لا تقررها سلفاً في أغلب الأحيان بل تظهر في اللوحة شيئاً فشيئاً لتنتهي بشكل يختلف عما بدأت به وكلما نظرت إلى لوحة من أعمالها تراها بطريقة جديدة غير التي قبلها فلا يوجد شيء ثابت لديها وهي تتوق للمجهول وليس لديها رغبة بمعرفة إلى أين ستصل في النهاية.
وتعطي الموسيقا التي تحمل روحاً و إحساساً حقيقياً راحة كبيرة للفنانة شما أثناء الرسم وإلهاماً يدخلها في حالة نفسية خلاقة وتحركها باتجاهات مختلفة ضمن عوالمها السريالية الخاصة وتسمح لها بحوار شخوصها التي تغوص في تفاصيلها وأكثر ما تفضل من الموسيقا البلوز والهارد روك ومؤخراً الموسيقا الصوفية.

وترى صاحبة الجائزة العالمية في رسم البورتريه أن تاريخ الحركة الفنية التشكيلية السورية قصير بالمقارنة مع دول العالم الأخرى و تعتبر وجود عدد كبير من الفنانين التشكيليين وصالات العرض الفنية أمرا مهما لتطور هذه الحركة التشكيلية و لكن هناك الكثير من الإهمال و الكسل من قبل الفنانين كما أن التعليم الفني لا ينتج مبادرات هامة في هذا الإطار.
وتقول الفنانة شمة إن ما ينقص الحركة التشكيلية السورية هو تفعيل المؤسسات الثقافية والمتاحف الفنية والصالات الفنية العامة فالثقافة الفنية يجب أن تكون من المكونات الأساسية في حياة المجتمع ومجالات الحياة كلها كما في الدول المتقدمة وإن كثرة الصالات الخاصة لا تعني تطور الفن التشكيلي فهدف هذه الصالات هو الربح أولاً وأخيراً وهذا موجود في كل أنحاء العالم وهو شيء مشروع.

وتضيف شمة أن العبء الأكبر في تطور الفن التشكيلي و الحركة الثقافية بشكل عام يقع على عاتق الفنان والمثقف باشتغالهما على الموهبة الفنية وتطويرها وتقديم المنتج الثقافي النهائي بشكل يفرض نفسه على المجتمع ليتم التفاعل معه ولا يمكن الاعتماد على المؤسسات الأكاديمية لتعليم الفنون فالفن لا يعلم و إنما يتم تعليم تاريخ الفن والثقافة الفنية العامة مع إمكانية اكتساب التقنية الفنية و هذا اقرب لورشة العمل.
والفنانة سارة شمة من مواليد دمشق عام 1975 و خريجة كلية الفنون الجميلة قسم التصوير الزيتي عام 1998 و حاصلة على الجائزة الأولى للرسم في مسابقة واترهوس للتاريخ الطبيعي في أستراليا 2008 و الجائزة الرابعة في مسابقة البورتريه العالمية في بريطانيا 2004 والجائزة الذهبية في بينالي اللاذقية في سورية 2001 ولها معارض فردية وجماعية عديدة وأعمالها مقتناة في عدد كبير من دول العالم.

المصدر: التشكيلية السورية سارة شمة: أتوق للمجهول في رسم الإنسان | ثقافة | ثقافة وفن | دي برس http://www.dp-news.com/pages/detail.aspx?articleid=16917#ixzz3lB6eSdRy
Follow us: @daypress on Twitter | DayPressNews on Facebookhttp://www.dp-news.com/Contents/Picture/Default/2010/P4/47313.jpg